بيوم الارض.. ماذا تبقى من الارض؟

بيوم الارض.. ماذا تبقى من الارض؟
أخبار البلد -  


أحيا الفلسطينيون الذكرى الحادية والأربعين ليوم الأرض، والتي تأتي في ظل ظروف فلسطينية وعربية غاية بالصعوبة تنعكس سلبا على معر كة الفسطينيين للحفاظ على أرضهم من الاستيطان والمصادرة والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والممنهجة.

بعد 41 عاما من يوم الأرض المجيد والخالد والذي أظهر مدى تمسك الفلسطينيين بأرضهم، واستعدادهم للتضحية بدمائهم وأرواحهم دفاعا عنها، وحماية لها من الغول الإسرائيلي الذي يخطط باستمرار للاستيلاء عليها، لم يتبق الكثير من هذه الأراضي بأيدي الفلسطينيين، فالسياسات الاستيطانية والتهويدية الإسرائيلية نجحت، بالرغم من صمود الفلسطينيين العزل، في قضم الأراضي الفلسطينية تدريجيا.
بحسب تقرير حديث للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن حجم الأراضي الفلسطينية التي صنفها الاحتلال الاسرائيلي كـ"أراضي دولة" في الضفة الغربية 2247 ألف دونم، أي حوالي 40 % من إجمالي مساحة الضفة الغربية.
واوضح التقرير، أن سلطات الاحتلال تستغل أكثر من 85 % من مساحة فلسطين التاريخية، البالغة حوالي 27 ألف كيلومتر مربع، حيث لم يتبق للفلسطينيين سوى حوالي 15 % من مساحة الأراضي فقط.
إن هذا الواقع المأساوي والخطير، سيتفاقم؛ فالاحتلال الإسرائيلي لن يتوقف عند هذا الواقع، وإنما سيواصل قضم الأراضي والسيطرة عليها بالقوة، وبكل الطرق غير القانونية وغير الشرعية، مستغلا ضعف السلطة الفلسطينية والانقسام الفلسطيني، وانشغال بعض الدول العربية بالأزمات الداخلية والنزاعات العسكرية التي أضعفتها لدرجة كبيرة، وأحالتها من دول مؤثرة بمحيطها وبالمنطقة إلى دول ضعيفة غير قادرة على التأثير.
هذا الواقع العربي والداخلي الفلسطيني المتضعضع والمفتت، يساعد سلطات الإحتلال الإسرائيلي على تنفيذ مخططاتها الاستيطانية، فنشاهد يوميا تحركات وقرارات وإجراءات إسرائيلية على هذا الصعيد. ومهما كان ارتفاع الصوت الشعبي الفلسطيني احتجاجا ورفضا ومقاومة وتضحيات، إلا أنه يبقى عاجزا عن إفشال المخططات الإسرائيلية؛ بالتأكيد يستطيع الفلسطينيون "فرملة" بعض هذه الإجراءات، ولكنهم لا يستطيعون وقفها وإفشالها، فهم لا يمتلكون الكثير من الاسلحة لمواجهة الاستيطان الإسرائيلي، فالأسلحة التي يمتلكونها هي الإرادة والتصميم، وكذلك الأرواح التي يقدمونها كلها في هذه المعركة غير المتكافئة، والتي من المتوقع أن تزداد خلال المرحلة الحالية صعوبة، لا سيما وأن الإدراة الإميركية الجديدة برئاسة دونالد ترامب تدعم وتؤيد السياسات الاستيطانية الإسرائيلية وتعتبرها شرعية وقانونية ومن حق الاحتلال الاسرائيلي القيام بها.
في الذكرى 41 ليوم الأرض، تزداد الأوضاع الفلسطينية قتامة، ولكن إرادة الشعب وتضحياته ومقاومته لن تنضب وستواصل المعركة للحفاظ على الأرض الفلسطينية المباركة.

 
شريط الأخبار وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين تقرير روسي: إسرائيل تستهدف سوريا بعد لبنان في إطار "إسرائيل الكبرى" لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله