هل من جدية لقطع تمويل « داعش »؟

هل من جدية لقطع تمويل « داعش »؟
أخبار البلد -  


 

تظهر الصور التي تتناقلها مواقع التواصل الاجتماعي لمقاتلي تنظيم داعش الإرهابي , جنودا أقرب للنظاميين منهم الى المليشيات من حيث التسليح والهيئة العسكرية , ما يؤشر بوضوح على أن وراء هذا كله ملاءة مالية ترعاه, فمن أين يأتي كل هذا المال وهل هو مليشيات أم أنه قد اصبح جيشا نظاميا ؟
تتباين التقارير الاستخباراتية والصحفية وشهود العيان حول مصادر التمويل , وإن كانت بعضها تشير الى تورط دول وحكومات لكن هذا المسار محاط بصعوبات بالغة بفضل الرقابة المشددة دوليا على تمويل الارهاب , بيد أن أكثر التقارير أشرت على مصادر التمويل الذاتية وأموال المتبرعين المؤيدين من القطاع الخاص وهي كافية لرفد التنظيم باحتياجاته وبسبل الاستمرار والقوة والبقاء.
استطاع مراقبون أن يقدّروا ثروة داعش ، في يد قاداتها بما يقارب الـ 2.1 بليون دولار.
حتى الأن لم تنجح الضربات الجوية ولا القرارات الدولية ولا الحصار الذي يسعى التحالف الى فرضه في فعل شيء على الأرض بهذا الخصوص.
هذه حقيقة لا يمكن تجاهلها , ولكن لا بأس من إعادة حصر مصادر تمويل التنظيم وهي التي لا يصعب معالجتها إن توفرت الارادة لعمل ذلك , بما يحيط العملية برمتها بشكوك حول تواطؤ من نوع ما لترك هذه الروافد التمويلية حية وهي موارد تكفي لتمويل ذاتي، دون الاعتماد على الخارجي.
لا نفترض سوء النوايا ولكن هناك على الأقل تباطاؤاً في المعالجة لتقويض التنظيم واضعافه بقطع مصادر التمويل , التي تبلغ بحسب التقديرات أكثر من خمسة ملايين دولار شهريا لكن ما يلفت الانتباه هو عدم الجدية لدى الأجهزة المعنية في دوائر صنع القرار العالمي لحصر هذه الموارد , فعلى سبيل المثال عندما قررت الولايات المتحدة شن حربها على العراق كانت دوائر الاستخبارات قد وفرت إحصائيات دقيقة ومثيرة حول قدرات الجيش العراقي عتادا وعدة وعديدا فهل تعجز عن حصر قدرات داعش ؟.
مصادر التمويل كما قدرتها التقارير هي على النحو التالي :-
- النفط هو ثاني أهم مصدر تمويل داعش التي استولت على حقول النفط في شمال سوريا وتقوم بنقله عبر الحدود إلى تركيا ,مجموع إيرادات التنظيم من إيرادات بيع وتهريب ما يقارب من 9000 برميل بترول يوميًّا، أي حوالي 8.1 مليون دولار..
- سيطر داعش على خمس المساحات المزروعة بمحصول الحنطة (القمح) ، و نقلها وطحنها وباعها في الأسواق، وتقدر حجم الايرادات من التجارة المحلية بحوالى 5 ملايين استرليني..
- الرسوم التي يفرضها، حيث يعتبر التنظيم نفسه دولة، ويحق له فرض رسوم مثل أي دولة أخرى.
- فرض «الاتاوات» ، على كبار رجال الاعمال وشركات الهاتف المحمول، والجزية على المسيحيين وأصحاب المحال والتجار وتقدر تلك الأموال بنحو 850 ألف دولار شهريا.
-استولى (داعش) على 500 مليار دينار عراقي (420 مليون دولار) من البنك المركزي في مدينة الموصل بشمال العراق.
- اكبر دعم يأتي من الأسواق السوداء عن طريق تجارة المخدرات وتهريب الأسلحة والخطف والابتزاز والتي تقدر بنحو 8 ملايين دولار سنوياً.

 
شريط الأخبار ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف