"النقد الدولي": الاقتصاد الاردني حقق تطورات ايجابية

 

أخبار البلد
قالت نائب مدير عام صندوق النقد الدولي نعمت شفيق إن الاقتصاد الاردني حقق تطورات ايجابية ضمن برنامج ترتيبات الاستعداد لائتماني.
وقالت شفيق في بيان صحفي اصدرته أمس "إنه وعلى الرغم من البيئة الصعبة التي تحيط بالاردن إلا ان البرنامج بقي ضمن مساره خلال شهر آذار (مارس) من العام الحالي في وقت تتجاوز فيه احتياطيات البنك المركزي أهداف البرنامج الذي يدعمه الصندوق".
وأضافت شفيق إن "الحكومة ابلغتها نيتها بمواصلة تنفيذ سياسات إجرائية مناسبة تتوافق مع البرنامج لتحقيق أهدافه التي تتمثل في توحيد الحسابات المالية وبناء الاحتياطي وتعزيز النمو".
واشارت شفيق إلى ان بعثة ستزور المملكة خلال الفترة ما بين 4 إلى 17 من شهر أيلول(سبتمبر) المقبل بهدف عمل مراجعة ثانية ضمن برنامج ترتيبات الاستعداد الائتماني.
وأقر مجلس ادارة صندوق النقد الدولي برنامج ترتيبات الاستعداد الائتماني في الثالث من شهر آب (أعسطس) من العام الماضي بقيمة 2.06 مليون دولار لدعم برنامج الاقتصاد الوطني الأردني الهادف إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي وتحسين الوضع المالي والخارجي، مع حماية الفئات المستضعفة من السكان وتحقيق نمو مستدام.
واشارت شفيق إلى ان المجلس التنفيذي للصندوق أنهى أول مراجعة تحت مظلة ترتيبات الاستعداد الائتماني في العاشر من شهر نيسان (ابريل) الماضي في وقت بلغ فيه اجمالي المبالغ المدفوعة حتى الآن ما يقارب 769 مليون دولار.
يشار الى أن الاردن تلقى دفعتين بموجب اتفاقية برنامج الاصلاح الاقتصادي والذي تبنته الحكومة وبدعم من صندوق النقد الدولي بلغت قيمتهما 770 مليون دولار من أصل 2 مليار دولار تمثل القيمة الاجمالية للقرض.