«القاهرة عمان» يوزع 15 مليون دينار أرباحا نقدية على المساهمين عن العام 2010

«القاهرة عمان» يوزع 15 مليون دينار أرباحا نقدية على المساهمين عن العام 2010
أخبار البلد -  

أخبار البلد - عقدت الهيئة العامة العادية لبنك القاهرة عمان الاجتماع السنوي العادي أمس برئاسة رئيس مجلس الإدارة خالد صبيح المصري ، بحضورمساهمين يحملون اصالة ووكالة 71 % من رأس المال البنك وأعضاء مجلس الإدارة ومندوبي البنك المركزي ومراقب الشركات الذي أعلن قانونية الاجتماع.

 

ووافقت الهيئة العامة للبنك على توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة %15 من راس المال البالغ 100 مليون سهم ـ دينار ، ما يعادل 15 مليون دينار ، كما أقرت الهيئة العامة الحسابات الختامية ونتائج أعمال البنك عن العام المالي 2010 حيث حقق ارباحا صافية "بعد الضريبة" بلغت34,7 مليون دينار ، مقارنة 25,5 مليون دينار العام 2009 ، بنسبة نمو بلغت 36,1%.

 

وبلغ صافي التسهيلات الائتمانية المباشرة العام 2010 823,1 مليون دينار بزيادة حوالى 93 مليون دينارعن العام 2009 حيث بلغت 729,8 مليون دينار ، بنسبة نمو بلغت 12,8% ، الامر الذي يظهر تحسن اداء البنوك في سوق التسهيلات ومساهمته في تقديم التمويلات لمختلف القطاعات.

 

وبين رئيس مجلس ادارة البنك خالد المصري ان الاقتصاد العالمي شهد خلال العام 2010 تباينا في الاداء الاقتصادي ، حيث شهد النصف الاول منه بوادر على بداية الخروج من اسوء ازمة اقتصادية ، ومن ثم اصيب هذا الاستقرار بنكسة جديدة تمثلت بالاضطرابات التي لحقت باسواق الديون السيادية لعدد من الدول الاوربية مما ادى الى اضعف الثقة بالاسواق العالمية ، الا ان الاقتصاد العالمي حقق نموا جيدا بمعدل 4,8% ، مما انعكس على اقتصاد المنطقة العربية ، مشيرا الى استمرار تدني معدلات النمو الاقتصادي في الاردن مع تباين في اداء القطاعات الاقتصادية الرئيسة بالرغم من ارتفاع معدل النمو عن العام الماضي.

 

واكد المصري نمو الموجودات بنسبة 5,5% لتبلغ 1843,4 مليون دينار ، في ما حققت ودائع العملاء نموا بنسبة 5,68 لتصل الى 1335,8 مليون دينار ، كما حقق البنك نموا في التسهيلات الائتمانية التي ارتفعرصيدها بنسبة 12,78% ليبلغ 823,1 مليون دينار ، ورافق هذا الارتفاع استمرار التحسن في جودة المحفظة حيث انخفضت نسبة التسهيلات غير العاملة الى 4,1% مقابل 4,53% للعام السابق.

 

واكد ان البنك حقق صافي ارباح بلغ 34,7 مليون دينار ، وصاحب النمو في الارباح ارتفاع في الارباح التشغيلة حيث ارتفع صافي ايرادات الفوائد بنسبة 29,35% ليبلغ 75,3 مليون دينار ، وبلغ صافي ايرادات العمولات 19,5 دينار محققا نمو بنسبة 10,31% ، وبلغ اجمال الدخل 103,8 مليون دينار وبنسبة زيادة 19,63% عن العام الماضي.

 

واظهرت قائمة المركز المالي الموحد ارتفاع مجموع الموجودات الى 1,84 مليار دينار للعام الماضي بالمقارنة مع 1,75 مليار دينار للعام السابق ، وفي جانب المطلوبات ارتفع رصيد ودائع العملاء الى 1,335 مليار دينار مقابل 1,259 مليار دينار للعام 2009 ، كما ارتفع مجموع حقوق الملكية الى 205,93 مليون دينار في نهاية العام الماضي بالمقارنة مع 177,05 مليون دينار للعام قبل الماضي ، الامر الذي يؤكد تنامي المؤشرات الرئيسة للبنك.

 

واشار الى ان النتائج المالية التي حققها البنك جاءت بفضل السياسة الائتمانية التي اتبعها البنك خلال السنوات الماضية ، بالاضافة الى تطور ممارسات ادارة المخاطر بشكل كبير والتي ادت الى استمرار التحسن في جودة محفظة التسهيلات الائتمانية.

 

واكد المصري الى البنك سيعمل على تطوير الاعمال ورفع مستوى الخدمات المقدمة وزيادة كفاءة الاداء من خلال زيادة الانتشار الجغرافي وفتح فروع جديدة ، وبين انه وبهدف تدعيم قاعدة رأس المال بما يمكن البنك من تعزيز قدرته على التوسع والمنافسة ، سيتم توزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة %15 من القيمة الاسمية للسهم وبمبلغ 15 مليون دينار.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!