حوار الحكومة والصندوق

حوار الحكومة والصندوق
أخبار البلد -  

النتائج الاقتصادية التي أسفرت عنها السنة الماضية (2016) لم تكن مرضية ، فالنمو الاقتصادي بمعدل 2% لا يدعو للفخر ، وليس هناك إنجاز اقتصادي حقيقي يمكن الاختلاف على ما إذا كان الفضل في تحقيقه يعود إلى الحكومة أو إلى صندوق النقد الدولي وبرنامجه.


على العكس من ذلك ، فإن المتوقع في حالة كهذه أن يتبادل الجانبان (الحكومة والصندوق) اللوم والاتهام بالتقصير وتحمل مسؤولية الفشل في تحقيق الأهداف المرسومة المتفق عليها.

لأمر ما فإننا لا نجد في تقارير الصندوق وبياناته المنشورة توجهاً نحو لوم الحكومة لأنها لم تنفذ إجراء او سياسة مقررة ، بل على العكس من ذلك فقد ذكر الصندوق في آخر تقاريره أن السلطات أكدت مجدداً التزامها باتباع سياسات قوية لتحقيق النمو والحد من نقاط الضعف والتراجع.

بعثة صندوق النقد الدولي تعبـّر عن رأيها الإيجابي في الاداء الاقتصادي للحكومة ، ولكنا لا نجد حتى الآن أن الحكومة عبـّرت عن رأي سلبي أو إيجابي في مواقف وسياسات الصندوق. ويبدو أن الحوار بينهما ليس للنشر.

المراقبون عن ُبعد من أمثالنا لا يرضيهم تبادل المجاملات بين الطرفين ، وينتظرون حواراً ونقاشاً ليس وراء الأبواب المغلقة فقط ، بل أمام الرأي العام صاحب المصلحة النهائية.

كنقطة بداية فإن النتائج الرقمية للمؤشرات الاقتصادية والمالية للسنة الماضية (2016) تستدعي إعادة النظر في أهداف وأرقام وتوقعات السنة الجديدة (2017) ، فهل حدث ذلك ، أم أنه ليس من الضروري أن تنعكس التغييرات الحاصلة على الأرض على برنامج السنة التالية.

لاحظ الصندوق مثلاً أن التضخم ، الذي كان سالباً في عام 2016 ، ارتفع إلى 4ر2% في الشهر الأول من هذه السنة ثم إلى 6ر4% في الشهر الثاني ، فهل يجوز الاستمرار في تقدير التضخم لسنة 2017 بأكلمها عند مستوى 3%. ماذا عن 5% ، وما هي تداعيات الانتقال من حالة تضخم سالب إلى حالة تضخم إيجابي مرتفع؟.

بيان الصندوق سجل بعض المؤشرات الإيجابية التي برزت في مطلع هذه السنة في مجالات السياحة ، وحوالات المغتربين ، والصادرات الوطنية ، فلماذا لم ينعكس ذلك على نسبة النمو الاقتصادي المستهدفة لهذه السنة.

 
شريط الأخبار في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء