10 شـركات عالمية تبحث في العقبة اليوم «مشـروع أنبوب خط النفط العـراقي»

10 شـركات عالمية تبحث في العقبة اليوم «مشـروع أنبوب خط النفط العـراقي»
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد

عقدت اللجنة الأردنية العراقية أمس في العقبة اجتماعا تنسيقيا لبحث تطورات مشروع انبوب خط النفط العراقي الذي سيصل العراق بالعقبة والذي تقرر انشاؤه مؤخرا عقب اتفاقات اردنية عراقية على أعلى المستويات .
وقال مشاركون في الاجتماع لقد تقدم للمشروع 10 شركات عالمية للمناقصة ستلتقي اليوم الثلاثاء الجانبين الاردني والعراقي للاستماع لمزيد من الايضاحات تمهيدا لاعداد نسخ العطاء الاولية من الجانب العراقي.
حول هذا المشروع بحضور مدير عام شركة توزيع النفط العراقية رائد ياسين عن الجانب العراقي وعن الجانب الاردني مدير النفط في وزارة الطاقة والثروة المعدنية خلود المحاسنة .
وكان رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين قد التقى الوفد العراقي بحضور الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم وممثلين عن عدة شركات عالمية وقدم ايجازا حول رؤيا ورسالة منطقة العقبة الاقتصادية ومناخها الاستثماري

وقال الدكتور محادين ، ان هذا المشروع يعد من المشروعات العملاقة التي تعزز من علاقات الدولتين الشقيقتين في المجالات الاقتصادية ومن شأنه ان يتيح للاردن اسعارا تفضيلية في المشتقات النفطية العراقية نظير مرور الانبوب في الاراضي الاردنية.
واكد ان موضوعات الطاقة في الاردن واسعارها باتت تشكل هاجسا مؤرقا لموازنة الدولة وتشكل عبئا اضافيا ثقيلا عليها وان مرور النفط العراقي عبر الاراضي الاردنية سيشكل رافدا من روافد الاقتصاد الوطني، مشددا على البدء الفعلي بمد خط النفط اذ ان كل اللوجستيات في العقبة اصبحت جاهزة ومهيأة لاستقبال وتدعيم سرعة انشاء هذا المشروع الحيوي.
واكد مدير عام شركة النفط العراقية رائد ياسين بحضورالرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم ان الحكومة العراقية اتخذت القرار النهائي بمد انبوب النفط من البصرة الى العقبة وستتم احالته على افضل العروض التي تقدمها الشركات المعنية بهذا النوع من الانشاءات مشيرا الى ان المملكة الادنية الهاشمية تمثل شريكا استراتيجيا مهما للعراق وان هذا المشروع سيغير من خريطة المنطقة اقتصاديا بما يعود بالنفع على البلدين.ويبلغ طول الانبوب نحو1700 كلم وكلفته التقديرية 18 مليار دولار وسيتيح للجانب العراقي تصدير ما يقارب مليون برميل من النفط الخام يوميا.(بترا)



شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع