الأردن يتراجع 4 مراتب في الإقبال على الاستثمار عالميا

الأردن يتراجع 4 مراتب في الإقبال على الاستثمار عالميا
أخبار البلد -  

 

اخبار البلد - توقع البنك الدولي أن يتراجع ترتيب المملكة في مجال الإقبال على الاستثمار خلال العام 2011 إلى المرتبة 111 بواقع 4 مراتب هبوطا من المرتبة 107 خلال العام 2010.

 

وقام البنك الدولي برصد حجم الإقبال على الاستثمار في 183 دولة على مستوى العالم.

 

وبحسب التوقعات التي نشرها البنك على موقعه الرسمي، فإن هذا التراجع سيكون له تأثير سلبي على عجلة النمو والاقتصاد الأردني.

 

وذكرت التوقعات أن أبرز مؤشرات أنشطة الأعمال التي أثرت على استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وبالتالي على مرتبة المملكة على المستوى الدولي، كانت مؤشر التجارة عبر الحدود (الترانزيت)، الذي انخفض بمعدل 3 مراتب على المستوى الدولي من المرتبة 74 في العام 2010 الى 77 في بدايات العام الحالي، نتيجة الأوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة.

 

كما تأثر استقطاب الاستثمارات الأجنبية بمؤشري البدء بالمشاريع التي كانت في المرتبة 26 عالميا لتصبح في المرتبة 29 بانخفاض مقدارة 3 مراتب، بالإضافة الى مؤشرات حماية المستثمرين وتنفيذ العقود والضرائب التي تراوح معدل انخفاضها بين درجة و3 درجات.

 

وبين التقرير أن الأسباب الأساسية وراء هذا التراجع تكمن في زيادة قيمة بوليصة التأمين على المشاريع الاستثمارية في المنطقة بشكل عام والمملكة بشكل خاص، وما يعكسه ذلك عن الأوضاع الاقتصادية، الأمر الذي أثار تحفظات العديد من رجال الأعمال والمستثمرين، بالإضافة إلى عدد من الشركات العالمية التي كانت بصدد الاستثمار في السوق المحلية.

 

وعلق عدد من الاقتصاديين الدوليين على هذا التقرير بالقول إن منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والمملكة بشكل خاص تأثرت بالتقلبات السياسية التي عصفت في تونس ومصر وحالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها بعض الدول والمخاوف من امتدادها الى دول أخرى، حيث لا يمكن توقع آثارها الإجمالية.

 

وأكد التقرير أنه بناء على المعطيات السابقة، فإن أنسب توجه يراه المستثمرون حاليا هو تجميد نشاطاتهم الى حين اتضاح الأوضاع في هذه الدول.

 

وتوقع المراقبون أن تتأثر المراتب العالمية لدول المنطقة بشكل عام؛ مثل انخفاض مرتبة السعودية من المرتبة 11 الى 14، والإمارات من المرتبة 40 الى 44، وقطر، التي تعد واحدة من أفضل الدول بتحقيق النمو الاقتصادي في المنطقة، من المرتبة 50 الى 52.

 

شريط الأخبار حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات