93 إصابة بالسرطان لكل مليون طفل بالأردن

93 إصابة بالسرطان لكل مليون طفل بالأردن
أخبار البلد -  

 

 

أخبار البلد- رئيسة الجمعية الأردنية لأورام الأطفال الدكتورة رود ريحاني (يمين) تتحدث في مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش احتفال الجمعية باليوم العالمي لسرطان الاطفال-(بترا)

 

 

عمان- قالت رئيسة الجمعية الأردنية لأورام الأطفال الدكتورة رود ريحاني ان الرقم الكلي لحالات السرطان لدى الاطفال بلغ في الاردن 93 حالة لكل مليون طفل.

 

واضافت في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاثنين في مركز الحسين للسرطان على هامش احتفال الجمعية باليوم العالمي لسرطان الاطفال ان عدد المرض الاطفال بالسرطان وفق اخر احصائية للسجل الوطني للسرطان لعام 2008 بلغ 232 حالة بنسبة خمسة بالمئة من العدد الكلي للمرضى البالغ عددهم 4606 حالة.

 

وقالت ريحاني ان المركز يعالج 75 حالة من الاطفال المصابين بالسرطان سنويا، والذي يشكل سرطان الدم80 بالمئة منها، مشيرة الى ان نسبة المرضى من الذكور تفوق الاناث وهي النسبة ذاتها عالميا.

 

واكدت ان نسبة الشفاء التام من المرض لدى الاطفال الذي يشكل اقليم الوسط غالبيتهم، تبلغ اكثر من 75 بالمئة عند المعالجة الفورية، لافتة الى الى ان السرطان يصيب الاطفال في الاردن في المرحلة العمرية مابين (صفر و18) عاما بنسبة 7 و10 بالمئة من المجموع الكلي لانواع السرطان الاخرى.

 

وقالت ريحاني ان سرطان الدم الحاد شكل ثلث المجموع الكلي للاصابات تليه اورام الدماغ والجهاز العصبي المركزي بنسبة 16 الى 17 بالمئة وأورام الانسجة اللمفاوية بنسبة 12 بالمئة، اضافة الى الغدة الكظرية والغدد الصماء التي وصلت الى ستة بالمئة.

 

وذكرت رئيسة قسم العناية الحثيثة الاطفال في المركز رئيسة اللجنة المنظمة للاحتفال نسرين الفقيه ان الجمعية نفذت العديد من الانشطة تمثل بعضها بانشاء محطات توعوية وتثقيفية حول سرطان الأطفال وطرق الوقاية منه وعلاجه في مراكز التسوق في عمان مثل ستي مول، ومكة مول، وكوزمو، كما أقامت محطة توعوية أخرى في مركز الحسين للسرطان.

 

واضافت ان العلاج والرعاية الصحية لهذا المرض تتطلب فريقا متكاملا من مختلف التخصصات الطبية والتمريضية والنفسية والتغذوية والاجتماعية والترفيهية، لمراعاة خصوصية المرض والمساهمة بسرعة العلاج ونجاعته. وقالت مديرة التمريض في مركز الحسين للسرطان ماجدة عفيف ان الهدف من الاحتفال هو زيادة الوعي وال

 

ثقيف بسرطان الاطفال من خلال النشرات والانشطة التي تؤطر التعاون ما بين جميع الاطراف المتعاملة مع الطفل المريض.

 

يذكر ان الجمعية الأردنية لأورام الأطفال هي جمعية ثقافية تأسست عام 2005 بجهود مجموعة من أطباء الأورام وأمراض الدم لدى الأطفال في الأردن، والمعنيين بمتابعة شؤون الأطفال مرضى السرطان من جميع النواحي الطبية والإنسانية.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!