الفساد: واقع أم انطباع؟

الفساد: واقع أم انطباع؟
أخبار البلد -   وجد استطلاع الرأي أن 75% من المواطنين يعتقدون أن الفساد في ازدياد ، وأن 4% دفعوا رشوة (إكرامية) لإنجاز معاملاتهم بسرعة ، هل هذا معقول؟.
تقيس استطلاعات الرأي الاتجاه العام نحو قضايا محددة أو مدى شعبية مرشحين معينين. وفي معظم الحالات تأتي النتيجة صحيحة أو قريبة من الصحة ، مع هامش خطأ يتناسب عكسياً مع حجم العينة.
لكن الاستطلاعات تفشل في حالات كثيرة في قياس الرأي العام فتأتي النتائج الفعلية مخالفة لما توقعته استطلاعات الرأي كفوز أوباما في انتخابات الرئاسة عام 2008 بالرغم من ترجيح الاستطلاعات لسقوطه.
الإحصاء والعينات العشوائية علم يجب أن يعطي نتائج دقيقة أو قريبة من الدقة ، والعيب يكمن في الأشخاص الذين يدلون بآرائهم ، ليس فقط لأن المواطن يدلي بانطباعات وليست معلومات أو حقائق ، بل أيضاً لأنه يحاول تقديم الجواب النموذجي بصرف النظر عن تجربته وقناعاته الشخصية.
قد تكون تكاليف المعيشة في حالة انخفاض كما كان الحال في العام الماضي بسبب انخفاض أسعار المحروقات ، ولكن إذا سألنا مواطناً عن رأيه في الأسعار فإنه بالتأكيد سيعطي الإجابة المتوقعة وهي ان الأسعار عالية جداً وأنها ترتفع يوماً بعد آخر.
في هذا المجال لم يكن غريباً أن يجيب 75% من المواطنين بأن الفساد في ازدياد ، الغريب أن بيننا 25% لديهم الجرأة الكافية للشهادة بنزاهة الحالة العامة!.
تحت هذا الباب يجزم رئيس الوزراء أنه لم تحدث قضية فساد واحدة خلال السنوات الأربع الماضية ، وتحدى من يسمي قضية فساد وصل علمها إلى الرئاسة ولم تحول إلى القضاء. لم يتصد أحد للرد بتسمية قضايا فساد وقعت خلال السنوات القليلة الماضية ، ربما لعدم وجود مثل هذه القضايا كما يقول الرئيس.
استطلاعات الرأي تقيس الانطباعات الشـعبية وتقبل الإجابات النموذجية ، ولكنها قد تبتعد عن الحقائق ، فلا يعتمد عليها.
من الإجابات النموذجية أن البيروقراطية الاردنية تهرب المستثمرين ، وأن الفساد مستشري ، وأن الطبقة الوسطى ذابت ، وأن دخل المواطن لا يكفي لسد حاجاته الأساسية ، وان الحرية مفقودة ، وأنه لا وظيفة بدون واسطة ، وأن معظم ما يحدث في المنطقة هو نتيجة مؤامرة إسرائيلية وأميركية وهكذا.
بالنتيجة فإن استطلاعاً للرأي كهذا لا يعتمد عليه ، ولا يغير الحقيقة الناصعة وهي أن الموظف الأردني كان وما زال أفضل وأنزه وأكفأ موظف في المنطقة.
 
شريط الأخبار عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024