السرور: استبدال البطاقات لا يعني تجنيس الفلسطينيين

السرور: استبدال البطاقات لا يعني تجنيس الفلسطينيين
أخبار البلد -  

اخبار البلد : نفى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية سعد هايل السرور وجود اجراءات تستهدف تجنيس الفلسطينيين ، مؤكدا ان الحديث عن الارقام الوطنية ليس بحجم الانطباع السائد.

وقال خلال لقائه امس رئيس واعضاء لجنة فلسطين النيابية ان عدد الذين فقدوا ارقامهم الوطنية ليس بالالاف كما يشاع ، والحالات التي تستدعي التصويب ليست بالحجم الذي يتم الحديث عنه ، مضيفا ان هناك اصواتا تتحدث عن تجنيس للفلسطينيين ، "وهذا كلام غير صحيح ، ونحن لم نجنس اي فلسطيني وما نقوم به هو استبدال بطاقات لاسباب متعددة. واشار الى ان التجنيس له اجراءاته التي يحددها قانون الجنسية. وقال وزير الداخلية ان حق المواطنة مصون ومحفوظ بنص الدستور ولا يجوز المساس به بأي شكل من الإشكال ، مؤكدا كذلك على حماية حقوق المواطنين الفلسطينيين والتصدي للسياسات الخارجية التي تهدف الى تفريغ الاراضي الفلسطينية المحتلة.

واعلن السرور خلال اللقاء الذي عقد برئاسة رئيس اللجنة يحيى السعود وحضور وزير الشؤون البرلمانية رياض ابو كركي للبحث في موضوع سحب الارقام الوطنية ان الوزارة شكلت لجنة لدراسة كل القرارات السابقة منذ انشاء دائرة المتابعة والتفتيش للحفاظ على حقوق المواطنين ، مؤكدا ان الوزارة بصدد وضع تعليمات موحدة دائمة لا يمكن تغييرها بتغير الوزراء ، لافتا ان هذا الامر أولوية من أولويات الوزارة.

ونقلت "الدستور" عن السرور قوله ان عدد الذين فقدوا ارقامهم الوطنية ليس بالالاف كما يشاع والحالات التي تستدعي التصويب ليست بالحجم الذي يتم الحديث عنه ، موضحا ان العدد قليل جدا وضئيل مؤكدا ان اي شخص لحق فيه اجراء دون ان يكون له سند قانوني سيتم استقبال طلبه لتصويبه.

واضاف ان هناك الية جديدة لامجال فيها للخطأ وستكون ثابتة وراسخة ولاتتغيير بتغير الوزير وان ما يحكمنا هو حق المواطنة وسنتخذ القرار بشجاعة.

وقال السرور"لا اضمن ان هناك اخطاء حصلت نتيجة تصرف موظف او صاحب حق تقاعس عن ملاحقة حقه ، مؤكدا ان حق المواطنة مصان ولا يمس باي شكل من الاشكال.

واضاف"لن نترك الامر لتكرار الاخطاء ولا نريد اجتهادات في الموضوع ، موضحا ان هناك حالات مسلم بها ولا نقاش فيها واخرى حالات قد تخضع لهذا التفسير او ذاك يرتبط بقرار الوزير ولا صلاحية في هذا الامر الا لوزير الداخلية.

وقال ان اللجنة فرغت من دراسة جميع التعليمات وسيتم وضع التعليمات لهذا الموضوع في ورقة واحدة وتصنيف لحالات تخضع لقرار الوزارة واخرى لا يوجد اجتهاد فيها .

واضاف لن يكون هناك شخصنة في الامور او اجتهادات بهذا الموضوع وهذه سياسة الوزارة واؤكد عليها .

واضاف ان دائرة المتابعة والتفتيش انشئت بعد قرار فك الارتباط ومنذ بداية انشاء الدائرة تم وضع تعليمات وانظمة وهي كثيرة وصدرت عن عدد من وزراء الداخلية والموظف الذي يطبق التعليمات يتطلب منه جهدا كبيرا ونباهة نتيجة كثرة التعليمات التي جرت في مراحل مختلفة.

وشرح السرور مدلولات الوان البطاقات التي يتم صرفها موضحا ان البطاقة الصفراء هي لمواطن اردني من اصل فلسطيني ومعه لم الشمل والخضراء تصرف لمواطنين فلسطينيين يقيمون في مناطق السلطة والزرقاء لابناء قطاع غزة ومعه لم الشمل والزهري لابناء قطاع غزة غير الحاصلين على تصريح لم الشمل ومقيمين خارج القطاع.

واضاف ان كل بطاقة لها سند قانوني تصرف على اساسه استنادا الى التعليمات التي صدرت منذ تاسيس دائرة المتابعة والتفتيش وحتى الان.

وقال انه منذ تولى حقيبة وزارة الداخلية في شهر 12 الماضي وحتى الان تغيرت الصورة بشكل كامل لاننا حصرناها على المواطن الفلسطيني الذي يحمل الجنسية الفلسطينية او يعمل باجهزة السلطة الوطنية الفلسطينية او من يتنازل عن الجنسية.



وبين ان الارقام تظهر خلال الفترة المشار اليها ان مجموع البطاقات بلغ 457 بطاقة منها 42 بطاقة خضراء تعود اسبابها لحمل الجنسية الفلسطينية او العمل في اجهزة السلطة او التنازل عن الجنسية.

اما البطاقات المتبقية فقد استبدلت من خضراء الى صفراء.

وعن عدد البطاقات المصروفة خلال العام الماضي قال السرور انه تم استبدال 818 بطاقة من صفراء الى خضراء 8473و بطاقة من خضراء الى صفراء . واوضح السرور ان البطاقات الخضراء التي صرفت والبالغ عددها 818 قد يكون في قرار صرفها اخطاء ، مشيرا الى ان الوزارة تعيد النظر بالاجراءات او اي حالة تم الافتراء فيها على حق مواطن وسنعمل على تصحيح اي قضية عادلة لاي مواطن بمنتهى الحرص على حقه.

واكد السرور ان الهدف من دائرة المتابعة والتفتيش تخفيف معاناة الناس ، مؤكدا انه سيتم العمل على الغاء اي معاناة وصعوبات اثناء مرور المعاملة باتخاذ اجراءات سهلة.

وقال ان هناك اصواتا تتحدث عن تجنيس للفلسطينيين وهذا كلام غير صحيح ونحن لم نجنس اي فلسطيني وما نقوم به هو استبدال بطاقات لاسباب متعددة منها التصويب لحالات تتعلق بالاطفال او لعاملين في الخارج او لمن خرج عن طريق مطار اللد ، مشددا على ان الاستبدال يضمن تصويب بعض الحالات التي ذكرت ومنها مثلا سحب الرقم الوطني نتيجة تفسير خاطئ للقرار الذي تم الاستناد اليه او اشخاص لم يقوموا باجراءات ادت الى سحب الرقم الوطني.

وقال رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب يحيى السعود ان اللجنة استمعت الى شرح واسع ومفصل من وزير الداخلية حول قضية سحب الارقام الوطنية واليات عمل الوزارة والإجراءات القادمة التي ستقوم بها الوزارة في موضوع سحب الارقام الوطنية.

وكان عدد من النواب تحدثوا خلال اللقاء عن قضايا تتعلق بموضوع سحب الارقام الوطنية والاجراءات التي يتم التعامل معها بهذا الخصوص ، مشيرين الى وجود تخوف وحساسية لدى البعض نتيجة الاجراءات المتعلقة بهذا الامر ووجود عشوائية بالعمل متمنين ان يتم التعامل مع الموضوع بمسؤولية خصوصا مع بعض الحالات.

وتساءل نواب عن الحديث الذي يتردد عن وجود نية لالغاء دائرة المتابعة والتفتيش فيما راى نواب عدم وجود ضرورة لالغاء الدائرة وانما زيادة كفاءتها.

وشدد نواب على التنبه لسياسات اسرائيل الاستيطانية واهدافها الخبيثة في تفريغ الاراضي الفلسطينية من الفلسطينيين

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!