غالبيتهم من العاصمة بغداد .. 1900 عراقي يطلبون اللجوء إلى الأردن !!

غالبيتهم من العاصمة بغداد .. 1900 عراقي يطلبون اللجوء إلى الأردن !!
أخبار البلد -  
عمان- كشف مصدر في مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين في الأردن، أن 577 عراقيا، جاءوا إلى مكاتب المنظمة الأممية في عمان، "لتسجيل أسمائهم كلاجئين"، خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، وأن هذا العدد، هو "أقل من عدد طالبي التسجيل من العراقيين في كانون الأول (ديسمبر) 2013، حيث وصل إلى أكثر من 1300".

وزاد المصدر الأممي، في تصريح صحفي، ان هذه الأعداد من العراقيين، الساعين إلى تسجيل أسمائهم لدى المفوضية كلاجئين في الأردن خلال الشهرين الأخيرين، والتي تقارب 1900، "تؤشر إلى ارتفاع قليل عن المعدلات الشهرية، لطالبي اللجوء من العراقيين، في العام 2013"، حيث كان المعدل 380 حالة شهريا.

وبين المصدر أن أغلب العراقيين "من طالبي اللجوء في الأردن هم من بغداد، وليسوا من الأنبار". كما أشار المصدر إلى انهم "يأتون للأردن عن طريق المنافذ الجوية والبرية". 

إلى ذلك، وردا على تقارير اشارت مؤخرا الى "منع السلطات المختصة في الأردن لمئات من المواطنين العراقيين، الفارين من أعمال العنف الدائرة في محافظة الأنبار، من اللجوء إلى الأراضي الأردنية"، قال ذات المصدر أنه "وفقا لمعلومات المفوضية، فإن الحدود مفتوحة من الجانبين العراقي والأردني، ولم يتم منع عراقيين من الدخول إلى الأردن".

يشار إلى أن غرب العراق يشهد أعمال عنف وعملية عسكرية واسعة، بعد سيطرة تنظيم القاعدة في العراق على مناطق في غرب العراق بمحافظة الأنبار.
يذكر أن عدد العراقيين المقيمين في الأردن وصل إلى حوالي 190 - 200 ألف العام الماضي، بحسب تصريحات سابقة للسفير العراقي لدى الأردن جواد هادي عباس لـ"الغد"، حيث سجل العدد حينها انخفاضا كبيرا، مقارنة بحوالي مليون عراقي، كانوا نزحوا إلى المملكة، عقب الاحتلال الأميركي للعراق في 2003. وكانت منظمة "فافو" النرويجية قدرت، في تقرير صادر عنها العام 2008، أعداد العراقيين في المملكة، بما يتراوح ما بين 450 ألفا و500 ألف. 
Facebook
 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع