''ذبحتونا'' تعتصم للمطالبة بإغلاق مقرات الأجهزة الأمنية في الجامعات

ذبحتونا تعتصم للمطالبة بإغلاق مقرات الأجهزة الأمنية في الجامعات
أخبار البلد -  

أخبار البلد  - اعتصمت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة"ذبحتونا" أمام المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم  احتجاجاً على استمرار التدخلات الأمنية في الجامعات، على الرغم من سلسلة الخطابات والتوجيهات والرسائل الملكية إلى مجلس الوزراء، التي أكدت ضرورة رفع القبضة الأمنية عن الجامعات، وأن يكون للطلبة هيئاتهم التمثيلية المستقلة.

 

ويأتي هذا الاعتصام بعد أن قامت الأجهزة الأمنية بالاتصال بوالدة الطالبة (ر. ز) وهددتها بالعمل على اعتقال ابنتها في حال لم توقف نشاطاتها الطلابية والحزبية، على خلفية مشاركة الفتاة في برنامج على شاشة التلفزيون الأردني حول الشباب والأحزاب، وتحدثت خلاله حول خطورة التدخلات الأمنية في الجامعات، وتأثيرات ذلك على انخراط الطلبة في العمل الحزبي.

 

كما يتزامن الاعتصام مع تصريحات لرئيس الوزراء أشار فيها إلى أن الحكومة قامت بإغلاق كافة المكاتب الأمنية في الجامعات، وهو الأمر الذي لم يتم تحقيقه على أرض الواقع بالمعنى العملي حتى الآن.

 

وفي ختام الاعتصام التقى وفد من الحملة المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور محيي الدين توق، ومدير المركز الدكتور علي الدباس، وسلمهما رسالة من الحملة حول الحريات الطلابية، وأكد توق متابعة المركز قضايا الطلبة بشكل عام، وكافة ما تصدره الحملة بشكل خاص، مؤكداً اهتمام المركز بقضية الفتاة التي تعرض أهلها للتهديد، وأن المركز سيعمل على تبني وكشف كافة القضايا المتعلقة بالحريات الطلابية وطرحها أمام الجهات المعنية.

 

وجاء في نص الرسالة: "إن استقلال الجامعات وضمان حرياتها الأكاديمية والفكرية والإبداعية أمر أساسي، وإنني أوجه الحكومة وجميع المؤسسات المعنية أن يتوقف ما يشكو منه أبناؤنا في الجامعات من تدخلات في شؤونهم واتحاداتهم الطلابية وتفكيرهم السياسي، فهذا زمان جديد لا يقبل مثل هذا، ولا نريد أن تتراجع صورة الحريات في الجامعات عن أعلى ما في العالم من صور للحرية والإبداع، وقد أكدت للشباب الذين حاورتهم أن حريتهم مصونة، وأن كرامتهم من كرامتي، وأن ينطلقوا أحرارا من أجل الوطن والعدل والحياة، وعليه فإنه يجب اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء أي تدخل من أي جهة كانت في شؤون الجامعات ومعاهد العلم".

 

وأضافت الرسالة: "في الوقت الذي شهدت الأسابيع الماضية نجاحات كبيرة للاحتجاجات الطلابية كما حدث في جامعة الطفيلة والزيتونة ومؤتة وفيلادلفيا وغيرها، إلا أن الأسبوع الماضي شهد قرارات وممارسات تدلل على انقضاض الأجهزة الأمنية وإدارات بعض الجامعات على المكتسبات الجزئية التي حققتها الحركة الطلابية في الأسابيع السابقة، متناسية رسالة جلالة الملك وأحاديثه حول الجامعات وحرية العمل الطلابي، كما عادت أحداث العنف الجامعي التي استبشرنا خيراً في انخفاض معدلاتها خلال الأسابيع الماضية، لتشهد العديد من الجامعات في الأسبوع الماضي مشاجرات أخذت أبعاداً عشائرية وإقليمية، وذلك بالتزامن مع بدء عودة القبضة الأمنية على الجامعات".

 

وطالبت الحملة الحكومة بالتعميم على كافة الجامعات الرسمية والخاصة بإغلاق مقرات الأجهزة الأمنية داخله، إضافة إلى منع التدخلات المباشرة وغير المباشرة لهذه الأجهزة‘ وإعادة تشكيل الحرس الجامعي على أسس مهنية ووفق أصول التعيين، بعيداً عن التعيين وفقاً للخلفية الأمنية، والاستغناء عن كافة الموظفين في عمادات شؤون لطلبة الذين تم تعيينهم على خلفيات أمنية.

 

ودعت الحملة إلى إلغاء أنظمة التأديب المعمول بها حالياً في الجامعات الأردنية، واستبدال نظام تأديب موحد لكافة الجامعات بها، يشارك الطلبة في وضعه، ويكون مرتكزاً على السماح للعمل السياسي والحزبي داخل الجامعات، وخلق أجواء الحرية والديمقراطية في الجامعات، مشددة على إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بعيداًعن أي تدخلات أمنية، لتكون خطوة تمهيدية نحو إقامة اتحاد عام لطلبة الأردن، بحيث تكون هذه الاتحادات المنتخبة وفق تعليمات ديمقراطية بمثابة اللجنة التحضيرية للاتحاد العام لطلبة الأردن.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل