دوائر متكاملة

دوائر متكاملة
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد - فقدت "تويتر” يوم الاثنين 2 كانون الثاني الحالي ما يقارب خمسة مليارات دولار من قيمتها السوقية بعد قرار حذف حساب الرئيس الأميركي دونالد ترامب صاحب التسعين مليون متابع تحت ذريعة التحريض على العنف، رقم مالي سخي قدمته الشركة قربانا في معركة كسر عظم حقيقية تدور رحاها بين بقايا نظام الهيمنة الكلاسيكية ونهم الديكتاتورية الحديثة الصاعد، وفي السياق ذاته تحالفت أمازون وآبل وجوجل في قرار ثلاثي يقوم على قطع الخدمات عن تطبيق بارلر ذي الشعبية لدى جمهور المحافظين والمفضل لمؤيدي ترامب ليصبح التطبيق المعتمد على سيرفرات أمازون خارج التغطية، لقد سحقت ملايين الأصوات بكبسة زر.
من الواضح أننا أمام انقلاب عالمي حقيقي لا نشاهد منه سوى قمة جبل الجليد، فبعيدا عن صراع القوى السياسية ومدارس الاوليغارشيا المستعر، نحن أمام أهم قرار فلسفي حول التولتارية الصامتة والصاعدة بنهم وإعلانها لذاتها بهذه الطريقة المتوحشة، فمنذ ابتكار أشباه الموصلات ودخول السيلكون الى الالكترونيات، بات حكم العالم حتميا لمن يملك بلورات الزجاج تلك، فمن خلالها كما في كرات الساحرات في عالم الفنتازيا، يمكن رؤية المستقبل ولكن هذه المرة من خلال دوائر متكاملة يقبع أصحابها هناك في خليج سان فرانسيسكو حيث وادي السيلكون.
في وداع عام المتناقضات الكبرى عشرين عشرين، قدمت (نتفلكس) الشبكة المتخصصة بتقديم الأفلام والبرامج عبر الانترنت فيلما مثيرا للجدل تحت عنوان (المعضلة الاجتماعية)، لم يقدم الفيلم شيئا جديد وإنما أكد كثير من المزاعم حول العالم الافتراضي الذي ابتلع عالمنا الحقيقي، ولكن كانت العلامة الفارقة هم المتحدثون في هذا العمل الدرامي الوثائقي، فهم مديرون تنفيذيون ومبتكرون ضمن واحدة من هذه المؤسسات العملاقة مثل "غوغل” و”تويتر” و”فيسبوك” و”إنستغرام” و”بينتسرت” ليقدموا خلاصات حول تجربة عملهم في خفايا المؤسسات.
الفيلم يستحق المتابعة لإدراك أبعاد المعضلة التي علقنا بها ويطرح السؤال الكبير وهو: من هم الأشخاص المسؤولون عن وضع المعايير والأسس الأخلاقية التي تحكم هذا الفضاء، الذي بتنا برغبتنا أو بغيرها جزءا أساسيا منه وشركاء فيه بحسب الجملة الشهيرة (اذا كانت الخدمة التي حصلت عليها مجانية فاعلم أنك أنت السلعة)، وبصفتنا عبارة عن كتل معلومات كبرى تم تسليعها وتبويبها نجد في إجابات أهم قادة هذه المؤسسات التي امتلكتنا كمجتمعات وأفراد أن هناك مجموعة من الأشخاص لا نعلم ما مرجعيتهم القيمية يحكمون ما نرى وما نسمع وإن اعتقدنا أننا أحرار باختياراتنا ونقراتنا على الشاشة، فالحقيقة الخالصة وبشهادة من بنى هذه المؤسسات وصنع خوارزمياتها تقول إن هناك أقل من أربعين من مالكي الرقائق في وادي السيلكون يضغطون رؤية وقرارات ما يفوق الثلاثة مليارات شخص في دوائر متكاملة.
ببساطة، نحن نعيش تطبيقا عمليا للمعضلة الديكارتية التي تبحث في ولعنا حول ما يقول الناس بغيابنا والتي عرضها فيلم (ترومان شو) للرائع (جيمي كاري) الذي ينتهي باكتشافه أنه يعيش في استديو كبير منذ ولادته وأنه مجرد شخص في برنامج تلفزيوني هو بطله دون علمه، وهو ما يحاكي (وينستون سميث) ذلك الرقيب في وزارة (الحق) المنتظر لتوجيهات (الأخ الأكبر) والذي يمثله حاكمو هذا العالم الافتراضي كما هي رؤية أورويل في رائعته 1984.
كشفت الأحداث الأخيرة التي أكدت أنه حتى رئيس أقوى دولة بالعالم إن لم يخضع لشبكة وادي السيلكون فهو مجرد حساب يمكن حذفه من خريطة العالم بكل بساطة، أنها عملية اغتيال احترافية لا تقل عن تصفية كنيدي ولكن بلا دماء، مافيا تصفي خصومها في جريمة كاملة عبر دوائر متكاملة!
شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا