نضال منصور يعلق على ترتيب مؤشر الأردن الجديد للحريات الإعلامية

نضال منصور يعلق على ترتيب مؤشر الأردن الجديد للحريات الإعلامية
أخبار البلد -  

هبة الحاج 

*نضال منصور: قانون جديد للجرائم الإلكترونية وأوامر منع النشر والرقابة المسبقة تؤثر على حرية الإعلام في الأردن

في اليوم العالمي لحرية الصحافة، كشفت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن تصنيف جديد يوضح وضع حرية الصحافة في العالم لعام 2024، حيث احتل الأردن المرتبة 132 من بين 180 دولة مدرجة في التصنيف، وعلّق نضال منصور، رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين، على هذا التصنيف مؤكدًا أهمية أي تقدم في مؤشر حرية الإعلام للأردن وضرورة التعامل معه بإيجابية، مشيرًا إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجه وسائل الإعلام والصحافيين في البلاد.

وأشار منصور إلى تقدم الأردن بـ 14 درجة عن العام الماضي، مؤكدًا أن هذا يعد تطورًا إيجابيًا، لكنه شدد على ضرورة أن تعمل الحكومة الأردنية بشكل جدي لتحسين واقع حرية الإعلام في البلاد وتجاوز التحديات التي تعترض طريق تطورها.

وأوضح منصور أن مؤشر مركز حماية وحرية الصحفيين رصد تراجعًا في الانتهاكات الجسيمة ضد حرية التعبير والإعلام في الأردن، إلا أنه أشار إلى زيادة الانتهاكات غير الجسيمة مثل الرقابة الذاتية والرقابة المسبقة وأوامر منع النشر، داعيًا الحكومة ووسائل الإعلام إلى التصدي لهذه التحديات بشكل فعّال.

وفي تقديره للوضع، ألمح منصور إلى وجود قانون الجرائم الإلكترونية الذي يفرض قيودًا على حرية التعبير والإعلام في الأردن، معبرًا عن أمله في وجود سياسات داعمة للإعلام تسهم في تقليص التجاوزات والانتهاكات في البيئة الإعلامية في البلاد.

شريط الأخبار مدفوعات "كليك" تقفز %178 بيان شديد اللهجة صادر عن حماس "لغز" يحير خبراء البنتاغون عن ضعف أسلحتهم المرسلة لقوات كييف أمام قدرات روسيا أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة وسحب الجيش الإسرائيلي إلى مستنقع لا يجد فيه إلا القتل فوز محادين مرشح قائمة غزة برئاسة كتاب الاردنيين ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35303 منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اتحاد الكرة يطالب "فيفا" بمعاقبة إسرائيل على جرائمها في غزة ابوعبود: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الدفاع الروسية في حصاد الأسبوع: تحرير 12 بلدة في خاركوف وتحييد 9.3 ألف جندي أوكراني ماذا يعني التصنيف الائتماني؟ وما هي أبرز منظماته؟ عالم الزلازل الهولندي الشهير هوغربيتس ينشر تغريدة مثيرة عن الأهرامات المصرية جيش الاحتلال: رصد إطلاق عشرات القذائف الصاروخية من لبنان مسيرة في عمّان دعما لغزة السقاف لوفد تركي: الأردن يمتلك العديد من المزايا الجاذبة والمحفزة للاستثمار افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن تسللوا خلف خطوطهم .. كتائب القسام تعلن عن عمليات جديدة "الأمن" يدعو الأردنيين إلى تجنب السباحة في المناطق العشوائية وفاة 3 اشقاء بحريق منزل في عمان الحوثيون يعلنون إسقاط مسيّرة أميركية في مأرب "السياحة": تصور جديد لبرنامج "أردننا جنة" مع استهدافه 170 ألف مشارك