تورط أردني يتبع للتيار السلفي التكفيري بمقتل الناشط الإيطالي في غزة

تورط أردني يتبع للتيار السلفي التكفيري  بمقتل الناشط الإيطالي في غزة
أخبار البلد -  

اخبار البلد- تامر الصمادي-أكدت مصادر مطلعة في حركة المقاومة الإسلامية حماس  اليوم تورط مواطن أردني بمقتل ناشط السلام الإيطالي "فيتوريو أريجوني"، الذي قضى فجر الجمعة في غزة.
وقالت المصادر -التي فضلت عدم الإشارة إليها- إن "المواطن الأردني عبدالرحمن محمد البريزات الملقب بمحمد حسان، يتحرك بهويات وبطاقات مزورة في غزة"، مؤكدة مطاردته من قبل أجهزة الأمن التابعة للحكومة الفلسطينية في القطاع.
وكشفت المصادر عن توقيف اثنين من المتورطين بمتقل الناشط الإيطالي، الذين "اعترفوا باشتراكهم في الجريمة". وأكدت مصادر الحركة أن الموقوفين مواطنان فلسطينيان، وأن البحث ما زال جارياً عن المطلوب الأردني وعدد آخر من مساعديه الفلسطينيين.
وبحسب المعلومات الواردة لـ"السبيل"، فإن المتورطين بمقتل الناشط "يتبعون لتيارات منحرفة فكريا"، فيما لم تستبعد مصادر حماس "تورط الموساد الإسرائيلي بإدارة العملية".
وأكدت المعلومات أن الأردني المطلوب وصل إلى القطاع عبر الأنفاق، وهو ما دفع أجهزة الأمن إلى إغلاق تلك الأنفاق من الجانب الفلسطيني تماماً؛ خشية أن "يتمكن المتورطون من الهروب إلى الأراضي المصرية".
ورفضت المصادر الحديث في تفاصيل القضية، موضحة أن "التحقيق متواصل للكشف عن الجناة، وأن مؤتمرا صحفيا ستنظمه الحكومة حال انتهاء التحقيق".
ولم تتمكن "السبيل" من الحصول على رأي الناطق باسم الحكومة طاهر العداون لغاية نشر هذا التقرير.
وفي السياق، نشرت وزارة الداخلية في غزة صوراً للمطلوب الأردني واثنين من المتورطين بالقضية، مقدمة مكافئات مالية لمن يدلي بعلومات تؤدي إلى اعتقالهم.
وكانت جماعات سلفية مختلفة بينها "الجهاد والتوحيد"، نفت مسؤوليتها عن عملية خطف "أريجوني" وقتله.
في حين قال الموقع الالكتروني "فلسطين اليوم" التابع لحركة الجهاد الاسلامي، إن "الجريمة عمل شخصي لا تتحمل مسؤوليته أي من الجماعات"، مشدداً على ضرورة قيام حماس بخطوات للإفراج عن قيادات وعناصر الجماعات السلفية؛ تفادياً "لأحداث فردية أخرى قد تقع مستقبلا".
يشار إلى أن "أريجوني" هو أول شخص أجنبي يُختطف في قطاع غزة منذ صحفي هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ألان جونستون، الذي احتجزته جماعة جيش الإسلام القريبة في نهجها من تنظيم القاعدة لمدة 114 يوماً، وأفرج عنه في 2007.
وجاء "أريجوني" إلى القطاع على متن سفينة تحمل إمدادات إنسانية في 2008

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت