وثيقة ملتقى الزرقــــاء الوطني

وثيقة ملتقى الزرقــــاء الوطني
أخبار البلد -  

وثيقة ملتقى الزرقــــاء الوطني

 

حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المفدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد:

 

سيــــدي: نحن أبناء محافظة الزرقاء. هذه  المحافظة التي كانت وستبقى على الدوام أردنية الانتماء.. هاشمية الولاء.. يسرنا  أن نرفع إلى مقامكم السامي أسمى آيات المحبة والوفاء مؤكدين البيعة والعهد لتراب هذا الوطن العزيز وقيادتكم الهاشمية الملهمة.

مــولانا المعظم: تداعت ثلة من أبناء هذا الوطن في محافظة الزرقاء للالتقاء وكعادتنا دوماً كان الهم الوطني الأردني هو محور النقاش ، ولأننا دوما نسعى للأفضل، ونسير على نهجكم ونخطو خلف قيادتكم الحكيمة، ولأن جلالتكم لا يشغله شغل إلا الوطن والمواطن؛ الذي يستحق منا بذل كل غالٍ ونفيس, ولشعورنا دوما ً أننا جميعاً في مركب واحد وهمنا واحد ناقش المجتمعون وهم من الشخصيات الوطنية المعروفة، العديد من القضايا التي تسهم في رفعة الوطن , وخلص المجتمعون إلى الآتي :

 

1) الإصلاح السياســــي:

 

-      في الوقت الذي يدرك فيه المجتمعون أن التغيير الديمقراطي أصبح حتمياً وأن الثورات السياسية والاجتماعية التي طالت معظم البلدان العربية وخصوصاً المركز المصري.. هذا التغيير المأمول لا يتطلب حكومات إدارة أزمة تقود إلى مزيد من مفاقمتها، وأصبح الإصلاح السياسي والاقتصادي والتغيير الشامل نحو تطوير الدولة كدولة مواطنة ديمقراطية اجتماعية ويضع هذه الإرادة والتطلعات حيز التنفيذ .

-      تعديل قانون الانتخابات البرلمانية وفقاً للنظام المختلط الذي يراعي تخصيص صوت للدائرة الفردية وصوت للقائمة النسبية على صعيد المحافظة لدورات تمهيدا لردم فجوة المنح التاريخية لتيار سياسي بعينه منذ أربعينيات القرن الماضي ومن ثم الانتقال لصوت على صعيد الوطن وتعديل قانون البلديات واللامركزية والنقابات المهنية على قاعدة القائمة النسبية وفقاً للقوائم المغلقة أو المفتوحة والتوقف عن التدخل في اتحاد نقابات العمال بما يضمن استقلاله وأداء رسالته ودعم اندماج المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية من خلال التشريعات الاجتماعية الديمقراطية ودعم الحركة الشبابية والرياضية والتأسيس لتربية وطنية وتعديل قانوني الأحزاب والاجتماعات العامة, وإنشاء نقابة للمعلمين بعد أن تمت عملية إزالة العوائق الدستورية التي حالت دون ذلك سابقا", ولدى المجتمعين وجهة نظر خاصة تجاه (الملكية الدستورية) عنوانها الولاء المطلق والتاريخي لسيدنا وقائدنا وعميدنا الذي كان دائماً رائداً للإصلاح، ونحن في هذه المحافظة الأبية من أكثر القطاعات تلمساً لهذا الاهتمام، ونرفض أي نزعات انقلابية على الثوابت الوطنية  تحت مسمى " يرث ولا يحكم" فالملكية الحالية هي دستورية ونؤيد تحصين المجلس النيابي بشرط أن يكون إفرازا لقانون انتخابات ديمقراطي يقوم على النسبية وانتخابات دورية لا يمكن تأجيلها وتفعيل الولاية العامة لمجلس الوزراء وفقاً للمادة 45 /1 من الدستور, وتشكيل لجنة خبراء تعيد دراسة التعديلات التي أدخلت على دستور 1952.

 

- يؤكد المجتمعون على أن النظام الملكي نظامنا والملك رأس النظام والتأكيد على الفصل ما بين السلطات.

  2) الفســـــاد:

 

إن الأردنيين يتابعون ويعانون بقلق شديد العجز الكبير في الموازنات الحكومية وتفاقم المديونية التي قاربت ال ( 17) مليار دولار نتيجة قيام فئة فاسدة تحت ذريعة  خصخصة القطاع العام وإعادة هيكلة الدولة ببيع ممتلكات الشعب من شركات ومؤسسات وثروات طبيعية وأراضي وبنى تحتية وقبضت أثمانها سمسرة لحسابها الخاص مما أدى إلى استشراء الفقر والبطالة والجريمة ونريد أن نرى في القريب العاجل الأصفاد في أيدي الفاسدين وملاحقة لملفات عدة مثل ترخيص شركة الهواتف النقالة أمنيه، كازينو البحر الميت, منطقة العقبة الاقتصادية, شركة موارد، سكن كريم لعيش كريم, البلديات، والبورصات الوهمية وشركة الكهرباء الوطنية ومشروع الديسي....الخ، ومحاربة كافة أشكال الفساد الإداري, وإقفال الأبواب المشرعة أمام قوى خارجية من شركاء المجموعة المتنفذة ممن يسمون بالمستثمرين لسرقة ثروات ومقدرات الوطن واسترداد الأموال من الفاسدين والإطاحة بهم وعزلهم.

 

 

 

3) السيــــاسة الاقتصادية والأمن الاجتماعي:

 

في الوقت الذي يثمن فيه المجتمعون سعي جلالتكم الدؤوب والدائم لتوفير الأمن الاجتماعي والاقتصادي لشعبكم الوفي ورغم تداعيات الأزمة المالية التي زلزلت أركان الاقتصاد العالمي فأننا نرى  أن انتهاج سياسات مالية وإصلاحية تراعي الاعتبارات الاجتماعية وتوقف تلاشي الطبقة الوسطى  وتحارب الفقر من خلال:

 

 

1) تفعيل دور القطاع الخاص دون إلغاء القطاع العام والتأكيد على دور الدولة في مجال الرعاية الاجتماعية والخدمية ومعالجة الاختلالات الهيكلية في المجال الاقتصادي, ودعم القطاعين التجاري والصناعي, وإعادة ربط المؤسسات المستقلة برحم المؤسسات الأم.

2) تحقيق العدالة في توزيع الأعباء الضريبية والالتزام بالمادة (111) من الدستور التي تتضمن مبدأ التكليف التصاعدي في فرض الضريبة على الأفراد والشركات وعدم استحداث ضرائب إضافية على المشتقات النفطية وتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية تمهيدا لإلغائها وفرض ضرائب جديدة على أرباح الشركات التي تم خصخصتها.

3) إيقاف إجراءات الحكومة بإلغاء الحصرية عن شركة البترول الأردنية وتمكين المصفاة من تنفيذ توسعة مجدية اقتصاديا واجتماعيا والذي يمثل إلغاء الحصرية إعداما لها وتهديدا للآلاف من العاملين فيها.

4) فصل مؤسسة الضمان الاجتماعي عن الحكومات وضمان استقلالها وحماية هذه المؤسسة من العبث بأموالها بصفتها مؤسسة غير حكومية, وأموالها وموجوداتها ملك للشعب الأردني بما فيه الأيتام والأرامل والفقراء والعمال.

5) دعم القطاع الزراعي كمكون أساسي من مكونات الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي ودعم مستلزمات الإنتاج الزراعي ووقف تغول الوسطاء على المزارعين بانتهاج سياسية تسويق داعمة للمزارعين وتشجيع الجمعيات التعاونية والبيع من المزارع إلى المستهلك وإلغاء قروض صغار المزارعين والتأمين ضد الكوارث الزراعية ووقف الزحف على الأراضي الزراعية ودعم مشاريع الأعلاف التي تعتبر العمود الفقري لدعم الثروة الحيوانية.

6) إعادة النظر بقانون المالكين والمستأجرين بما يحقق المساواة والتوازن بين المالك والمستأجر ضمانا" للأمن الاجتماعي وخصوصا" بيت السكن.

(4) القضيـــة الفلسطينية:

 

1- القضية الفلسطينية قضية الأمة كلها -والأردن بالذات- وواجب الأمة رصد المشاريع المشبوهة محليا ودوليا والتي لا تؤدي إلى السلام الشامل الدائم والعادل وبناء علاقات متوازنة مع جميع الفرقاء الفلسطينيين بشكل يؤهلنا للقيام بدورنا الطبيعي بالتوفيق بينهم وتعزيز وضعهم في مواجهة الاحتلال والممارسات غير الإنسانية والإصرار على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على كافة الأراضي المحتلة 1967 وحق اللاجئين في العودة والتعويض.

2- الاعتراف بأن الوجود الفلسطيني في الأردن لم يعد طارئاً أو خارجياً, وبعض النظر عن الحقوق التاريخية غير القابلة للتصرف لكل أبناء الشعب الفلسطيني أينما كانوا, وأن تعزيز وحدة الشعب على أساس المواطنة والمساواة هو المقدمة التي لا غنى عنها للتغيير الديمقراطي؛ كما ندعو إلى ربط العلاقات (الأردنية- الإسرائيلية) بمدى استجابة إسرائيل لقرارات الشرعية الدولية والتزامها بمعاهدة وادي عربة وبما أن إسرائيل أخلت بهذه المعاهدة بما في ذلك إطلاق العنان لدعوات وتحركات مشبوهة مسرحها الكنيست لتكريس يهودية الدولة ومبادرات(آراد) لإقامة دولة فلسطينية على التراب الأردني أو إقامة كونفدرالية أردنية فلسطينية يدخل في معادلتها عرب ال (48) تمهيدا لتهجيرهم.. وعليه فإن من حق الأردن إعادة النظر بهذه الاتفاقية بما فيه إلغائها.. دمتم ودام الأردن عزيزا" شامخا" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

وقد أعدت هذه الوثيقة اللجنة التحضيرية للملتقى والتي تشكلت من كل من:

                                                                                       

الاســـم   الصفــــــــة التمثيــــلية

المهندس عمادالمومني     رئيس مجلس محافظة- حزب الجبهة الأردنية الموحدة- عضو مجلس بلدي الزرقاء الأسبق- منسق التحالف الوطني للمركز الوطني لحقوق الإنسان في إقليم الوسط

خالد الزيود     رئيس نقابة العاملين في البترول والبتروكيماويات

د. مالك صوان عضو اتحاد الطب الرياضي- عضو مجلس محافظة بحزب الجبهة الأردنية الموحدة

أمل العموش    عضو التحالف الوطني- عضو اتحاد المرأة- عضو هيئة إدارية لجمعية أبناء بني حســـــن

حسين سعدالدين شريم  رئيس غرفة جارة الزرقاء سابقا"- ناشط سياسي

ريم القــــاسم    نائب سابق

عماد أبو البندورة       عضو مجلس غرفة تجارة الزرقاء

مطيع صالح الشيشاني   ناشط سياسي واجتماعي- مجلس عشائر الشيشان

أيمــن علي الــدولات     كاتب وناشط سياسي- أمين سر مجلس محافظة في حزب الجبهة الأردنية الموحدة

حســـن سعيد صفيرة      صحفي موقع أخبار البلد- ناشط سياسي

مـــاجد الخضري   صحفي- مدير مكتب الرأي في الزرقاء

محمد عايد الشعلان     المنسق العام لحزب الجبهة الأردنية الموحدة

محمد هشام البوريني     رئيس لجنة مخيم الزرقاء سابقا"- ناشط سياسي

عيسى حمد الحويطات   عضو مجلس وطني حزب الجبهة الاردنية الموحدة

زيــــاد السبايلة   مدير تربية الزرقاء الأولى سابقا"

ابتسام المجـــــالي رئيسة جمعية الشعاع الخيرية

عدنان أبو علي صحفي- العرب اليوم

المحامي حسين الخصاونة منسق حزب التيار الوطني في الزرقاء

م. أحمد عطالله الغويري عضو مجلس بلدي سابق- خبير طاقة

م. أكرم حداد  عضو الهيئة الاستشارية لنقابة المهندسين الأردنيين

محمد سليمان الزواهرة  عضو مجلس بلدي سابق- عضو حزب الجبهة الأردنية الموحدة

م. سائد ياسين الشمايلة رئيس فرع نقابة المحامين في الزرقاء

محمد طه أرسلان       نائب سابق- رئيس غرفة صناعة الزرقاء

م. فرحان خلف المكيد الشرقي  عضو مجلس فرع نقابة المهندسين في الرصيفة

د. هايل عياش  ناشط سيــاسي- رئيس فرع نقابة أطباء الأسنان سابقا"

فاروق سليمان هلسه   إعلامي- تربوي- مندوب الإذاعة في الزرقاء

خالد أحمد الغويري     رئيس نادي اتحادالزرقــــــاء

د. عاكف المعايطة      عضو للجنة الوطنية لحقوق المرأة- عضو مجلس بلدي الزرقاء سابقا"

م. عمار الوشاحي      رئيس فرع حزب الوسط الإسلامي في الزرقاء

عقلة محمد الزيود       رئيـــــس بلدية الهاشمية سابقا"

عمر شاهين     كاتب صحفي- الرصيف الإخباري

عادل طلال الخلايلة     عضو مجلس بلدي سابق

دولت ماجد الهرفي      محامية- عضو مجلس محافظة في حزب الجبهة الأردنية الموحدة

عمــــاد طيفور   هيئة شباب كلنا الأردن

جورج خليل حداد      عميد متقاعد- رئيس جمعية المتقاعدين العسكريين

عبدالسلام أبو عبيد     ناشط سياسي واجتماعي- مدير بنك سوسيته جنرال

د. علي محمد الصمادي عضو اللجنة الفنية لرعاية المعوقين في الاتحاد الأردني

مفيد  بزاع الزواهرة     ناشط اجتمــــاعي

م. ماهر المومني ناشط سياسي- عضو مجلس وطني لحزب الجبهة الأردنية الموحدة

المحامي فرحان عودة أبوسرحان  عضو مجلس بلدي الزرقاء سابقا"

محمد طــــاهر الخوالدة   نــاشط اجتماعي

د. حسن الروسان      عضو مجلس محافظة في حزب الجبهة الأردنية

م. بركات سعيد بركات       رئيس شعبة- حزب الجبهة الأردنية الموحدة

محمد أبو خليفة إعلامي- موقع الطيف الإخباري

محمد فارس علي مرعي عميد متقاعد- ناشط سياسي

محمد سعود الحماد      ناشط اجتماعي- ديوان بني صخر

عبد محمد حمدان العقرباوي     عضو جمعية عقربا الخيرية

موسى أحمد الخطاطبة   نقابي عمالي سابق

فوزي السيلاوي        ناشط سياسي واجتماعي

 

شريط الأخبار هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين 141 مليون دينار قيمة فاتورة التقاعد لشهر آب الماضي استقالة نضال البطاينة من الأمانة العامة لحزب إرادة - تفاصيل نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر "إسرائيل" من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية رفضها "الخصاونة" ومررها "حسان" لائحة أجور الأطباء.. "القشة التي قصمت ظهر البعير" 80 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل الاحتلال يرتكب مجزرة في جباليا بعد قصف مدرسة تؤوي آلاف النازحين وفاة شاب أردني بعد خطبته بثمانية أيام بطاقات تعليمية لطلبة التوجيهي المنتفعين من "المعونة الوطنية" إستجابة لتعليمات البنك المركزي "بندار" تعلن إندماجها مع شركة تابعة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة (0%) عمرو: لا نتوقع ارتفاع على اسعار المواد الغذائية لموسم الشتاء بأستثناء الزيت النباتي هيئة الأوراق المالية ترد على ستة أسئلة حول شركات البورصات الأجنبية وشكاوى العملاء