المجلس القضائي يتبنى مطالبات لقضاة تلغي حقه بإنها خدمة القاضي

المجلس القضائي يتبنى مطالبات لقضاة تلغي حقه بإنها خدمة القاضي
أخبار البلد -  

أخبار البلد - تبنى المجلس القضائي مطالبات لقضاة خاصة بتعديل المادة 16 من قانون استقلال القضاء، بحيث يلغى حق المجلس بإنهاء خدمة القاضي، وتبنى كذلك طلب إنشاء ناد اجتماعي للقضاة، وفقاً للمتحدث باسم الجهاز القضائي القاضي جهاد العتيبي.

 

وبحسب القاضي العتيبي قرر المجلس يوم الخميس الماضي، وجوب تعديل المادة 16 من قانون استقلال القضاء بإلغاء الحق الذي أعطى للمجلس القضائي الحق بإنهاء خدمة القاضي إذا لم يكن مستكملا مدة الخدمة اللازمة لإحالته على التقاعد، لأن إنهاء خدمة القاضي يجب ان يكون بإحالته إلى التقاعد او الاستيداع اذا أكمل أي منهما مدته أو بقرار من المجلس القضائي بناء على إجراءات تأديبية كاملة.

 

وأشار القرار إلى ضرورة إنشاء ناد اجتماعي للقضاة بعد ان اصبح عددهم يتجاوز 800 قاض، بما يحفظ كرامتهم ويصون علاقاتهم الاجتماعية، وذلك بأن تتم إقامة بناء مستقل على أرض واسعة تملكها او تتملكها وزارة العدل.

 

وبخصوص موضوع تعيين رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس القضائي، وجد المجلس في قراره أنه يتوجب الإبقاء على نص المادة 13 من القانون الأصلي، وذلك باشتراط أن يكون الشخص الذي يعين رئيسا لمحكمة التمييز قد عمل في سلك القضاء والمحاماة مدة لا تقل عن 25 سنة، منها 15 سنة على الأقل قاضيا لانه لا يجوز تعيين رئيس لمحكمة التمييز اذا لم يكن قد عمل قاضيا من قبل.

 

ورأى المجلس ضرورة ان يكون جهاز التفتيش تابعا للمجلس القضائي وليس لوزير العدل، على الرغم من ان تبعية جهاز التفتيش لوزير العدل هي تبعية رمزية وشكلية ولم تؤثر على استقلال الجهاز القضائي وعمله.

 

وتمنى المجلس ان تتوسع المكرمة الملكية السامية بالنسبة لأبناء القضاة لتشمل جميع ابناء القضاة، وكذلك المكرمة الملكية الخاصة بأراضي القضاة لتشمل القضاة الذين تم تعيينهم بعد توزيع الأراضي في السنوات السابقة، ليحظوا بمكرمة ملكية سامية بتوزيع قطع أراض عليهم في مواقع معقولة.

 

وكان نحو 120 قاضيا طالبوا في مذكرة رفعوها الى رئيس المجلس القضائي راتب الوزني، بتحصين استقلاليتهم وحمايتهم من التدخل ليتمكنوا من القيام بواجباتهم بحيادية وتجرد، وذلك من خلال بعض التعديلات التي أوردتها المذكرة، كما تضمنت مطالبات لتوفير أقصى درجات الحماية لهم من أي تدخلات خارجية عن الجسم القضائي، ودفع هذه التدخلات بكل السبل الممكنة حتى يتمكن القضاة من أداء واجبهم بكل حياد وتجرد.

 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!