بلتاجي وعقدة «شيكاغو» و«شتوة» عمّان

بلتاجي وعقدة «شيكاغو» و«شتوة» عمّان
أخبار البلد -  
بسام بدارين
 

شخصيا أحب العمدة عقل بلتاجي وأميل إلى الإيمان بنقاء سريرته وجدارته وكفاءته، لكني مضطر وبعد تفصيلات "الشتوة" الأخيرة التي غادرتنا للتو إلى تكرار قناعتي بأن وجود صديقنا المخضرم في موقع أمين عمان يظلم الطرفين.

بعيدا عن هذه المسألة لا بد من القول: ان الحملة التي تطال حاليا في كل الاتجاهات عمدة عمّان، بسبب فضائح شتوة الاثنين، فيها قدر من المبالغة وشخصنة الانتقادات، لكن بالمقابل، من الطبيعي أن يتحمل رئيس جهاز البلدية المسؤولية أمام الرأي العام ومن الطبيعي جدا ان نتدرب معا نحن الشعب والنخب على سلوك ديمقراطي حضاري قوامه المسؤولية الأدبية، يعتبر اليوم من مقومات الدول العصرية والحديثة.

كنت أتمنى على العمدة العزيز أن يخرج للناس ليقول: "نعم أخفقنا للمرة الثالثة على التوالي في مسألة الأمطار والسيول" على أن يتبع كلامه بالعبارة التالية: "..وهذه هي الأسباب بصراحة".

الاعتراف بالاخفاق وبالمشكلات سلوك حضاري ومحترم تكلفته أقل بكثير في العمق الوطني من سياسات "تبرير" الأخطاء.. طبعا نعرف ان الأمطار زادت عن معدلها الطبيعي وقدرات البلدية الاستيعابية، لكن في الواقع يحصل ذلك تماما منذ خمس سنوات من دون ادنى مؤشر على هضم المسألة، وتنفيذ خطة وقائية من أي نوع لمشهد تكرر فعلا عدة مرات.

نتفهم امكانات وظروف بلدية عمان وعمدتها لكن من حقنا أن نسأل: مؤسسة بلدية فيها عدد موظفين ومهندسين يزيد على عدد موظفي بلدية شيكاغو ونيويورك ولندن حسب بعض الخبراء… كيف ولماذا تتورط بالمطب نفسه للمرة الخامسة على التوالي؟.

يمكن ان يجيبنا على هذا السؤال صديقي "الحلاق" الذي تلقى مؤخرا ترقية إدارية في البلدية برغم انه لم يمارس عمله للسنة السابعة على التوالي أو عشرات المهندسين الذين يحصلون على راتب "عامل وطن" من دون عمل أو تلك النظريات التي يقبلها العمدة ويدافع عنها عندما يتعلق الأمر بضرب وطرد موسيقيين ومطربين من مقرات البلدية.

شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة