الملقي النشيط.. هل من فائدة؟

الملقي النشيط.. هل من فائدة؟
أخبار البلد -  
حركة الدكتور هاني الملقي اليومية نشطة جدا، بل يمكن وصفها بالبندولية، وللامانة هي تتركز في ماهيتها على البعد الاقتصادي البحت.
نشاطاته متنوعة، زياراته الميدانية مكثفة، همته عالية، يحاول الابتكار ضمن حدود مدرسته الفكرية الاقتصادية، بالمقابل تراه يفرط في التفاؤل وصرف الوعود.
استهدافه للنفقات كان جيدا، لكن استهدافه للاسعار قبل ذلك لم يكن موفقا، وبظني ان الرجل يناضل من اجل تحويل حكومته من شكلها الانتقالي الى الدائم المستمر.
الرئيس قدم برنامجا عمليا للبطالة، اظنه لا يخرج عن مفهوم المسكنات التي لا تنتج في النهاية حلا ناجعا استراتيجيا، ومع ذلك يفرط الرئيس في التفاؤل.
احيانا أراه يفهم حالتنا الاقتصادية بعمق، وفي اوقات اخرى أراه لا يعلم من ازمتنا الا قشورها، ما قراره بمنع استقدام العمالة الوافدة في قطاع الانشاءات الا دليل على ذلك.
هناك متحمسون لمقاربات الدكتور هاني الملقي، واظنهم يرفعون سقوف توقعاتهم، وهنا يأتي مقتل الفارق بين النظرية والتطبيق.
الرئيس تفصيلي ولا يعبأ بالاستراتيجيات، ولا يعنيه الذهاب الى جذور الازمات، وهنا نطرح السؤال: هل من واجب رئيس الوزراء ان يغرق بالتفصيلات؟
هل من مهمات رئيس الوزراء ان يخوض في جدل البسطات والمعرشات وعمل الامانة، هل سيغرق بالتفصيلات المستعصية الكفيلة بإفشاله؟
نعترف مرة اخرى ان الرئيس نشيط، لكنه للامانة لا يحمل مشروعا اقتصاديا مختلفا عن تلك التي جاءت بها الحكومات السابقة، فالرئيس غير قانع كما كل الذين سبقوه بأن اقتصادنا يحتاج الى فهم وطني وفريق اقرب لتفصيلات الناس.

 
 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف