سَنه صَعْبه يَا دولة الرَّئيس...

سَنه صَعْبه يَا دولة الرَّئيس...
أخبار البلد -  

 

سَنه صَعْبه يَا دولة الرَّئيس...

 

كلّما استمعت إلى أغنية كاظم السَّاهر (والله دِنْيَا وموالها المرافق...) ذات الأحاسيس المحزنه والعاتبه؛ إلّا وكنت أمام طيف دولة معروف البخيت، وشعرت أنَّ كلماتَها موجَّهةٌ إليهِ على لسانِ كلِّ واحدٍ منّا، ونقولُ لكَ:

 

يادولة الرَّئيس: ضاقت علينا كأنَّها تابوتُ...، أُتْرك عَنك (طُوْلَةْ الْبَالْ) فليس محلّها الآن، ولن تُغني عنك وعنّا من شيئ...، ولن تُنقذْ ما تبقّى من شعاعِ رجاءٍ  فيك وفينا...، ويوشك أنْ يموتْ... .

 

عَجِّلْ...، عَجِّلْ...، فالزّمانُ الرّديء بما فيه من فسادٍ وظلمٍ وفشلٍ؛ قَد سحق مشاعرَنا...، عَجِّل...، فالأوانُ يفوتْ...، فَلِمَ تجعلنا نبكي ونندمُ في غدٍ على ألحانِ أُغنيةِ: (وآآآضعيتاه) التي لن تكون كلماتها على ألسنتنا أكثر أو أقلّ من: يا تعبنا... يا سهرنا... يا قهرنا... ويا رِدَاْنَا... ؟

 

الأوطانُ كالأم...، تستقبل أولادها إن أقبلوا...، وتوادعهم بصمت إنْ همُ أثقلوا...، فلنحذر من أن نغيب ويغيب وطنُنا مودِّعاً...، فبعد الرّحيل يا دولة الرّئيس؛ لا ينفع الياقوتُ... !

 

دِعنا نَجزمُ...؛ بأنََّ هذه السََّنة صَعْبهْ...، وليست مثل كلّ سَنهْ...، هَذه السّنةُ ليس فيها لنا خمرٌ، بل أمر...، وفيها منّا إمتثالٌ لا احتفالْ...، فالوَطنُ يادولة الرَّئيس يبتسمُ ويضحكُ ويُغنِّي...ولكن أقولها لي ولك بكل أسف...؛ داخلَهُ جِدّاً حَزينْ... .

 

ونعلم أنّنا كلّما حاولنا أن نُغني له...؛ صَمتَ وصمَّ ...، فيُسْكِتُنَا  ليقول لنا: لست بحاجةِ لَحْنِكمُ اليائسِ المُحبطِ المستسلمِ  لوترٍ واحدْ...، ولا يعرف سوى دَنْدَنة الماضي، وعزف أنغام الدّموع... .

 

متى يادولة الرِّئيس؛ نضعُ نارنَا وذكرياتِنا وصُورةَ أَردُنِّنَا بينَ الشّموعْ، وليس غَيرهُ ما يُشْغِلُ الجِلْسةَ كَقمرٍ بين الأردنيين...، فيضمّنا ونضمّه...، ونحتفل سويّةً في آخر السِّنة بعيد ميلادهِ وميلادنِا الجديدين...، وعندئذٍ...؛ لن نضيع من يَديْهِ أبدا...، ونغني مُجتمعين: سنه حلوه يا حبيبي وين كنّا بكل سنه؟

 

وبرجاء يا دولة الرّئيس...برجاء؛ (حِط عَ النّار)...واطْفِئْ فِينا بُرْكانَ حبٍّ وغِيْرةٍ وطنيّهْ....، فَلن أُخفٍكَ قَولاً يقيناً صَادقاً...؛ بأنّه الآن فِينا مَكبوتٌ هائجٌ وهائجٌ مكبوتُ... !؟

 

بَلَدِيَ الْحَبيبْ: أَنا ونَاري وذكريَاتي وصورتَك بين الشُّموعْ...، ودِّي أضُّمَّك يا حبِيبيْ...، وِدِّيْ أبوسك يَا حَبِيبيْ...، ودِّي لَكِنْ ...والله دنيا...!

 

 

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...