أئمة مساجد يطالبون بنقابة ويهددون بالإضراب المفتوح

أئمة مساجد يطالبون بنقابة ويهددون بالإضراب المفتوح
أخبار البلد -  

أخبار البلد - في خطوة هي الأولى من نوعها بادر أئمة مساجد الاحد إلى تشكيل لجنة وطنية من مختلف محافظات المملكة؛ للمطالبة بإنشاء نقابة تمثلهم وترعى حقوقهم، فضلاً عن مطالبتهم برفع ما أسموه "القبضة الأمنية" عن وزارة الأوقاف ومساجدها المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد.

 

ودعت اللجنة -التي أنشأت صفحة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"- إلى الاعتصام أمام مبنى الوزارة بالعبدلي في الثامن والعشرين من الشهر الحالي؛ للمطالبة بتحسين الظروف المعيشيّة للوعاظ والمؤذنين، واحتجاجاً على "تلكؤ الأوقاف في تحقيق مطالبهم". ولم تفلح محاولات "السبيل" الحثيثة في الحصول على موقف الوزارة من هذا التحرك.

 

وتأتي هذه الخطوة من قبل "شيوخ المساجد" بعد تحركات مماثلة لآلاف المعلمين، الذين طالبوا منذ آذار من العام الماضي بنقابة تمثلهم، فضلاً عن احتجاجات للمطلب ذاته دعا إليه عمال المياومة وأصحاب المهن الحرفية، حتى باعة الأحذية ومستورديها من الخارج.

 

من جهته، قال رئيس اللجنة الدكتور ماجد العمري "إن قطاعات الدولة جميعها تطالب بحقوق عادلة، ونحن جزء أصيل من هذه القطاعات؛ فنحن فرسان المنابر، ودعاة الحق والتنوير، وصمام الأمان، وحماة الجبهتين الداخلية والخارجية".

 

وأضاف أن "الأوقاف علمت بمطالبنا؛ فقد سلَّمنا الوزير عبد الرحيم العكور كتباً رسمية تحمل هموم شريحة واسعة من موظفي الوزارة، لكننا لم نر تحقيقاً لهذه المطالب على أرض الواقع".

 

وأوضح العمري أن الوزير أبدى "تفهمه لمطالب اللجنة في أكثر من مناسبة، ووعد برفعها إلى مجلس الوزراء؛ لمناقشتها واتخاذ اللازم".

 

وكانت الوزارة قد حددت الراتب الشهري لحامل درجة الماجستير من الأئمة عند التعيين بـ(250-308) دنانير، والبكالوريويس بـ(250-300) دينار.

 

ووفقاً لأرقام الأوقاف، فإن عدد المساجد في المملكة يصل إلى 6000، في حين يصل عدد الأئمة والمؤذنين إلى 5200.

 

وتطالب اللجنة بزيادة لا تقل عن 100% على الراتب الإجمالي، فضلاً عن زيادة قيمة مكافئة "نهاية الخدمة" للأئمة.

 

وتدعو اللجنة إلى رفع علاوة الوعظ والإرشاد، وشمول أبناء الأئمة بالمكرمة الملكية للتعليم في الجامعات، بالإضافة إلى إنشاء صندوق إسكان للعاملين في المساجد، والإعلان عن لجنة وزارية عاجلة؛ لإعادة النظر بسكنات المساجد، وتقييم وضعها الصحي.

 

كما تطالب اللجنة بالقضاء على ما أسمته "الفساد والشللية" داخل الوزارة ومديرياتها الداخلية والخارجية، والكشف الفوري عن سياسة وأسس إرسال الوعاظ والواعظات إلى الدول الغربية والعربية، وإلغاء الاستثناء في دَوْرية الحج والعمرة، بالإضافة إلى تأهيل الأئمة والمؤذنين من حملة الثانوية العامة على نفقة الوزارة، وإعفاء "المشايخ" من دفع فواتير الماء والكهرباء الخاصة بسكنهم.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد