رأفت علي .. الانتماء والاحتراف لا يجتمعان

رأفت علي .. الانتماء والاحتراف لا يجتمعان
أخبار البلد -  

 


 




طوال ستة عشر عاماً كان رأفت علي إحدى العلامات الفارقة في تاريخ كرة القدم الأردنية بشكل عام وكرة القدم الخضراء بشكل خاص، ذلك لأنه أكثر اللاعبين تمتعاً بالمهارات الكروية الفذة، وهي التي صقلت في نسيج الوحدات الفني حتى باتت جزءا لا يتجزأ منه.

قد لا تعجب البعض هذه الرؤية التي ما كانت لتتشكل، لو لم يمتن هذا اللاعب علاقته مع لعبة كرة القدم بالعزيمة والإصرار طوال هذه السنوات التي ازدحمت بالإنجازات.

لحظة أن أطل الاحتراف برأسه راهن أنصار الوحدات على أن نجمهم المحبوب ورفاقه لن يكون بمقدورهم تجاوز العامل الجماهيري الذي يضطلع به الوحدات، إذ اعتبروا هذا الأمر بمثابة صك أبدي يربط اللاعبين وأولهم رأفت مع الوحدات دون غيره من الأندية المحلية أو الخارجية، ناسين أو متناسين أن صفوف الفريق حالياً عادت لتستقبل عبدالله ذيب الذي اتهم بالخيانة العظمى عندما لم يلق بالاً للجماهير ومضى ليحترف في البحرين، بعدما انتصر له الاتحاد الدولي الذي استصدر له بطاقة انتقال دولية جديدة عوضاً عن التي بحوزة ناديه، وهي القضية التي شغلت الرأي العام الرياضي وسرعت من الخطوات الرامية إلى تطبيق الاحتراف بعد ذلك.

عاد عبدالله ذيب إلى الوحدات وطويت الصفحة السلبية التي عاشها مع الجماهير، فتزامنت هذه العودة مع انتهاء عقد رأفت علي، الذي كان صريحاً عندما أعلن بأنه لن يجدد مع الوحدات مؤكداً تلقيه عرضاً للاحتراف في الخليج، لتتضح وجهته أخيراً بالتوقيع على عقد جديد مع الكويت الكويتي مقابل (160) ألف دولار وهو مبلغ يفوق إمكانيات أي ناد محلي.

الوحدات إدارة وجماهير تعاملت مع قضية رأفت بمنظور هاو، فطريقة الطرح والتفاوض التي خاض فيها النادي أكدت وبما لا يدع مجالاً للشك أن هنالك تخبطاً في إدارة العملية الاحترافية فيه، ففي البداية لم تع إدارة النادي أن مصطلح الانتماء للنادي غير موجود في قاموس الاحتراف الذي تم اعتماده قانوناً صارماً يحكم اللعبة قبل ثلاثة مواسم.

طريقة التعامل هذه انعكست على الجماهير التي انقسمت بدورها في رؤيتها للخطوة التي قام بها رأفت، حتى أن البعض اتهمه بالخيانة والتآمر، بعدما وافق على التفاوض مع الوحدات الذي عرض عليه (50) ألفاً اختلف الجانبان فيما إذا كانت بالدينار أم بالدولار، قبل أن يرمي اللاعب هذا العرض جانباً ليوقع مع الكويت.

كان يفترض على النادي أن يستوعب فكرة مغادرة رأفت متى ما انتهى عقده، ذلك لأن النادي نفسه كان سيستغني عن اللاعب لو تراجع مستواه في المواسم الفائتة، في حين أن الطرح المالي للنادي تجاوز المنطق الكروي الاحترافي، فمن المتعارف عليه أن اللاعب كلما كبر بالسن انخفض سعره، أما الوحدات فسبق له التجديد لرأفت مقابل (12) ألف دينار الموسم الفائت، قبل يرتفع المبلغ بعد ذلك إلى خمسين ألفاً من الدنانير أو الدولارات ـ كلاهما سيان ـ في مفاوضات التجديد الأخيرة.

غادر رأفت الوحدات بعد علاقة دامت ستة عشرعاماً، قد لا يعود في الموسم المقبل، وهو الأمر المرجح لدى الكثير من المراقبين، لأن هذا ما يفرضه نظام الاحتراف، ونحن هنا لسنا في معرض الإشادة بإخلاقيات هذا النظام الجديد لكنه القانون الذي يسري في العالم أجمع ولا مناص منه.

أكثر التعليقات طرافة تلك التي تناولها أحد الاعضاء الكرويين في نادي الوحدات عبر أحد المواقع الإلكترونية المحسوبة على النادي، عندما أبدى إعجابه كثيراً بانتماء اللاعبين حسن عبدالفتاح وعامر ذيب للوحدات الذي احتضنهم فأخلصو له ورفضوا الكثير من العروض التي تلقوها، بداعي أن العرض إذا لم يفد النادي فليذهب إلى الجحيم والكلام هنا على لسان العضو الكروي .. لا ندري أي احتراف هذا ؟.

عموماً سنلتقي جميعاً مع نهاية الموسم الكروي المقبل، لنقيس حجم الانتماء لدى جميع اللاعبين الذين انتهت عقودهم سواء مع الوحدات او أي ناد آخر .. وكذلك قياس حجم الاحتراف لدى الأندية في التعامل مع قضايا التجديد الصعبة، والتي نجزم أنها لن تخرج عن أطر الهواية إلا بعد سنوات طويلة.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع