استعراض المونديال يبدأ بمباريات هزيلة

 


بعد أقل من عام على فوز اسبانيا على هولندا لتحرز لقب كأس العالم لكرة القدم سيبدأ الاستعراض مجددا اليوم الاربعاء رغم أن المباراة الافتتاحية للتصفيات المؤهلة الى نهائيات 2014 لن تتسبب في أي صخب.
ومن المقرر أن تلتقي مونتسيرات وهي بلد صغير للغاية وفازت بمباراتين دوليتين فقط مع بيليز على ملعب محايد في مباراة ستكون بعيدة تماما عن اخر لقاء اقيم في البطولة باستاد سوكر سيتي وشاهده نحو 700 مليون مشاهد عبر التلفزيون.
وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إن المباراة التي ستقام في ترينيداد وتوباغو لعدم امتلاك مونتسيرات لملعب مناسب لن تبث تلفزيونيا ويتوقع أن يشاهدها عدد قليل للغاية من المتفرجين.
والمباراة التي ستقام في جولة الذهاب بالدور الأول ستكون الأولى في عدد يتوقع أن يبلغ 832 مباراة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل المقرر أن يشارك فيها جميع الدول الأعضاء في الفيفا باستثناء خمس فقط.
وأصبحت ادارة منتخب مونتسيرات أمرا معقدا منذ ثورة بركان العام 1995 التي تسببت في نزوح أكثر من نصف سكان الجزيرة الى الخارج ودفن العاصمة بليموث وتقليص عدد السكان من 12 ألف نسمة الى 4700.
وتتقاسم مونتسيرات المركز 202 في تصنيف الفيفا مع انغويلا واندورا وبابوا غينيا الجديدة وساموا الاميركية وسان مارينو.
واخر مباراة خاضتها مونتسيرات كانت العام الماضي حين لعبت ثلاث مرات واستقبلت شباكها 16 هدفا وفشلت في تسجيل أي هدف في لقاءات منيت فيها بهزائم ثقيلة أمام سانت فنسن وغرينادينز وسانت كيتس اند نيفيس.
لكن مدرب مونتسيرات كيني داير الذي لعب لعدد من أندية الهواة في انجلترا لا يزال متفائلا بقدرة فريقه على تفجير مفاجأة في المواجهة الافتتاحية المكونة من مباراتي ذهاب وعودة.
وقال داير (الذي تضم تشكيلته لاعب الوسط انطوني جريفيث لاعب بورت فيل المنتمي لدوري الدرجة الرابعة الانجليزي) لموقع الفيفا على الانترنت "فرصنا جيدة جدا."
وأضاف "إنهم يملكون خبرة أكبر منا لكننا فريق جيد خاصة بعد ضم عدد من اللاعبين الذين يلعبون خارج البلاد في المملكة المتحدة واستراليا."
وتحتل بيليز المركز 172 في تصنيف الفيفا ويملك مدربها خوسيه دي لاباز هيريرا خبرة في كأس العالم إذ قاد المدرب البالغ عمره 72 عاما بلاده هندوراس الى النهائيات في اسبانيا عام 1982.
ورغم أن القرعة الرئيسية للتصفيات ستسحب في ريو دي جانيرو يوم 30  تموز(يوليو) إلا أن عددا من المباريات التمهيدية ستقام في المنطقة التابعة لاتحاد اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) واسيا قبل ذلك.وتشترك ثمانية فرق أخرى في التصفيات التمهيدية للكونكاكاف إذ تلتقي انجويلا مع جمهورية الدومنيكان وتلعب جزر فيرجين الاميركية ضد جزر فيرجين البريطانية واروبا ضد سانت لوتشيا وجزر الباهاما ضد جزر تركس وكايكوس.
ومن المقرر أن تقام هذه المباريات خلال الأسابيع القليلة المقبلة لكن المواعيد لم تتحدد بعد. وستلعب بيليز على أرضها ضد مونتسيرات في جولة الإياب يوم الاحد المقبل.
وتملك اوروبا 13 مقعدا في نهائيات 2014 بالإضافة لخمسة مقاعد لافريقيا واربعة مقاعد ونصف المقعد لاميركا الجنوبية واسيا وثلاثة مقاعد ونصف لاتحاد الكونكاكاف ونصف مقعد لاتحاد الاوقيانوس. وتأهلت البرازيل مباشرة للنهائيات باعتبارها الدولة المضيفة