اسرار الصحف المحلية اليومية الخميس

اسرار  الصحف المحلية اليومية الخميس
أخبار البلد -  

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

زواريب الغد

- المستشار الاقتصادي في رئاسة الوزراء سامر عصفور من بين أقوى المرشحين لشغل موقع الرئيس التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار. عصفور كان شغل موقع مفوض الاستثمار في هيئة المناطق التنموية.

- صندوق استثمار أموال الضمان يشترط مستوردات أجنبية لبعض العطاءات السياحية، ما يثير استياء مصنعين محليين، ويتعارض مع فكرة دعم الصناعات المحلية.

- يعقد حزب الجبهة الأردنية الموحدة مؤتمرا صحافيا عصر بعد غد السبت في المركز الثقافي الملكي. أمين عام الحزب أمجد المجالي وقيادة الحزب يتحدثون في المؤتمر حول عدد من القضايا المحلية.

- مصدر في شركة "Pcs Jordan Llc" الكندية المستثمرة في شركة البوتاس العربية والتي تستحوذ على 27.9 % من رأسمالها البالغ 83.3 مليون سهم، أكد عدم وجود نية أو مفاوضات مع أي جهة لبيع حصتهم في البوتاس. وقال "البعض يروج معلومات عارية عن الصحة". يشار إلى أن هذه الشركة الكندية تعد من أكبر المنتجين في العالم للأسمدة.

- تعقد الهيئة العامة لنقابة المقاولين غدا الجمعة اجتماعها العادي في مقر النقابة، حيث من المرجح أن يشهد الاجتماع مناقشات حادة لوجود اختلافات وقضايا خلافية داخل النقابة.

- مدير عام دفاع مدني البلقاء العقيد يوسف السعودي كان أول الواصلين إلى موقع الحريق الذي شب في مستودع مواد تموينية في عين الباشا عند العاشرة والنصف من مساء أول من أمس، والذي استمرت عملية إطفائه حتى الخامسة صباحا.

- جمعية الرخاء لرجال الأعمال تنظم بعد غد السبت معرض "الرخاء التجاري الدولي الأول" في فندق "بل فيو". ويتحدث في حفل افتتاح المعرض السفير التركي في عمان علي كوبرولو، حيث يقدم شرحا لاتفاقية التجارة الأردنية التركية وآفاق الاستفادة منها، ويستضيف أيضا رئيس العلاقات الخارجية في جمعية رجال الأعمال الأتراك غزوان مصري.

صنارة الدستور

- يتوقع ان يلتقي رئيس مجلس الاعيان رئيس لجنة الحوار الوطني طاهر المصري اليوم قيادات في الحركة الاسلامية ضمن مساعْ يبذلها المصري لاقناع الاسلاميين بالتراجع عن قرارهم تعليق مشاركتهم في اللجنة.

- كشفت أرقام اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الاسكوا" الأخيرة بأن نسبة انتشار استخدام موقع "فيس بوك" في الأردن وصلت الى 1,3 مليون شخص ، متقدماً (الأردن) بذلك على دول المشرق العربي (سوريا ولبنان وفلسطين).

- المسح الوطني الذي شمل 2000 اسرة كجزء من مشروع التمييز القانوني والثقافي نحو الطفلة الفتاة في الاردن في قاعة دوشارا بفندق الشيراتون.

- اصدر وزير الصحة تعميما لموظفي الوزارة في مديريات الصحة بالمملكة بعدم مراجعته في مكتبه نهائيا رغم انه في تصريح تلفزيوني قال ان بابه مفتوح دائما للحوار.

- امين عمان السابق عمر المعاني أولم أمس بمنزله لاعضاء مجلس الامانة "المنحل" وعدد من كبار المدراء التنفيذيين في الامانة ، وكان المعاني غادر عمان للولايات المتحدة الامريكية فور صدور القرار الحكومي بانهاء خدماته وعدم تجديد عقده حيث قضى هناك أسبوعا.

- أكثر من 5 أشهر مضت على قرار امانة عمان تطبيق برنامج ساعات اخراج النفايات لجمعها في طاحنات النفايات ، ولا حلول تلوح في أفق معالجة أكوام النفايات المنتشرة في شوارع عمان وأحيائها وحاراتها ومناطقها.

- بلغ عدد الحالات الانسانية التي تعامل معها رجال الدوريات الخارجية على مختلف طرق المملكة 27 حالة نفاد وقود من مركبات المواطنين حيث تم تأمينهم بالوقود منذ بداية العام الحالي.

- تمكن احد اللصوص من سرقة سبعة غزلان من داخل مزرعة احد المواطنين في منطقة الموقر ولا زال التحقيق جاريا.

- اعلنت اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين عن تعليق عضوية الدكتور علي الحباشنة في لجنة الحوار الوطني وربطت التراجع عن قرارها في حال تم تشكيل لجنة ضمن لجان الحوار الوطني تسمى (لجنة حقوق المواطنة) التي تختص بتحديد الهيئة الناخبة بناء على قرار فك الارتباط.

- يعقد مجلس الاعيان اليوم جلسة ينظر خلالها في عدد من القوانين التي اقرها مجلس النواب مؤخرا.

- وجه النائب الدكتور عبدالله النسور نداء الى رئيس مجلس العالي لتفسير الدستور طاهر المصري ناشده فيها الاسراع بانجاز تفسير الدستور بما يؤدي الى نيل المعلمين نقابتهم المنشودة.

كواليس العرب اليوم

- علمت "كواليس" ان وزير الداخلية البحريني قام بزيارة غير معلنة الى عمان قبل أسبوع تقريبا, التقى خلالها مسؤولين أردنيين كبارا, وبحث معهم اشكال الدعم الممكنة للبحرين في ظل الظروف الأمنية التي تمر بها.

- تعقد لجنة الحوار الوطني اجتماعا يوم الأحد المقبل في قاعة المركز الثقافي الملكي, اللجنة تتجه لاعتماد "الثقافي الملكي" مقرا دائما لاجتماعاتها.

- قام رئيس مجلس النواب فيصل الفايز وفي لفتة إنسانية امس بتقديم التعازي الى الزميل وليد حسني محرر الشؤون البرلمانية في صحيفة "العرب اليوم" بوفاة نسيبه وخاله. الفايز زار بيت العزاء وعبر للزميل حسني وآل الفقيد عن مواساته بفقيدهم.

- رجحت مصادر مطلعة ان يزور رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت غرفة تجارة الاردن ويلتقي مع ممثلي القطاعات التجارية الأسبوع المقبل. المصادر بينت ان البخيت سيطلع على التحديات التي تواجه القطاعات التجارية ومطالب التجار.

- علمت كواليس بان تدخل رئيس الجامعة الاردنية د. عادل الطويسي ساهم بتأمين رواتب العاملين في مستشفى الجامعة للشهر الحالي .. بسبب تقصير وزارة الصحة للوفاء بالتزاماتها تجاه المستشفى.

- أكدت وزارة الصناعة والتجارة توفر مخزون استراتيجي من القمح يكفي احتياجات المملكة لـ 10 اشهر واشترت الوزارة قبل يومين 50 الف طن قمحا من منشأ أوروبي بسعر 358 دولارا للطن الواحد .

- علمت كواليس بان الديون المستحقة لمستشفى الجامعة الاردنية على وزارة الصحة تقدر باكثر من 20 مليون دينار يساهم عدم سدادها بتدني مستوى الخدمات وعدم قيام المستشفى بكامل واجباتها تجاه المرضى.

- قرر وزير الدولة وزير الزراعة م. سمير الحباشنة شمول الـ 73 عامل مياومة الذين تمت اعادتهم مؤخرا للعمل بالزيادات التي أقرتها الحكومة والمقررة بـ 20 دينارا. كما قرر الحباشنة وفق كتاب رسمي لـ "العرب اليوم" ان يحدد الحد الأدنى للأجر اليومي لعمال المياومة بـ 5 دنانير و66 قرشا.

- أعفت الحكومة مؤخرا جميع المعاملات والعقود والاتفاقيات المتعلقة ببناء وتطوير وتشغيل ميناء الفوسفات الجديد في العقبة من الرسوم وطوابع الواردات, بما فيها اتفاقيات المقاولة والتوريد الرئيسية والفرعية وعقود الإيجار وعقود حقوق المرور.

- وافق مجلس الوزراء على تخصيص مبلغ 2.4 مليون دينار من مخصصات وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتنفيذ عدد من المشاريع في جيوب الفقر ضمن برنامج تعزيز الإنتاجية.

- يبدأ السفير عمر الرفاعي عمله الجديد بداية الشهر المقبل مديرا تنفيذيا لمنتدى غرب اسيا وشمال افريقيا برئاسة الامير الحسن.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!