رسالة الى معالي وزير العمل الأكرم

رسالة الى معالي وزير العمل الأكرم
أخبار البلد -  

رسالة الى معالي وزير العمل الأكرم

 

بقلم: شفيق الدويك

 

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و بعد،

 

لقد أثلج صدور المواطنين الأردنيين دعوتكم الصادقة الرائعة لتحدي ومواجهة ثقافة العيب وثقافة الكسل، وعملكم بمحطة وقود ليشاهدكم جميع الشباب و الشابات العازفين عن العمل في مثل تلك المواقع بغية الإقتداء بكم.

 

لقد سبق وأن ذكرت في مقالي الأخير أن رئيس وزراء تركيا العصامي رجب طيب أردوغان، الفائز مؤخرا للمرة الثالثة لتولي المنصب، كان قد عمل و هو صغير في بيع لفافات الخبز وعصير الليمون في شوارع اسطنبول القديمة ليتمكن من دفع تكاليف مدرسته الدينية ، و كان في ذلك دعوة للشباب للإقتداء به.

 

من المنصف القول هنا أننا نرى في هذه الأيام تهافت نسبة كبيرة من طلبة المدارس و الجامعات على العمل في معظم الأعمال التي كانوا يمتنعون عن العمل فيها بسبب ظروفهم المادية الصعبة التي يمرون فيها.

 

إنه من غير المنصف أن نطلب من الذين قد أكملوا تعليمهم الجامعي أو الدراسة العليا الإستمرار في أعمال مؤقتة متعبة، ضعيفة الدخل، لا قيم مضافة فيها من حيث الخبرة لعدة سنوات، لأننا في هذه الحالة نرفع نسبة البطالة المقنعة، ونساهم كذلك في رفع معدل الفقر والعنوسة والكآبة والإحباط في المجتمع ككل.

 

ولكي تقوم جميع المؤسسات بمسؤولياتها الإجتماعية كما ينبغي، فإنني أرى أنه من المناسب إستحداث ديوان حكومي يسمى " ديوان الخبرة " يلزم، بشفافية ملموسة يتحدث عنها المجتمع،  جميع المؤسسات و بدون أي إستثناء بقبول متدربين لفترة تكفي لحصول المتدرب على الخبرة التي تؤهله لإيجاد فرصة عمل، داخل المملكة أو خارجها، تتناسب و تحصيله العلمي و خبرته.

 

في الختام أتقدم لمعاليكم بخالص الشكر على إتاحة هذه الفرصة لي لمخاطبتكم، و الله ولي التوفيق.

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين