الملقي يبحث مع الصناعيين آليات تطوير الصناعة وزيادة القيمة المضافة فيها

الملقي يبحث مع الصناعيين آليات تطوير الصناعة وزيادة القيمة المضافة فيها
أخبار البلد -  

في أول لقاء له مع القطاع الخاص

الملقي يبحث مع الصناعيين آليات تطوير الصناعة وزيادة القيمة المضافة فيها

التأكيد على أهمية الشراكة الفاعلة والحقيقية بين القطاعين العام والخاص

 


 

أخبار البلد - قال وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاني الملقي ان الحكومة حريصة تماما على الشراكة الفاعلة والحقيقية مع القطاع الخاص باعتباره المحرك الرئيسي لعجلة الاقتصاد الوطني وان الحكومة معنية بتعزيز تنافسيته وتمكينه من مواجهة مختلف التحديات والمساهمة بدرجة أكبر في الجهود المبذولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ما يساهم في تحسين مستويات المعيشة وتوفير فرص العمل للأردنيين .

 

واضاف خلال لقائة في غرفة صناعة الاردن اليوم رؤساء وأعضاء مجالس ادارات غرف الصناعة " الاردن وعمان والزرقاء واربد" ان القطاع العام  الاقتصادي سينفذ القوانين والتعليمات دون تحيز بما يخدم المصلحة العامة ويعود بالنفع على المواطنين وبما يمكن  القطاع الخاص من الاسهام بفاعلية في اعطاء مسيرتنا الاقتصادية دفعة قوية الى الامام .

 

وقال ان العمل خلال المرحلة المقبلة سينصب على عدة محاور أهمها تعظيم وتعزيز نسبة المنتجات المحلية في التجارة الداخلية من خلال توفير ميزات خاصة للصناعة الوطنية تعزز جودتها ومواصفاتها حتى تفرض نفسها بقوة على الصعيدين المحلي والخارجي .

 

واضاف د. الملقي :" سنعمل  على ازالة كافة العوائق التي تحد من انسياب السلع الاردنية الى الاسواق الخارجية بخاصة التي يرتبط الاردن مع بلدانها باتفاقيات للتجارة الحرة و سيتم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل من حيث وضع  التسهيلات على سلع البلدان التي تضع التسهيلات أمام  دخول منتجاتنا اليها  ".

 

وشدد على أهمية زيادة القيمة المضافة في الصناعة الوطنية من خلال تشغيل الايدي العاملة المحلية وتدريبها ذلك ان العامل الاردني هو ضمانة لاستمرار نشاط هذه الصناعات وتطورها  وتجذير الاستثمار الصناعي فيها.

 

واكد القطاع الصناعي حرصه على تشغيل الايدي العاملة الاردنية وتفضيلها على غيرها ومنحها أجورا افضل من الايدي العاملة الوافدة .

 

كما تم خلال الاجتماع مناقشة جميع القضايا التي طرحها الصناعيون والعمل على اتخاذ كافة الاجراءات التي تعزز تنافسية كافة القطاعات الاقتصادية .

وطلب الوزير من الصناعيين تحديد أولويات مطالبهم ليتم التعامل معها أولا بأول.

 

وقال د. حاتم الحلواني رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان ان الاردن حقق خلال السنوات العشر الماضية اصلاحات اقتصادية بارزة وكان هناك بعض الاخطاء في عمليات التطبيق التي لابد من العمل على معالجتها وتصحيحها بما يخدم المصلحة العامة مشيرا الى ان القطاع الخاص ليس ضد النظام الاقتصادي المفتوح على الاطلاق حيث تم التعامل مع المرحلة بمسؤولية عالية.

 

وأكد د. الحلواني أهمية دعم هذا القطاع والمحافظة على المنجزات التي حققها على مدى العقود الماضية وان ينظر اليه كشريك حقيقي وأساسي في العملية الاقتصادية والتنموية ككل.

 

وقد عرض الصناعيون خلال الاجتماع شرحا عن المشكلات التي تعاني منها الصناعة المحلية والمتعلقة بنقص الايدي العاملة ومعيقات التصدير الى بعض الاسواق وارتفاع عبء الطاقة والوقود الصناعي وعدم اعطاء الاولوية للمتنجات المحلية في العطاءات الحكومية وارتفاع كلف التمويل  والتي تصل الى 10% والتي تحد من تنافسية الصناعة وكذلك ارتفاع والضرائب والرسوم وغيرها.

 

كما طالبوا بحث الجانب العراقي لاستكمال اجراءات المصادقة على اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين حتى تدخل حيز التنفيذ وكذلك مواصلة الاتصالات مع الجانب المصري لاستقدام الغاز الطبيعي لاغراض الصناعة.

 

وطالبوا ايضا في هذا اللقاء الاول لوزير الصناعة والتجارة مع القطاع الخاص بانشاء بنك للانماء الصناعي لتمويل المشاريع الصناعية على غرار ماهو معمول به في دول أخرى

 

وأوعز د. الملقي باستحداث مكتب خاص في وزارة الصناعة والتجارة مهمته استقبال ومتابعة شكاوى الصناعيين والخروج بنتائج بأسرع ما يمكن.

 

المستشار الاعلامي

ينال نواف البرماوي

 

 

 

 

 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!