شركات الحج والعمرة تخشى انعكاسات قرار السعودية رفع رسوم التأشيرات

شركات الحج والعمرة تخشى انعكاسات قرار السعودية رفع رسوم التأشيرات
أخبار البلد -   اخبار البلد-


 
اثار قرار السلطات السعودية رفع رسوم تأشيرة دخول الحجاج والمعتمرين أراضيها اعتراض أصحاب شركات حج أردنية ومواطنين.
وقال أصحاب شركات لـ"السبيل" ان قرار الرفع سينعكس حتما بشكل سلبي على عدد الرحلات المتوجهة للديار المقدسة، ما يعني التسبب بخسائر كبيرة لن يطيقوا تحملها.
وكان مجلس الوزراء السعودي قرر الاثنين 8 أغسطس/آب 2016، رفع رسوم تأشيرة الدخول للسعودية لمرة واحدة (2000) ألفي ريال، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أو العمرة.
وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن رسم تأشيرة الدخول المتعدد للمملكة أصبح 8 آلاف ريال (2133.3 دولار) و5 آلاف ريال للتأشيرة التي مدتها سنة و3 آلاف ريال لتأشيرة الستة أشهر.
أما الدخول لمرة واحدة فسيتكلف ألفي ريال اي ما يعادل نحو 400 دينار، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم للمرة الأولى لأداء الحج أو العمرة.
واكد رئيس جمعية السياحة والسفر شاهر حمدان ل"السبيل" ان اثر رفع رسوم تأشيرات الحج والعمرة سينعكس سلبا على شركات الحج وسيكبدها خسائر فادحة، كون إحجام المواطنين عن الخروج للعمرة نتيجة حتمية لذلك القرار.
وعاد حمدان الى القول ان رفع رسوم التأشيرة قرار سيادي لدى السلطات السعودية لايمكننا التدخل فيه، او تغييره، متسائلا من سيخرج للعمرة وقد باتت رسوم تاشيرتها 60 دينارا للمرة الاولى للشخص الواحد، واكثر من ذلك لمن يرغب في التكرار.
واشار الى انه في حال رغبت عائلة مكونة من 6 افراد في اداء العمرة لاول مرة فتخصص مبلغ 360 دينار فقط تأشيرات دخول، اي ما قد يعادل نصف ثمن تكاليف عمرتها، مشيرا الى ان تأشيرة الدخول للمعتمرين كانت مجانية.
من جانبها أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الأردنية انه "لا رفع لرسوم تأشيرات الحج للموسم الحالي".
وبينت الوزارة ان قرار سلطات المملكة العربية السعودية الشقيقة برفع رسوم التأشيرات سيبدأ اعتبارا من بداية العام الهجري المقبل وفقا لما أعلنته وسائل الاعلام السعودي.
واضافت الوزارة في بيان الثلاثاء، انها "ملتزمة بقرارات الجانب السعودي كونها المسؤول الاول عن الحج"، مؤكدة ان التنسيق بين الجانبين يتم على أعلى المستويات لإنجاح موسم الحج بالشكل الذي يليق بالمواطن.
واعترض مدير شركة العميد للحج والعمرة كمال الزبيدي على القرار قائلا لـ"السبيل" ان القرار سيؤثر على تراجع اعداد المعتمرين الأردنيين، مشيرا الى انه يمكن تقبل الزيادة على الحجاج كون الحاج يؤدي المناسبك لمرة واحدة في العمر، لكن الزيادة على المواطنين مرفوضة.
وذكر الزبيدي ان بعض شركات الحج تسير رحلات ب 69 دينارا للمواطنين من الطبقات المتوسطة، متسائلا من سيتوجه للعمرة منهم عقب ان تصبح سعر التأشيرة للفرد الواحد بنفس تكاليف العمرة.
في حين يرى مدير شركة للحج والعمرة اياد الديك في حديث ل"السبيل" ان قرار مجلس الوزارة السعودي برفع تاشيرات الدخول غير واضح، مشيرا الى انه ينتظر المزيد من المعلومات من الجانب السعودي بخصوص القرار.
الناشط معاذ الفاعوري اشار الى ان السعودية أول المتأثرين السلبيين بهذا القرار؛ كونه سيقلل من عدد المعتمرين والحجيج كل سنة، معتقدا ان القرار لن يصمد طويلا.
وشملت القرارات التي أعلنت الاثنين زيادة رسوم تأشيرات الخروج والعودة لتصبح 500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر، و200 ريال عن كل شهر إضافي. وكانت الرسوم من قبل 500 ريال للخروج المتعدد لمدة ستة أشهر.
يشار إلى أن كوتة الحجاج الأردنيين للعام الحالي تبلغ سبعة آلاف، غير انه وبسبب توسعة الحرم قلصت السلطات السعودية العدد إلى خمسة آلاف و600 مواطن.

شريط الأخبار وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين