نظرة اقتصادية لعام 2015

نظرة اقتصادية لعام 2015
أخبار البلد -  

 

في حملة حزمة التوقعات لعام 2015 سواء الاقتصادية ام العسكرية ام السياسية هناك ايجابيات، ذلك ان المشهد السياسي كما تعكسه الاستراتيجية الاميركية في تعاملاتها في المنطقة يحمل توجها نحو الحل السياسي وان الاستراتيجية الروسية ايضاً تتجه نحو الدوبلوماسية وليس الى المواجهة، اي اننا من حيث التوترات العسكرية والصدامات فان المنطقة تتجه نحو التفاهمات وبالتالي الى بذر بذور التخلي عن العنف. والواقع ان هذه التوقعات على صعيد الاقليم العربي تلقي بظلالها على التوقعات الاقتصادية لعام 2015 على اقتصادنا الوطني.

فالثابت أن هناك انخفاضاً في فاتورة النفط يصل على الاقل الى النصف، والثابت ايضاً ان هناك اصرارا مدعوما بارادة قوية بعدم زيادة النفقات العامة وان قانون ضريبة الدخل الجديد سوف يرفع في النهاية من الايرادات المحلية التي من شانها ان ترفع من نسبة تغطية الايرادات المحلية للنفقات المحلية كذلك الامر فان تراكم الاحتياطيات من العملات الدولية يتوقع له ان يستقر وان يشهد ارتفاعا طفيفاً كما يتوقع لمعدل النمو ان يتجاوز المستوى المخطط له ولو بقليل وان معدل ارتفاع الاسعار لم يعد مرشحاً للزيادة المتواترة بل الى زيادة متواضعة تقل عن مستواها في عام 2014.

هذه الحزمة من التوقعات الاقتصادية ذات الطابع المتفائل على قاعدة الموضوعية وليس على قاعدة التمني، نقول هذه التوقعات المتفائلة عليها ان تتحقق عمليا وان تتجذر لسنوات قادمة اذا استطاع القطاع الخاص ان ينطلق نحو زيادة الاستثمارات واستغلال مناخات الاستثمار التي يحظى بها الاردن عن باقي مناخات دول المنطقة. فالقطاع الخاص مدعو لان يتولى فعلا زمام المبادرة الاقتصادية وان يتحلل من اثقال المرحلة الماضية، فهناك مجالات استثمارية واسعة وهناك امكانية كبيرة لتوفر راس المال اللازم وهناك الخبرة والدراية والادارة التي تراكمت لدى القطاع الخاص، وبالتالي تتضافر لدى هذا القطاع كل المقومات لان يتبوأ مركز الريادة الاقتصادية، فالحديث عن توقعات ايجابية في معدل النمو وفي الاحتياطيات من العملات الدولية وفي الايرادات المحلية وفي القدرة على ثبات النفقات العامة، كل هذه التوقعات لا يمكن لها ان تصمد على الصعيد العملي دون ان يكون القطاع الخاص حاضراً بامواله وادارته ومشاريعه وبالتالي قادرا على ان يشكل دعامة حقيقية ورافعة اساسية تمكن الاقتصاد الوطني من ان يترجم هذه التوقعات الى واقع ملموس.

 
شريط الأخبار ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف