" إسترتيجيات " الوزرات .. إسألوا مراسل معالي الوزير

 إسترتيجيات  الوزرات .. إسألوا مراسل معالي الوزير
أخبار البلد -  

 

اخبار البلد- حسين العموش-ابتلينا بتعدد الوزراء ، وللتندر فقد قرأت لأحد الكتاب العاملين في وزارة السياحة أنه مر عليه في عام 2010 ثلاثة وزارء ، لنسجل أننا في الأردن البلد الذي يغير الوزير كما يغير ملابسه .

 

أكاد أجزم أنه لو أجريت دراسة سريعة على عينة من أبناء الشعب الأردني لسؤاله عن إسم الوزير في الوزراه الفلانية لتحدث عن أسماء بعيدة كل البعد عن الوزير الحالي .

 

الأردنيون لا يحفظون أسماء وزارئهم لكثرة تغييرهم وتبديلهم ، في مقابل دول عربية أخرى يحتفظ الوزير بمكانه لسنوات ويسأل ان إنجازات على أرض الواقع .

 

الصورة عندنا كالتالي : تشكل الحكومة ، يؤدي الوزراء اليمين الدستورية ، وما أن يبدأ الوزير بمعرفة أسماء موظفي مكتبه وبعد أقل من شهرين تبدأ الصحف بالكتابة عن تعديل وزاري ، يتوجس الوزارء خوفا من تغيرهم فيمسكون عن توقيع الكتب وإجراء التنقلات ، وينتظرون القدر ، يبدأون بالبحث عن كيفية اإستمرار في مكانهم فينشغلون عن عملهم بمتابعة " آخر أخبار التعديل الوزاري" .

 

وبعد أسابيع من الإنتظاريأتي التعديل الوزاري بوزراء يتم الترويج لهم على أنهم ( منقذين ) وأنهم سيحلون مشاكل الأردن .. وأن لديهم خبرات في المجال الفلاني والعالني ... الخ الخ .

 

يبدأ الوزارء الجدد بوضع " إستراتيجية لعمل الوزاره "- أقسم بالله إني كرهت هالكلمة - ، لو رافبنا ودققنا في اول تصريح لأي وزير جديد سنكتشف بأن أول تصريح له هو قوله بأنه سيضع إستراتيجة لعمل وزارته ، وتبدأ ماكنة العمل في الوزارة : " معالبه مستعجل على الإستراتيجية ، وعد دولته إنه يجهزها خلال ثلاثة اشهر" .

 

الامين العام بالطبع سيشرف على وضع " الإستراتيجية " مساعدي الامين العام في إجتماعات متواصلة ، العالقات العامة في الوزارة ، المدراء في المركز ، مدراء الميدان ، السكرتيرات ، مدير مكتب الوزير ، الوزارة خلية نشاط ، الزائر إلى الوزارة يسأل عن الحراك غير الطبيعي فيجيبه مراسل الوزير " الوزارة قايمه قاعده ، معاليه كلفهم بوضع إستراتيجية للسنوات الخمس القادمة "

 

ثلاثة أشهر تنقضي بطباعة آلاف الورقات وتبكيتها ، ووضعها على مكتب معاليه بغلاف فسفوري ، وأوراق فسفورية لتنبيه الوزراء بمكامن القوة والنضوج في الإستراتيجية الجديده ،الوزارة تتعطل ثلاثة أشهر لوضع " إستراتيجية " .. إلى هذا الحد الوضع عادي وتمام التمام .

 

معالي الوزير يرفع سماعة التلفون المباشر مع الرئاسة  ، ويطلب من مدير مكتب الرئيس موعدا لعرض الإستراتيجية على مجلس الوزراء ، فيجيبه الاخير بأنه سيعود للإتصال به ، يرن الهاتف الخلوي لمعاليه ، يرد ، على الطرف الآخر صحفي يخبر معاليه بأنه خرج في التعديل الوزاري ، تأتي سكرتيرة معاليه برزمة الصحف اليومية التي كتبت خبر التعديل ، يلملم أوراقه ويترك على مكتبه " الإستراتيجية " – ماغيرها - ، وعلى الباب يقابل الوزير الجديد ، يتبادلان السلام ، ويجلس الوزير الجديد على الكرسي .

 

مراسل "معاليه " يقدم له فنجان القهوة وسط تقدم حشد من الموظفين للمباركة لمعاليه ، يضع المراسل فنجان القهوة على المكتب ويضع إلى جانبها كوب من ماء الصحة ، وعلى الصينية الفارغة يضع المراسل الإستراتيجية - ما غيرها – ويهم بالخروج ، وهنا يتدخل الامين العام ويسأل : " وين رايح بالإستراتيجية " فيقول المراسل : " عالحاويه زي كل مرة  " وهو ينظر إلى الوزير الجديد ، الوزير الجديد طبعا يعجب بذكاء المراسل ويصرف له مكافأه على فطنته وذكائه .

 

وللعلم فقط فإن مراسلي الوزراء جميعهم يحصلون على مكافآت ، وأحلى " إستراتيجية "

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل