مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة بشأن أونروا بطلب من الأردن

مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة بشأن أونروا بطلب من الأردن
أخبار البلد -  

يعقد مجلس الأمن الدولي، بعد ظهر الأربعاء، جلسة مفتوحة بشأن التحديات التي تواجه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بطلب من الأردن.

 
 

 

 

ويستمع الأعضاء إلى إحاطة من المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، يحضرها عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

 

وسيقوم لازاريني باطلاع أعضاء المجلس على الوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة ودور الأونروا في تقديم المساعدات الغذائية والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات، إضافة إلى الآثار الخطيرة للصراع على عمليات الوكالة.

 

ووفقا لأحدث تقرير للأونروا عن الوضع، والذي صدر أمس الثلاثاء، استشهد 178 موظفا من موظفي الوكالة خلال العدوان على غزة وتعرضت 163 منشأة تابعة للأونروا في قطاع غزة لأضرار، مع بقاء تسعة فقط من أصل 24 مركزا للرعاية الصحية تابعة للأونروا عاملة.

 

ومن التحديات التي تواجه الأونروا، التمويل الضروري ولا سيما بعد إعلان 16 دولة عن تعليق تمويل الوكالة، من بينها 3 دول أعضاء في مجلس الأمن وهي: الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة.

 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، أفادت بأن الجيش الإسرائيلي قرر العمل على تفكيك الأونروا في غزة واستبدالها بهيئة بديلة بعد إجراءات وتصريحات أخرى لمسؤولين إسرائيليين، والتي أشار إليها لازاريني في رسالة بتاريخ 22 شباط إلى رئيس الجمعية العامة باعتبارها جزءًا من "جهد منسق من قبل بعض المسؤولين الإسرائيليين للخلط الخادع بين الأونروا وحماس، لتعطيل عمليات الأونروا والدعوة إلى حل الوكالة".

 

وفي 24 آذار الماضي، قال لازاريني إن السلطات الإسرائيلية أبلغت الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على إرسال أي قوافل غذائية تابعة للأونروا إلى شمال غزة، موضحا "أن هذا الوضع سيسهم في الوصول إلى المجاعة بشكل أسرع".

 

إلى ذلك، استشهد في غزة منذ السابع من تشرين الماضي، ما لا يقل عن 33797 فلسطينيا، فيما تم قصف مناطق واسعة من غزة وسويت بالأرض، حيث تم تدمير أو تضرر قرابة 90% من المباني الواقعة على طول الخط الفاصل بين غزة وإسرائيل، وفقًا لمركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية.

شريط الأخبار المعايطة: مراقبة إلكترونية للعنف الانتخابي ضد المرأة الدفاع المدني يحذر الأردنيين من السيول وارتفاع منسوب المياه مجلس الوزراء يتخذ 3 قرارات مهمة في جلسة الثلاثاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يصل عمان المعايطة: الهيئة ستعمل على زيادة مراكز الاقتراع المختلطة في الانتخابات النيابية المقبلة عملية طعن في القدس. والمنفذ سائح تركي (فيديو) انتخاب الذنيبات رئيساً متفرغاً لـ 4 سنوات.. مجلس إدارة جديد لشركة مناجم الفوسفات.. أسماء الجيش يعلن عن المستفيدين من قرض الإسكان العسكري شخصيات نقابية تطالب بالافراج الفوري عن ميسرة ملص لأول مرة.. "أسترازينيكا" تعترف بأن لقاحها ضد كورونا قد يسبب جلطات دموية اتفاقية بين البنك الاسلامي الاردني وارنست ويونغ لتطوير استراتيجية البنك لخمس سنوات قادمة رفع الحجز التحفظي على املاك سنان غوشة وزياد المناصرة الدكتور "عزام إبراهيم" سيبقى في ذاكرة المستشفيات الأردنية للأبد.. والمركز العربي يذكر إنجازاته الكبيرة انخفاض لافت على أسعار الذهب الثلاثاء لقاء مرتقب للصفدي مع بلينكن الثلاثاء في عمّان أبو علي: الضريبة تبدأ اعتبارا من اليوم بصرف الرديات الضريبية التي لا تتجاوز 200 دينار هكذا ستكون حالة الطقس في الأردن الأربعاء وتحذيرات جديدة أول الغيث إغلاق فرع .. المقاطعة تنجح في توجيه ضربة لـ "ستاربكس" فرع اللويبدة ابو علي: صرف رديات ضريبة الدخل التي لا تتجاوز قيمتها 200 دينار ماهر الحسين يشارك في المؤتمر الأول للتأمين في كردستان