حلف الناتو يمنح الاردن تدريب الامن والعسكر في ليبيا

حلف الناتو يمنح  الاردن تدريب الامن والعسكر في ليبيا
أخبار البلد -  
أخبار  البلد - 
 

علمت 'المجد' ان طواقم شرطية ودركية وعسكرية متعددة سوف تجد طريقها قريباً الى الاراضي الليبية، للنهوض باوسع سلسلة من اعمال الاعداد والتأهيل والتدريب الامني والعسكري هناك.

وقالت مصادر مطلعة 'للمجد' ان الوفد الليبي الذي زار عمان مؤخراً برئاسة علي زيدان، رئيس الوزراء، والتقى الملك ورئيس الحكومة وعدداً من كبار المسؤولين، قد توصل الى عدة اتفاقات وتفاهمات بهذا الخصوص مع الجانب الاردني.

وافادت المصادر ان حلف الناتو الذي يشرف حالياً على الاوضاع الليبية، قد رشح الاردن لمهمات اعداد وتدريب وتجهيز اكبر عدد من القطاعات الامنية والعسكرية الليبية، بهدف ضبط الجبهة الداخلية هناك التي تعاني انفلاتاً امنياً وعسكرياً منذ اطاحة نظام القذافي قبل عامين.

واشارت هذه المصادر الى ان بريطانيا وبلجيكا والاردن كانت قد تقدمت للنهوض بمهمات التجهيز والتدريب الليبية، الا ان خبراء حلف الناتو منحوا الافضلية للاردن، نظراً لاشتراك المدربين الاردنيين مع المتدربين الليبيين في اللغة العربية، وتقاربهم معهم في العادات والتقاليد والمناخات الصحراوية.

ونفت هذه المصادر علمها بوجود علاقة بين زيارة الملك الاخيرة للعاصمة البلجيكية وبين مشروع التدريب، ولكنها قالت ان الاردن يقوم حالياً بالتواصل والتشاور مع دول عربية واجنبية مختلفة، لضمان نجاحه في اداء هذه المهمة الصعبة التي تتطلب جهوداً كبيرة لاعادة الامن والاستقرار الى ربوع ليبيا الواسعة.

وتوقعت المصادر الاستعانة باعداد كبيرة من المتقاعدين الامنيين والعسكريين الاردنيين الذين سيصار الى توفير فرص عمل لهم على الساحة الليبية، والاستفادة من خبراتهم في مجالات الضبط والسيطرة والتأهيل، ولعل هذا ما يفسر اعلان مؤسسة المتقاعدين العسكريين الاسبوع الماضي عن نيتها تحديث قاعدة البيانات الخاصة بمنتسبيها لجهة اختصاصاتهم واماكن اقامتهم وارقام هواتفهم واعمالهم ووظائفهم الحالية.

وكان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، قد اشاد بموقف الاردن الداعم لبلاده ووقوفه الى جانب الشعب الليبي، منذ بداية اندلاع الثورة.

وقال زيدان خلال زيارته للأردن، انه قد جاء للتعبير عن شكر الليبيين للاردن ملكاً وشعبا وحكومة للمواقف الهامة والكثيرة التي يقدمها للشعب الليبي، مشيداً بالمقدرة النوعية التي يتمتع بها الاردن في مختلف المجالات لا سيما منها العسكرية والامنية.

من جهته قال وزير الخارجية الليبي محمد عبدالعزيز ان العلاقة الليبية- الاردنية، تشكل شراكة وطنية اكثر منها علاقة مصالح مالية ومنافع مادية.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع