مؤشر إيجابي/ تحسن الاستثمارات

مؤشر إيجابي تحسن الاستثمارات
أخبار البلد -  

 

أخيراً ظهر مؤشر اقتصادي إيجابي يستحق الذكر ، ويؤمل أن يكون مجرد بداية، وهو ارتفاع تدفقات الاستثمار الخارجي خلال الربع الأول من هذه السنة بنسبة 53% أو 120 مليون دينار عما كان عليه في نفس الربع من السنة الماضية ، ليبلغ 345 مليون دينار مقابل 225 مليون دينار في الربع الأول من السنة الماضية ، وبما أن الاستثمارات الخارجية تتحرك بالاتجاهين ، فقد كان الارتفاع في صافي الاستثمارات 12% ، نسبة نمو لا بأس بها.
هذا المؤشر الإيجابي يدعو للتفاؤل وإن كان لا يدعو للانبهار ، ذلك أن أرقام السنة الماضية التي تنسـب إليها أرقام هذه السنة كانت سيئة جداً ، حيث كان صافي الاستثمارات الخارجية قد هبط بنسبة 31%. اي أن الزيادة المحققة هذه السنة تمثل تعويضاً جزئياً عن التراجع في العام الماضي.
هذه الأرقام الصماء ، لها دلالة بالتأكيد ، ولكن دلالتها تظل منقوصة إلى أن نعرف طبيعة هذه الاستثمارات الواردة ، وهل هي اقتصادية أم مالية ، هل تمثل شراء أسهم أو قروض أم بناء مشاريع ، وما هي المشاريع التي اجتذبت المستثمر الخارجي.
كل هذه المعلومات الأساسية ليست متوفرة لنا ، ولكنها بالتأكيد موجودة لدى البنك المركزي وهو مصدر المعلومة المأخوذة من تقديرات ميزان المدفوعات.
يهمنا أن نتابع المؤشرات الاقتصادية الأخرى التي تقيس مستوى النشاط الاقتصادي وتؤثر على النمو ، ومن أمثلة تلك المؤشرات التي تستحق المراقبة والمتابعة: أعداد السياح القادمين وقيمة المقبوضات السياحية ، حوالات المغتربين ، المنح العربية والأجنبية التي وصلت إلى الخزينة، حجم الصادرات الوطنية ، معدلات البطالة الربع سنوية ، عجز الموازنة ، ارتفاع أو انخفاض المديونية بالأرقام المطلقة وكنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ، ونسبة النمو الاقتصادي الربع سنوي الذي تحسبه دائرة الإحصاءات العامة وهو يتوج جميع المؤشرات الأخرى.
هناك شعور بأننا الآن إزاء نقطة تحول، وأن الاقتصاد الأردني مقبل على سياسات وإجراءات جدية ، ليس فقط لوقف التراجع ، بل أيضاً لتحقيق تقدم في معظم المجالات.
النصف الثاني من هذ السنة يمثل فترة حساسة تدل على ما إذا كان الوضع الاقتصادي سوف ينتعش ويخرج من المأزق الراهن ، أم أنه يستعصي على الحل.

 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف