الثلج يهزم النووي في السلط واخلاء مركز السنكرترون من العاملين

الثلج يهزم النووي في السلط واخلاء مركز السنكرترون من العاملين
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

قرر مدير مركز السنكرترون( السيسامي)، الدكتور ياسر خليل، اخلاء العاملين في المركز حتى نهاية الاسبوع المقبل، باستثناء طاقم البناء حيث سيتم استيعاب العاملين في مباني السوبر كمبيوتر في موقع آخر، وذلك بعد حدوث انحناء في وسط سقف القاعة المخبرية في المركز بسبب العاصفة الثلجية، الذي استقر على جدار الدرع الاشعاعي وشكل دعما دائما لهذا الانحناء الذي حصل.

وجاء في بيان صادر عن المركز أن مقاول البناء يعمل حاليا في الموقع لصيانة المبنى وسيعمل الطاقم على التحرك من الحدود الخارجية الى داخل الصالة المخبرية من خلال مشاركات "هيدروليكية" لدعم الهيكل والمبنى، "وما ان يتم دعم المبنى وتأمينه، سيتمكن العاملون الذين لم يتعرض أي منهم لاي اصابات، من العودة الى المركز لمواصلة عملهم في الموقع، وسيستمر الفريق الفني بمواصلة عمله في تشغيل المعزز(البوستر) ومن المتوقع ان يتم ذلك خلال 10 ايام من الآن.
واوضح البيان أنه بعد استقرار المبنى سيتم اعادته الى وضعه الطبيعي ، والعمل على تعزيزه لتحمل ظروف الطقس الشديدة، وذلك خلال ربيع وصيف العام المقبل.
واشار خليل من خلال البيان انه سيتم تشكيل لجنة متخصصة وتكليفها باستقصاء ما حدث وتحديد المسببات، لافتا ان هذه الحادثة حصلت في هذه المرحلة عندما كان الفريق الفني للمركز جاهزا لتشغيل المعزز(البوستر) ، لكن ظروف الطقس غير المتوقعة التي حصلت والتي ادت ايضا الى احداث اضرار واسعة في مناطق متعددة من المملكة قد حالت دون ذلك.
وقال البيان ان شدة العاصفة الثلجية غير العادية أدت إلى إنحناء سقف القاعة التجريبية في المركز بسبب شدة الرياح العاتية والأمطار والثلوج الكثيفة،علما أن متطلبات كود البناء الاردني لمثل هذه المنطقة من الحمل الثلجي هو 75 كيلو غرام لكل متر مربع ، وقد اعتمد مصمم الهيكل الحديدي للسقف لتحمل حمل ثلجي بمقدار 175 كيلوغراما لكل متر مربع ،إلا ان الحمل الثقيل الاستثنائي يزيد مقداره عن 200 كيلو غرام لكل متر مربع ، ما ادى الى استحداث نقاط ضعف في منتصف البناء اسفرت عن حدوث انحناء في وسط السقف.
ويشار أن المركز يقع في قرية علان على ارتفاع 680 م ، فوق سطح البحر.

 


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع