..لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها

..لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها
أخبار البلد -  
وقال الشوكاني في فتح القدير: وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله: لا يغادر صغيرة ولا كبيرة، الصغيرة التبسم والكبيرة الضَّحِكُ. وَزَادَ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنْهُ قَالَ: الصَّغِيرَةُ: التَّبَسُّمُ بِالِاسْتِهْزَاءِ بِالْمُؤْمِنِينَ، وَالْكَبِيرَةُ: الْقَهْقَهَةُ بِذَلِكَ.
وهذا الأثر إنما يذكره المفسرون عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا {الكهف: 49}. فيحتمل أن ابن عباس أراد الصغيرة والكبيرة من الأفعال لا من الذنوب، وهو ما صدر به ابن الجوزي ، ويحتمل أنه أراد أن الضحك استهزاءا بالمؤمن داخل في حد الكبائر لما فيه من أذيته، فيكون دليلا على عظيم حرمة المؤمن وعدم جواز أذيته أو السخرية منه بقول أو فعل، وعليه حمله الأكثر، وعلى كل حال فإن قصد به السخرية من المؤمن فإنه ذنب كبير لما فيه من الإيذاء، وهاك بعض كلامهم في تأويل هذا الأثر، قال ابن الجوزي في زاد المسير: قوله تعالى: لا يُغادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصاهَا {الكهف: 49} هذا على ظاهره في صغير الأمور وكبيرها وقد روى عكرمة عن ابن عباس، قال: الصغيرة: التبسم، والكبيرة: القهقهة، وقد يُتوهَّم أن المراد بذلك صغائر الذنوب وكبائرها، وليس كذلك، إذ ليس الضّحك والتّبسّم، بمجرّدهما من الذنوب، وإِنما المراد أن التبسم من صغار الأفعال، والضحك فعل كبير، وقد روى الضحاك عن ابن عباس، قال: الصغيرة: التبسم والاستهزاء بالمؤمنين، والكبيرة: القهقهة بذلك فعلى هذا يكون ذنباً من الذنوب لمقصود فاعله، لا لنفسه. انتهى.

وقال الشهاب الخفاجي في حاشيته على البيضاوي: فإن قلت ما معنى هذا الأثر المنقول عن ابن عباس رضي الله عنهما، فإن بعض الفضلاء استشكل كون التبسم صغيرة والقهقهة كبيرة ولم يبينه شرّاحه قلت: المراد التبسم والضحك استهزاء بالناس وهو يؤذيهم وكل أذية حرام كما بينه الإمام الغزالي في الإحياء وذكر أنّ لفظ ابن عباس في تفسير هذه الآية الصغيرة التبسم استهزاء بالمؤمن، والكبيرة القهقهة بذلك وهو إشارة إلى أن الضحك على الناس من الذنوب والآثام. انتهى.

ولبعض العلماء توجيه آخر لهذا الأثر، قال القاري في المرقاة: وَأَمَّا مَا نَقَلَ الْبَغَوِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ عِنْدَ قَوْلِهِ تَعَالَى: {لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا {الكهف: 49}، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ: الصَّغِيرَةُ التَّبَسُّمُ، وَالْكَبِيرَةُ الضَّحِكُ، فَمَحْمُولٌ عَلَى سُخْرِيَةِ الْكُفَّارِ بِالْمُؤْمِنِينَ، أَوْ جَهَلَةِ الْفُجَّارِ بِالْعُلَمَاءِ الصَّالِحِينَ، كَمَا أَخْبَرَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ بِقَوْلِهِ: إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ {المطففين 29}. انتهى
شريط الأخبار نقابة الأطباء تقرر تمديد إعفاء الأطباء المتأخرين عن السداد أجواء باردة نسبياً في أغلب المناطق اليوم وفيات الاردن الاربعاء 29/1/2025 المحلل المالي ذياب يكتب عن "قانون الشركات الأردني بين التشوهات و ضرورة تعديل النصوص".. الشركات المساهمة العامة ملاحظات على المواد الواردة بالقانون ( المقال الثالث ) شواغر ومدعوون للتعيين في مؤسسات حكومية (أسماء) الصبيحي : لماذا أُعارض فتح باب الاشتراك الاختياري بالضمان لغير الأردنيين.؟ أول اجتماع للاحتياطي الفيدرالي في 2025.. هل يوقف خفض الفائدة؟ 7 سنوات أشغال مؤقتة لشاب «هتك عرض» طفل المرصد السوري: مقتل 3 موقوفين بسجون إدارة العمليات العسكرية في حمص واشنطن تنقل صواريخ باتريوت من إسرائيل إلى جبهة أوكرانيا 6.4 % ارتفاع ثقة المستهلك بالاقتصاد الأردني الظهراوي يوجه رسالة لترمب الصمادي يحصل على الدكتوراة بالاعلام الرقمي المعشر: حان الوقت للتخلص من المساعدات الأجنبية واتباع نموذج اقتصادي أكثر كفاءة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة دعم الأنروا وتمكينها من أداء تكليفها الأممي إرسال 16 طائرة مساعدات أردنية لتوزيعها في غزة مناطق في الأردن لن تصلها الكهرباء غدا.. أسماء التربية تنشر رابط توزيع طلبة الصف الحادي عشر الأكاديمي على حقول التعليم الستة الأردن: مصلحتنا تحتم بقاء الفلسطينيين بأراضيهم نتائج تكميلية التوجيهي الخميس