اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الاثنين

اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الاثنين
أخبار البلد -  

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

- يترأس وزير الدولة وزير الزراعة سمير الحباشنة اليوم اجتماعا يضم 7 وزراء و4 أمناء عامين للوزارات، للتباحث في موضوع دمج البلديات.

 

- أغلقت وزارة الداخلية أمس أبوابها أمام الإعلاميين، ورفضت الإفصاح عن أجواء الانتخابات التكميلية في الدائرة الأولى بعمان، التي جرت أول من أمس، وتحفظت على ذكر نسبة التصويت في هذه الانتخابات، ما جعل الصحافيين يستشعرون ان النسبة منخفضة جدا، بخاصة بعد ان مدد مدير الدائرة الانتخابية الاقتراع لساعتين.

 

- الحراك في الوسط الصحافي يتزايد استعدادا لانتخابات نقابة الصحفيين المرتقبة نهاية نيسان (ابريل) المقبل. جولات الصحافيين من المرشحين لانتخابات مجلس النقابة تتكثف باطراد، فيما يجهد نشطاء نقابيون، وعلى أكثر من مسار لخلق حالة تغيير حقيقية في الانتخابات المقبلة، تستفيد من الحراك الشعبي المتسارع باتجاه التغيير والإصلاح.

 

- وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، حرص قبل مغادرته مبنى الوزارة مساء اول من امس، على تفقد المكاتب في المبنى وإطفاء الإنارة فيها. الوزير اكد في اليوم التالي على الموظفين بضرورة إطفاء الانارة في المكاتب بعد نهاية الدوام الرسمي ترشيدا للانفاق.

 

- يقيم المكتب الطلابي والمكتب الشبابي لحزب البعث الاشتراكي الاردني مساء اليوم في ساحة مسجد الكالوتي احتفالا بذكرى معركة الكرامة تحت عنوان "معركة الكرامة: حافز للثورات الشعبية، لا للوطن البديل، لأجل الكرامة المهدورة".

 

- تقيم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وشركة سبتر الاردن للتجارة، حفل تكريم لمتقاعدات الضمان ممن امضين 30 عاما فأكثر في خدمة الوطن صباح بعد غد.

 

- تنفذ اللجنة التحضيرية لنقابة العاملين في المساجد من الأئمة والمؤذنين اليوم اعتصاماً أمام مبنى وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية لتحقيق مطالبهم ورفع اجورهم، مطالبين بانصافهم اسوة ببقية العاملين في جهاز الدولة. يذكر ان أئمة ومؤذنين شكلوا مؤخرا لجنة تحضيرية، تهدف الى انشاء نقابة خاصة بهم للدفاع عن حقوقهم وتعزيز مكتسباتهم.

 

صنارة الدستور

 

- العشرات من الشخصيات العمانية أعلنوا نيتهم خوض انتخابات مجلس أمانة عمان. حمى الحراك الانتخابي بدأت تظهر ملامحها من خلال الاجتماعات واللقاءات التي يعقدها المرشحون في مناطقهم للتواصل الشعبي مع قواعدهم الانتخابية ، وايصال برامجهم الانتخابية لهم.

 

- يقيم المكتب الطلابي والمكتب الشبابي لحزب البعث العربي الاشتراكي الأردني مساء اليوم مهرجانا جماهيريا بمناسبة ذكرى معركة الكرامة تحت شعار "معركة الكرامة... حافز للثورات الشعبية.. لا للوطن البديل".

 

- شكا طلبة وطالبات كليات المركز في جامعة البلقاء التطبيقية من حالات التسيب في مهام الأمن الداخلي في الجامعة ، ما سهل دخول بعض الغرباء والمندسين من خارج الجامعة وقيامهم بافتعال المشاكل وتعكير صفو الدراسة.

 

- فوضت دائرة الجمارك مركز جمرك عمان بتسوية قيود المركبات المعفاة لذوي الاحتياجات الخاصة بالتخليص عليها كقطع غيار بعد قص الشاصي اضافة الى تفويض المركز باحالة المركبات الى اللجنة الفنية لبيان حالة المركبة المعفاة وعدم صلاحيتها للسير على الطريق في حال تعرضها لحادث سير او كثرة الاعطال قبل انتهاء المدة القانونية.

 

- حدد مدير عام الجمارك دوام يوم السبت في 6 مراكز جمركية هي جمرك العقبة ، عمان ، مطار التخليص ، مدينة الملك عبد الله الثاني - سحاب اضافة الى جمرك المنطقة الحرة الزرقاء حيث اوعز الى مدراء هذه المراكز الجمركية بإنجاز كافة المعاملات الجمركية باستثناء استقبال وتسريب (تنظيم) بيانات جمركية جديدة.

 

- علمت "صنارة الدستور" أن السلطات الفيتنامية رفضت السماح لعاملات بلادها بالسفر للاردن دون أن يتم إبرام اتفاقات رسمية تنظم ذلك مع السلطات الاردنية. واعتبر الفتيناميون في سياق ردهم على خطابات لمكاتب استقدام أردنية تطالب بالسماح لها باستقدام عاملات من هناك ، أن أي عملية استقدام تتم خارج الاتفاقات البروتوكولية بين البلدين غير قانونية وتعرض مرتكبيها للمساءلة القانونية.

 

- للمرة الثانية خلال أسبوع شهدت محافظة البلقاء حالة ولادة ثلاثة توائم ذكور. الحالة الأولى في مستشفى الأمير حسين بن عبد الله الثاني في عين الباشا ، والثانية في مستشفى الحسين الحكومي في السلط.

 

كواليس العرب اليوم

 

- علمت كواليس ان مجلس الوزراء قرر ترفيع المستشار الإعلامي في الرئاسة فراس المجالي الى الدرجة العليا.

 

- علمت "كواليس" ان عقد الرئيس التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار ناصر الصناع انتهى الاسبوع الماضي ولم يبت في امر تجديده لغاية الان.

 

- علمت "كواليس" ان الحكومة تدرس حاليا توفيق وتصويب أوضاع عقود الإيجار المبرمة مع سلطة وادي الأردن في منطقة البحر الميت التنموية.

 

- قررت الحكومة منح مهلة لجميع عاملات المنازل في المملكة المخالفات لأحكام قانون الإقامة وشؤون الأجانب لتصويب الاوضاع لمدة شهرين فقط للحصول على إعفاء جزء من الغرامات.

 

- طالبت هيئة المستثمرين في المناطق الحرة الحكومة بتجميد قرار منع إدخال السيارات ذات الزجاج الملون والتي تزيد فيها نسبة اللون على 10 بالمئة لحين توفير جهاز فحص قياس نسبة اللون في زجاج السيارات والذي على أساسه يتم تحديد السماح أو منع إدخال هذه السيارات.

 

- بناء على مطالب العاملين في شركات التخليص بعطلة يوم السبت من كل اسبوع قرر مدير عام الجمارك الاستمرار في دوام يوم السبت في مراكز التخليص الجمركية في العقبة وعمان والمطار "التخليص" وجمرك مدينة الملك عبدالله الثاني في سحاب وجمرك المنطقة الحرة الزرقاء وانجاز كافة الإجراءات الجمركية باستثناء استقبال وتسريب بيانات جمركية جديدة.

 

- قرر المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار ناصر الصناع تعيين مدير مكتبه بمنصب مدير مديرية المتابعة وخدمات المستثمرين في المؤسسة براتب شهري يتجاوز الف دينار.0

 

عين الرأي

 

- علمت «عين الرأي» من مصادر مطلعة ان هناك تغييرات وشيكة في أمانة عمان بين قيادات الصف الاول والثاني .

 

- قالت مصادر مسؤولة ان أمين عمان السابق المهندس عمر المعاني قرر قبل أيام من إنهاء خدماته تخفيض الرواتب المرتفعة للموظفين على نظام العقود. وكان المعاني خفض رواتب مدير المدينة ونواب الأخير والمدراء التنفيذيين.

 

- تفاجأ عضو مجلس بلدية اربد الكبرى في اليوم الاول لسريان قرار حل المجالس البلدية برفض عامل الكراج السماح له بدخول كراج البلدية وطالبه بأن يقوم بركن مركبته في الشارع. .القضية وصلت مكتب رئيس البلدية الجديد غازي الكوفحي الذي حاول امتصاص غضبة عضو المجلس مستذكرا مواقف مشابهة تعرض لها في دوائر ومؤسسات أخرى.

 

- ينفذ تجار وأصحاب محلات في شارع الوكالات الخميس المقبل اعتصاما احتجاجيا على إغلاق الشارع .. التجار سيطالبون بفتح هذا الشارع أمام السيارات وذلك لإعادة الحياة له .

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!