أخبار «سكن كريم»

أخبار «سكن كريم»
أخبار البلد -  

سكن كريم لعيش كريم « مشروع طموح إطلاقه رافق انتعاش غير مسبوق في قطاع العقار مع الزيادة الهائلة في الطلب على الشقق وارتفاع أسعارها، وكان موجها للشرائح محدودة ومتدنية الدخل غير القادرين على الشراء.

تورط مستثمرون في قطاع الاسكان في المشروع وشمروا عن سواعدهم وبدأوا البناء على أساس، الأرض مقابل العقار والبيع على المستثمر.
تضمنت الخطة تنفيذ 33 ألف شقة خلال 5 سنوات ضمن 24 مشروعا، بكلفة 660 مليونا وكلفة الأرض والبنية التحتية 165 مليون دينار وتعمل الحكومة على توفير الأراضي المناسبة لإقامة المشاريع الإسكانية عليها بالإضافة إلى التزام الحكومة بتوفير خدمات البنية التحتية لمواقع المشاريع.
ما حصل أن الشقق أنجزت لكن الحكومة لم تستكمل البنية التحتية، خذ مثلا مشروع الزرقاء حيث لا مدارس ولا حدائق ولا مراكز صحية ولا مساجد.
الشقق جامدة وعمليات البيع متوقفة حتى في ظل أسعار مخفضة جدا فبعض البنوك توقفت عن تمويل الشراء، وفرضت شروطا صعبة، قبل أن تعود الحكومة لطرح فكرة بيع الأرض للمواطن مباشرة، لكن حتى هذه الفكرة لم تحقق الهدف.
المشروع تعرض لانتكاسة، وتقلص طموحه من 120 ألف شقة على مدى خمس سنوات الى ربع هذا الرقم بينما لا تزال عمليات البيع متعثرة.
لم يأخذ المشروع مخاطر تقلبات الكلف بالاعتبار لكنه قبل ذلك لم يأخذ كذلك أية أزمات متوقعة وهو ما حدث لاحقا، ما حول المشروع من مشروع طموح الى إنتكاسة، أدت الى خفض السقوف الموضوعة ليس في عدد الشقق المستهدفة فحسب بل في الطلب الذي تراجع وفي رفع البنوك لدرجة المخاطر بفعل الأزمة العقارية.
مع بدايته حصل المشروع على زخم كبير بتلقي مكاتب البريد 200 ألف طلب للاستفادة منه وفيما كان المشروع يتحدث عن 120 ألف شقة في المملكة على مدى خمس سنوات، كانت الأراء تدفع باتجاه كبح جماح التوقعات وقد كانت محقة.


شريط الأخبار الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب