راكيتيتش.. مُقاتل كرواتي حفر اسمه في تاريخ برشلونة

راكيتيتش.. مُقاتل كرواتي حفر اسمه في تاريخ برشلونة
أخبار البلد -   اخبار البلد- أعلن نادي إشبيلية تعاقده مع لاعبه السابق الكرواتي إيفان راكيتيتش من صفوف برشلونة، بعد 6 سنوات من رحيله عن صفوف النادي الأندلسي.

ويُعد راكيتيتش تدعيم قوي لكتيبة المدرب جولين لوبيتيجي في إشبيلية، خاصًة بعد رحيل بانيجا لصفوف الشباب السعودي.

وكلفت صفقة راكيتيتش خزينة إشبيلية 1.5 مليون يورو بالإضافة إلى 9 ملايين كمتغيرات إضافية.
 
مسيرة استثنائية

انضم راكيتيتش لبرشلونة في صيف 2014، ونجح في إقناع المدير الفني لويس إنريكي بقدراته، ففي موسمه الأول كان ورقة مهمة رغم وجود تشافي وبوسكيتس وإنييستا.

وفي ذلك الموسم شارك في 51 مباراة بمختلف المسابقات، وسجل هدفًا لا يُنسى بنهائي دوري الأبطال في شباك يوفنتوس وتوج بالثلاثية التاريخية مع البارسا.

واستمر راكيتيتش في الحفاظ على مكانه أساسيًا حتى بعدما تولي إرنستو فالفيردي المهمة خلفًا لإنريكي، حيث كان من أكثر اللاعبين مشاركة واستمر على ذلك لسنوات عديدة.

بداية النهاية

في صيف 2019 الماضي، كانت نهاية راكيتيتش مع برشلونة، حيث كانت تنوي الإدارة وضعه كورقة ضمن المفاوضات على الصفقات، وعلى رأسها صفقة نيمار.

ورغم أن راكيتيتش تلقى عرضًا مُغريًا من باريس سان جيرمان آنذاك، لكنه رفض أن يكون مجرد ورقة للتفاوض.

كما أن اللاعب نفسه توصل لاتفاق للانتقال إلى يوفنتوس وقتها لكن برشلونة لم يوافق على بيعه، حيث أصروا على انتقاله لسان جيرمان ليكون ضمن صفقة نيمار، لتفشل الأمور في النهاية ويبقى اللاعب.

وفي الشهور الأخيرة لفالفيردي لم يكن يعتمد عليه كما السابق، وتركه على مقاعد البدلاء خاصًة بعد التعاقد مع فرينكي دي يونج.

ولم تتغير الأمور كثيرًا مع سيتين الذي منحه بعض الفرص حتى نهاية الموسم، قبل أن يأتي الهولندي رونالد كومان الذي أبلغه بأنه خارج خططه تماما ليعود إلى إشبيلية بقرار لم يكن صعبًا على كلا الطرفين.

إنجازات تاريخية
رغم أن الكرواتي لم يخرج كأسطورة لبرشلونة، لكنه من أبرز الأجانب الذين لعبوا بقميص الفريق بتفانيه وجهده خلال السنوات الماضية.

ولعب راكيتيتش 310 مباريات بقميص برشلونة، ليكون رابع أكثر اللاعبين الأجانب مشاركة، بعد ميسي وداني ألفيس وخافيير ماسكيرانو، وتوج بكل الألقاب الممكنة مع برشلونة.

وحقق الكرواتي لقب دوري الأبطال مرة، ولقب الليجا 4 مرات، وفي كأس الملك حصد 4 ألقاب، و3 ألقاب كأس السوبر الإسباني، ولقب كأس العالم للأندية، ولقب كأس السوبر الأوروبي.
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة