أسعار المحروقات والغاز والكهرباء

أسعار المحروقات والغاز والكهرباء
أخبار البلد -  
 
خطأ شاسع يرتكبه كثيرون ممن يعتقدون أن انخفاض أسعار البترول الخام بنسبة معينة يعني بالضرورة انخفاض أسعار جميع المشتقات النفطية بنفس النسبة.
ليس هذا صحيحاً ، فتكاليف مصافي البترول التي تنتج المشتقات البترولية المكونة من الرواتب والاجور والطاقة والاستهلاكات وغيرها لا تتغير مع تغيرات أسعار البترول الخام.
لا أملك أرقاماً دقيقة عن اقتصايات المصافي ، ولكن للتوضيح نفترض أن كلفة البترول الخام تشكل ثلثي كلفة المشتقات النفطية من بنزين وسولار وكاز وزفت وغيرها. في هذه الحالة فإن انخفاض سعر البترول بنسبة 30% يخفض كلفة المشتقات بنسبة 20% فقط. ولا يعني هذا بالضرورة أن الشركات العاملة في تكرير البترول سوف تخفض أسعارها بهذه النسبة ، ففي التحليل الأخير يتقرر السعر على ضوء العرض والطلب.
يضاف إلى ذلك أن كلفة التخزين والنقل والتأمين والتوزيع والرسوم والضرائب وغيرها لا تلحق سعر البترول الخام ، ولا تنخفض مع انخفاض كلفة البترول الخام وهو أحد عناصر الكلفة.
من الخطأ الشائع أيضاً مطالبة الحكومة بتخفيض سعر أسطوانة الغاز بحجة انخفاض سعر البترول الخام ، بالرغم من عدم وجود علاقة مباشرة بين الاثنين.
البترول الخام له أسـعار ، والغاز له أسعار ، وليسا بالضرورة متماثلين ، وبالتالي فإن كلفة إنتاج أسطوانة الغاز لا تنخفض بنفس نسبة انخفاض سعر البترول وقد لا تنخفض بالمرة ، فالغاز سلعة والبترول سلعة أخرى ، وليس من الضروري أن ترتفع أسعارهما معاً أو تهبط معاً ، علماً بأن السعر الحالي 10 دنانير للأسطوانة كان يتضمن دعماً بنسبة 28%.
يجرنا هذا إلى تسعيرة الكهرباء ، فانخفاض أسعار المحروقات (السولار في هذه الحالة) يخفض كلفة توليد الكهرباء ، فلو كانت الكهرباء تباع بالكلفة قبل انخفاض أسعار السولار لكان من المفهوم أن يطالب البعض بعدم رفع أسعار الكهرباء لهذا السبب ، والواقع أن انخفاض أسعار السولار إذا استمر ، ورفع التعرفة من شأنه أن يخفض خسائر الكهرباء بحوالي 400 مليون دينار لتصبح في 2015 حوالي 875 مليون دينار فما زلنا في مراحل تقليل الخسائر ، ولم نصل بعد إلى تسعيرة حسب الكلفة ، أو إلى تسديد الخسائر السابقة المتراكمة والتي تناهز خمسة مليارات من الدنانير ، مما يضع المعارضة لزيادة التعرفة في باب النفاق السياسي.

 


شريط الأخبار ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف