.اتهامات للسفارة السورية برشوة صحافيين أردنيين واعطاء كاتب في صحيفة يومية 20 الف دينار

.اتهامات للسفارة السورية برشوة صحافيين أردنيين واعطاء كاتب في صحيفة يومية  20 الف دينار
أخبار البلد -  

اخبار البلد- كشفت مصادر صحفيةاليوم، عن أن عددا من الكتاب الأردنيين أبدوا استعدادهم للدفاع عن الرئيس السوري بشار الأسد، على هامش حفل العشاء الذي أقامه السفير السوري بهجت سليمان في عمان الأربعاء الماضي، لعدد من السفراء العرب والأجانب بمشاركة بعض الصحفيين.
وأكدت المصادر -التي فضلت عدم الإشارة إليها- أن كتابا يعملون في صحف يومية ومواقع إلكترونية، أبلغوا السفير الذي عمل مديرا سابقا للأمن الداخلي بالمخابرات السورية، عزمهم شن حملة مضادة بحق عدد من الزملاء الذين أصدروا بيانا قبل أيام يهاجم النظام السوري، ويصف الأسد بـ"المجرم".
وبحسب معلومات حصلت عليها "السبيل"، فإن أحد الكتاب المعروفين نجح بإبرام صفقة مالية مع السفير السوري خارج مبنى السفارة بـقيمة 20 ألف دولار، مقابل نشره لمقالات وتقارير مؤيدة للنظام المتهم بمقتل المئات من أبناء شعبه المطالبين بالحرية، وفق منظمات حقوقية.
وكانت صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لنشطاء الثورة السورية، أكدت في وقت سابق إقدام السفارة على التعاقد مع أحد الكتاب؛ للدفاع عن السلطات السورية ومهاجمة منتقديها.
من جهته، قال مدير مكتب قناة الجزيرة في عمان الكاتب بصحيفة الغد الزميل ياسر أبو هلالة إن "هناك ثلاثة أنواع من الصحافيين الأردنيين الذين يتعاطون مع أحداث الثورة السورية، أخطرهم المرتزقة".
وأضاف: "بعض الصحافيين يناصرون النظام السوري باعتباره داعما للمقاومة، وبعضهم يرى أن الأمن والاستقرار في البلدان العربية مرتبط ببقاء الأنظمة، لكن الصنف الثالث وهو الأكثر شراسة، باع نفسه لذاك النظام وشارك بقلمه في المجازر التي ترتكب يوميا بحق الشعب السوري".  
ويذهب أبو هلالة -أحد الموقعين على بيان يندد بالنظام السوري- إلى حد القول، إن "هناك صحافيين مرتزقة نجح النظام في شرائهم للتعتيم على جرائمه، وهم الذين هاجموا سوريا في أوقات سابقة على خلفية دعمها لحماس وحزب الله، ومحرك البحث جوجل خير شاهد على ذلك".
ويتابع: "هؤلاء الصحافيون يساندون الأسد في قمعه للشارع، ونحن نسانده في مواجهة إسرائيل وأمريكا، لكننا في نفس الوقت ندين نزف الدم الجاري في سوريا".
بالمقابل، يرفض المسؤول الإعلامي في السفارة السورية هيثم مصطفى الاتهامات الموجهة لنظامه بشراء ذمم صحافيين أردنيين. ويقول لـ"السبيل" إن "ما يشاع عن دفع رشاوى لصحافيين وكتاب أمر عار عن الصحة".
ويرى أن توجيه الاتهامات "الكاذبة" لسفارته، "جزء من المؤامرة الخارجية التي تتعرض لها دمشق". ويقول: "هناك صحافيون وكتاب أردنيون يشوهون الحقائق، كما أن صحيفة السبيل تنشر مقالات لكتاب كاذبين يتبعون أجندات خاصة، وبالمقابل هناك صحافيون أردنيون شرفاء".
وفيما يتعلق بدعوة بعض الصحافيين لحضور حفل العشاء الذي أقامه السفير سليمان، يؤكد مصطفى أن الدعوة سعت "لتوضيح موقف النظام السوري من أحداث العنف الجارية بالمحافظات السورية"، زاعما أن جهات خارجية "تعمل على إثار الفوضى هناك".
وينفي الكاتب عبدالهادي راجي المجالي -أحد المنخرطين في الدفاع عن النظام السوري- ما يشاع عن تلقي صحافيين هبات مالية من السفارة السورية بعمان. ويقول لـ"السبيل" إن "الدولة على علم كامل بحساباتنا في البنوك، ودفاعنا عن سوريا يعبر عن موقف وطني؛ فاستقرار النظام السوري مصلحة أردنية بامتياز".
ويتابع: "السوريون ليسوا جماعة دفع، ولا يحق لأحد أن يتهم الصوت الحر القوي بتلقي الأموال من هنا وهناك".
وحول القمع الذي تمارسه السلطات السورية بحق المتظاهرين، يرى المجالي أن "لا أحد يعرف حقيقة ما يجري في سوريا، وبرأيي فإن هناك محاولات خارجية لضرب سوريا وتهميش دورها".
وكان عشرات الصحافيين الأردنيين قد أعلنوا قبل أيام إدانتهم لما وصفوه بـ"القمع الوحشي" للمحتجين في سوريا، معلنين انحيازهم لـ"الثورة الحضارية للشعب السوري".
وقالوا في بيان شديد اللهجة إن "النظام السوري يقوم بأعمال وحشية بحق مواطنيه المطالبين بالحرية، وإن الممانعة والمقاومة لا تعني ولا تبرر حرمان الناس من الحرية وإسالة دمائهم في شوارع درعا وحمص وبانياس ودمشق وغيرها".
يشار إلى أن سوريا تعيش احتجاجات غير مسبوقة اندلعت في 15 آذار الماضي، ضد نظام الأسد.
وبحسب منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة، فإن أكثر من ألف شخص قتلوا واعتقل نحو عشرة آلاف آخرين منذ بدء التظاهرات.

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد