وضع 160 مؤسسة زراعية على القائمة السوداء


أخبار البلد - 
وضعت وزارة العمل 160 مؤسسة زراعية على القائمة السوداء، بعد التأكد من قيامها بتسريب عمال من القطاع الزراعي إلى القطاعات الأخرى، وذلك بحسب ما أكده أمين عام الوزارة حمادة ابو نجمة.
وقال ابو نجمة ان الوزارة ستبدأ اليوم حملة تفتيشية على العمالة الوافدة، تركز فيها على العمالة المتسربة من القطاع الزراعي.
ولفت إلى أن 260 عاملا وافدا طلبوا طواعية تصويب أوضاعهم، دون ضبطهم من قبل الحملة التفتيشية، فيما طلب 80 عاملا مغادرة البلاد طواعية، ودون اللجوء إلى قرارات تسفير.
وقال أبو نجمة أن "الحملة تتضمن زيارات ميدانية للمؤسسات الزراعية، بهدف التأكد من الحاجة الفعلية للقطاع الزراعي للعمالة الوافدة، ومطابقة التصاريح والمعلومات للواقع، وفرز المؤسسات الزراعية المحتاجة فعليا، لغايات دراسة أوضاعها، ووضع إشارة سوداء على المؤسسات التي تهرب العمالة الزراعية إلى القطاعات الأخرى".
وأشار أبو نجمة، خلال اجتماعه مع مديري العمل والتفتيش والاستقدام في الميدان من مختلف مديريات العمل في المملكة، الى أن الهدف من الحملة هو القضاء على التشوهات في القطاع الزراعي، وتنظيم القطاع بشكل أمثل والوقوف على الاحتياجات الحقيقية للقطاع الزراعي من العمالة.
ولفت إلى أن الجولات التفتيشية ستشمل أيضا القطاعات الأخرى، لضبط العمال المتسربين وغير القانونيين، وخاصة العمال الزراعيين بالتعاون مع الجهات الأمنية.
وأضاف "ستكثف الوزارة حملتها التفتيشية في مختلف القطاعات، وخاصة في الميادين العامة والطرقات، وسيمنح العمال المتسربون بضعة أيام، إما للعودة إلى أصحاب العمل في قطاع الزراعة أو تسفيرهم خارج البلاد".
وأشار إلى أن كل صاحب عمل يتم ضبط عمال مخالفين في مؤسسته سيوضع على القائمة السوداء، وفي حال عدم التزامه بتصويب أوضاعه سيحال إلى القضاء، وإغلاق مؤسسته وتحميله كافة التبعات المالية والقانونية الناجمة عن ضبط العامل وتسفيره.
وقال ابو نجمة أن فرق التفتيش في الوزارة ستنطلق غدا، برفقة مندوبين عن وزارة الزراعة واتحاد المزارعين، الى مختلف مناطق المملكة، لاستطلاع واقع المؤسسات الزراعية. مشيرا إلى أن الوزارة ستأخذ عينات من جميع المعاملات المنجزة في كل منطقة، وإعادة تدقيقها مرة أخرى من قبل الجهات المعنية، وفرق الرقابة في مؤسسات الدولة، للتأكد من مدى أحقيتها للحصول على تصاريح العمل.
يشار إلى أن فرق التفتيش في وزارة العمل ضبطت خلال الأسبوع الماضي نحو 900 عامل وافد، من القطاع الزراعي في مختلف مناطق المملكة، بواقع 150 عاملا وافدا يوميا.