حكاية تستحق ان تُروى !!

حكاية تستحق ان تُروى !!
أخبار البلد -  

لي صديق في بلد عربي شقيق اجتمعت فيه ثلاث صفات، رجل اعمال وطبيب ومثقف، فقد شقيقه الأصغر والذي كان اقرب اصدقائه اليه، واعتكف بعض الوقت  في منزله، وحين التقيته لأعزيه مُتأخرا همس بأذني طالبا مني شيئا لم اسمعه من قبل، وهو انه يريد ان أعينه على نقل شقيقه من منطقة الحزن الى منطقة الشجن، وللحظة أدركت كم هي عبقرية هذه اللغة التي ورثناها ونستخف بها . والتي جعلت لكل مفردة تضاريس، فهي تنفرد بين اللغات بالتفريق بين الوقت والزمن والحب والعشق والحزن والشجن، وحين حاولت ان افهم من صديقي ما الذي يعنيه بالشجن قال انني اريد من شقيقي الذي غاب ان يعيش معي وليس ان اموت معه، وشعرت ان كلامه اقرب الى احجية او لغز عصيّ على التفكيك، لكنني سرعان ما فهمت قصده، ورويت له حكاية مماثلة عن فقداني لشقيقي الاصغر الذي كان توأمي وان تأخرت ولادته اعواما، ومن غير ان ادرك على نحو واضح، تذكرت ان ما فعلته هو نقله من صحراء الحزن الى واحة بنفسجية من الشجن، بحيث أبقى وفيا له ولاسباب غيابه وان لا ابيع قميصه حتى بما لم يتسع له هذا الكوكب من الثروات .
قلت لصديقي انني بعد ثلاثين عاما من رحيل اخي وبمعنى ادق استشهاده استطيع ان احدق في عينيه عندما اتأمل صورته دون ان ينتابني شعور بالخجل او العار، لأنه بالنسبة لي اصيب بوعكة عابرة فَقَد فيها جسده فقط، لكن ما تبقى منه هو في حالة قيامة دائمة .
اقتنع صديقي بما قلت، لكنه اضاف الى كل ما سمعته منه عبارة جعلتني اشعر بالقشعريرة، وهو ان شقيقه الاصغر كان ذا ميول انسانية بحيث يطلب من شقيقه الاكبر وهو ثري ان يخصص نسبة من عوائد امواله لاعانة الفقراء، ولم تمض سوى ثلاثة اعوام فقط، حتى قرر صديقي المثقف والطبيب ورجل الاعمال ان يتنازل طواعية عن ثلاثة ارباع ثروته من اجل الاخرين .
أما اغرب ما سمعته منه فهو انه كان يظن ان تأمين مستقبل ابنائه سيكون بما حصلوا عليه من تعليم وما سوف يرثونه من مال، ثم ادرك ان لا مستقبل لهم في وطن فقير وخائف ومهدد بالطوفان !!


 
شريط الأخبار وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 فيديو || بدء التوغل البري في لبنان... قصف غير مسبوق بالمدفعية والدبابات على جنوب لبنان مع تمركز 100 آلية عسكرية على حدوده إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي