عن إدمان الغاز وأشياء أخرى

عن إدمان الغاز وأشياء أخرى
أخبار البلد -  


 

أدمن الأردن من قبل على النفط العراقي , فماذا حصل ؟, وأدمن لاحقا على الغاز المصري فما الذي حصل أيضا ؟
الفرق هنا هو أن تنويعا كان مفقودا , فالاعتماد كليا كان على المصدرين في كلتا الحقبتين هو ما جعل صدمة الانقطاع والاخفاق كبيرة.
مخاوف الادمان على الغاز الاسرائيلي ستكون محقة لو أن الأردن سيرتكب ذات الخطأ الاستراتيجي الذي كان وقع فيه في الاعتماد كليا على النفط العراقي وكذلك على الغاز المصري , لكن يبدو أن هذه الحكومة إستفاقت على مرارة هذا الخطأ , فاختارت تنويع المصادر , فسيبقى الغاز المصري , وسيبقى النفط الى جانب مشاريع عديدة لتأمين مصادر الطاقة.
في غضون السنوات القليلة الماضية تسارعت وتيرة مشاريع الطاقة , في المملكة التي ترزح تحت رحمة تقلبات أسعار النفط العنيفة وما تشكله من ضغوط على الاقتصاد وعلى المستهلك في آن معا , فالتزود بالطاقة بات من أبرز التحديات التي تواجه الأردن خلال السنوات المقبلة بينما ينمو الطلب على الطاقة مع كلفتها الباهظة تبرز الحاجة الى توفير مصادر ذاتية تقلل من الاعتماد على الاستيراد بنسبة 100%. وبالتوازي مع مشاريع تنويع المصادر وأهمها الطاقة النووية والغاز المصري والصخر الزيتي , تواجه مشاريع المياه اصرارا قويا وإن كانت ما تزال تواجه عراقيل في الطريق للحصول على مصادر مياه في منطقة تعد الأكثر فقرا لها , فهناك مشروع مياه الديسي وقناة البحرين وكلاهما مرتبطان باستراتيجية البحث عن مصادر الطاقة.
أذكر أن وزير الطاقة والثروة المعدنية أنذاك قال بينما كان يوقع اتفاقية مع شركة بريتش بتروليوم لاستكشاف وتطوير حقل الريشة: إن تحدي تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الذي يواجه الأردن يتطلب استثمارات تصل لنحو 18 مليار دولار في مختلف القطاعات مع نهاية عام 2020.. إن نظرة سريعة على الكلفة , تجعل من هذه المشاريع صعبة المنال , وقد إنسحبت بريتش بتروليوم , ألا يشبه ذلك إنقطاع غاز مصر والتوقف المفاجيء لنفط العراق !.
لم تعد المؤشرات التي تضمنتها الاستراتيجية المحدثة لقطاع الطاقة قائمة , فقد عصفت بها المفاجآت وهو ما لم يكن متوقعا حتى في أدق الحسابات اللهم في حسابات المنجمين , فما الذي يتوقعه معارضو إتفاقية الغاز الاسرائيلي في المستقبل ؟. لا شيء قابل للتوقع غير إدمان المخاوف !.

 
شريط الأخبار ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف