''إسرائيل'' تخطط لبناء جدار مع الأردن .

إسرائيل تخطط لبناء جدار مع الأردن .
أخبار البلد -  

اخبار البلد- - دفع المصير المبهم للاحداث الجارية في الوطن العربي رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لتكليف طواقم أمنية وعسكرية التخطيط لبناء جدار على طول الحدود مع الأردن، أسوة بالجدار الفولاذي الذي يبنى على الحدود مع مصر.


وتترقب إسرائيل تواصل الاحتجاجات الشعبية بالأردن، خصوصا في ظل الفتور في العلاقات ما بين عمان وتل أبيب.


وأتى مخطط الجدار عقب جولة ميدانية قام بها نتنياهو لغور الأردن برفقة كبار ضباط جيشه، حيث صرح بأن المنطقة وامتداد الحدود مع الأردن ستبقى تحت السيادة والسيطرة الإسرائيلية.


وبحسب نتنياهو فإن إقامة الجدار وسيطرة الجيش الإسرائيلي على الحدود مع الأردن بمثابة وسيلة لمنع تسلل المقاتلين وتهريب الأسلحة.


وسيساهم الجدار وفق نظرية نتنياهو في الدفاع عن أمن إسرائيل، خصوصا في ظل الزلازل السياسية التي تعصف بالمنطقة والتي ما زالت نتائجها وتداعياتها مبهمة.


نظرية الأمن
واعتبر الباحث بالشأن الإسرائيلي أنطوان شلحت أن تصريحات نتنياهو تهدف إلى تسويغ مفهوم إستراتيجي في "نظرية الأمن الإسرائيلية" فحواه أن نهر الأردن يجب أن يكون جزءا من حدود إسرائيل الأمنية لأنه يضمن لها حدودا يمكن الدفاع عنها.


وأشار إلى أن هذا المفهوم ورد بعد حرب يونيو/حزيران 1967 وعُرف بخطة يغئال ألون التي اقترحت أن يظل غور الأردن بيد إسرائيل.


وأكد شلحت للجزيرة نت أن النظرية الأمنية لنتنياهو تنسجم مع مسعاه منذ أن تولى رئاسة الحكومة لجعل السلام مستندا إلى الأمن، وبذلك يواصل تقاليد مديدة لرؤساء حكومات إسرائيليين رأوا في غور الأردن خط الدفاع المتقدم لدولة إسرائيل.


ولفت إلى أن نتنياهو يهدف لتمرير رسالة للفلسطينيين والعرب فحواها أن خطوط العام 1967 وكذلك خط الجدار الفاصل لا يمكن أن يشكلا خط حدود يمكن الدفاع عنه.


خط حدودي
ولذا فإن السيطرة الإسرائيلية الكاملة على غور الأردن كله كمنطقة أمنية تستند إلى نهر الأردن بوصفه خطا حدوديا، هي الكفيلة فقط بضمان الأمن لإسرائيل بحسب ما يراه الباحث.



جبهة ساخنة
وفي تصريح للجزيرة نت أوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة النجاح عبد الستار قاسم أن إسرائيل تسعى لحصر الفلسطينيين بالضفة الغربية بين الجدار الغربي والشرقي الذي يبعد 20 كيلومترا عن نابلس، وهذا يعني أن منطقة الأغوار الفلسطينية ستكون تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي.


ولفت إلى أن إسرائيل تعيش أزمة أمنية متفاقمة إثر الوضع الذي طرأ بالساحة العربية، وهي تعلم أنه حتى لو لم يتغير النظام بالأردن فستشتد بالمملكة المقاومة الشعبية المناهضة للتطبيع.


وتابع الأكاديمي الفلسطيني أن عدم بقاء سفارة إسرائيلية بعمان احتمال وارد تماما كاحتمال عدول الجيش الأردني عن القيام بمهمة الدوريات لصالح إسرائيل على طول الحدود، وهذا سيضع تل أبيب بمأزق أمني.


وعن إستراتيجية إسرائيل بالتحصن بالجدار، أكد قاسم أن الجدار تحول لأحد العوامل المساندة لإسرائيل بالحفاظ على أمنها، لكن على أرض الواقع تعي إسرائيل أن الجدار لن يوفر الحماية لكيانها.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!