بحث إمكانية إنشاء خط بحري بين الأردن وتركيا

بحث إمكانية إنشاء خط بحري بين الأردن وتركيا
أخبار البلد -   اخبار البلد-

 
بحث وزير النقل يحيى الكسبي ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة السبل الكفيلة لبناء خط بحري منتظم بين الموانئ التركية وميناء العقبة، بهدف تعزيز التجارة البينية بين البلدين الشقيقين ورفع وتيرة العمل الملاحي في نقل الحاويات والبضائع المختلفة من والى البلدين.
وأكد وزير النقل المهندس الكسبي ان الحكومة جادة في انشاء هذا الخط الملاحي البحري لتعزيز وتنمية التجارة البينية بين العقبة والموانئ التركية، مشيرا ان الحكومة قطعت شوطاً كبيرا في هذا الاتجاه، مبيناً انه تم تشكيل لجنة برئاسة وزارة النقل وعضوية كل من مؤسسة الموانئ وشركة تطوير العقبة للتفاوض مع الجانب التركي بهذا الموضوع.
من جانبه اكد الشريدة على اهمية هذا الخط الملاحي ودوره الكبير في تعزيز ورفع وتيرة التنمية في العقبة الخاصة نظراً لاهمية الموانئ التركية في ظل الظروف الاقليمية؛ ما يعزز عملية التبادل للصادرات والواردات المختلفة عبر هذا الخط البحري الهام.
الى ذلك عقد وزير النقل المهندس يحيى الكسبي اجتماعاً موسعاً في مبنى شركة الجسر العربي اطلع من خلاله على كافة التفاصيل المتعلقة بالجسر العربي، مؤكداً ان الجسر العربي يشكل قصة نجاح عربية تدلل على عمق العلاقات العربية بين الدول الاعضاء.
وبين ان دور الجسر العربي في تعميق اواصر العلاقات العربية وتعزيز الاقتصاد البيني، مشيراً أهمية الجسر العربي باعتبارها الناقل البحري الأول بين المملكة وجمهورية مصر العربية والنموذج العربي المتميز للتعاون العربي المشترك، الذي ساهم في تحقيق تكاملية النقل والتجارة البينية بين آسيا وافريقيا.
وأضاف الوزير؛ أن الإنجازات التي تحققت خلال الأعوام الماضية من عمر الجسر العربي؛ مؤشر واضح على تميز أداء الشركة وعملها من خلال ما تملكه من أسطول بحري متميز وقدرات فنية ولوجستية، ساهمت في وضع الجسر العربي على الخارطة البحرية العالمية كأفضل ناقل بحري في المنطقة.
من جانبه عرض مدير عام الشركة حسين الصعوب واقع ومسؤوليات وإنجازات الجسر العربي على مدار 30 عاما، مؤكدا أهمية قطاع النقل البحري في الوقت الراهن، وأنه المسؤول عن تحريك الإنتاج وتلبية الاحتياجات المختلفة في النقل المتعدد والمساهمة في الناتج المحلي؛ ما يعني أن قطاع النقل البحري المتقدم والمتطور هو شهادة على بيئة استثمارية جاذبة لافتا إلى أن 78% من صادرات المملكة و65 بالمئة من وارداتها تنقل عبر النقل البحري.
وأضاف أن هنالك 90 ألف سفينة تعمل حاليا في مجال النقل البحري على مستوى العالم تحمل زهاء 1,75 بليون طن بالعالم، وأن القيمة المضافة للنقل البحري في عام 2015 بلغت 5 بلايين دولار إضافة إلى 5 ملايين وظيفة في هذا المجال.
وأوضح الصعوب أن أجور النقل على البواخر لم تتغير إطلاقا، ذلك أن وقود السفن من مادة السولار لم تنخفض إطلاقا أسوة بباقي المشتقات النفطية؛ الأمر الذي يعني مزيدا من الأعباء المالية على شركات النقل البحري، منوها إلى أن مساهمة قطاع النقل في الاقتصاد الوطني من خلال النقل البحري بلغت 2,6بالمئة.

شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين