دكانة أبو زهير

دكانة أبو زهير
أخبار البلد -  
دكانة أيوب كانت أعلى الدرج على شارع البارحة، في حين كانت دكانة محسن على الجهة الاخرى على شارع فلسطين بجانبها دكانة سالم، وأبعد منها دكانة ابو هاشم ودكان ابو خيرية، أما دكانة عواد فكانت متوسطة لمجموع دكاكين الحي وسط أربع حارات، أشهرها حارة سمخ، وكانت دكانة ابو السعيد في حارة منها وهي الاكثر قرباً من المستشفى.
اشتهر أيوب ببيع الكاز، اضافة إلى وجود مطحنة قهوة في محله، في حين تميز محسن بالسكاكر واهمها الكعكبان، وسالم بالمكسرات ووجود تلفون بالمحل، وكعنوان تصل اليه رسائل اهل الحي. اما ابو هاشم فقد تميز ببيع الحليب واللبن، اضافة إلى الجرائد، وابو خيرية بصاج الفلافل، وعواد بالسمنة والهرايس والدخان، ليظل ابو السعيد الاكثر اختلافاً؛ كونه يشتري من اهل الحي اكثر مما يبيعهم، وخصوصا الطحين والخبز الجاف.
كل هذه الدكاكين أغلقت أبوابها منذ اكثر من عشرين او ثلاثين عاما، ما عدا دكان ابو السعيد الذي ظل يعمل لسنوات بعدهم، وكان آخر من أغلق، وفي آخر أيامها قبل ان تغلق كان أيوب قد توقف عن بيع الكاز وطحن القهوة لقدم المطحنة التي تعطلت، ولم يجد لها قطع غيار، وما عاد للكعكبان وجود عند محسن، ولا مكسرات عند سالم، وفقد تلفونه اهميته بعد أن صار متاحاً في اكثر البيوت، وتخلى ابو هاشم عن الحليب، ولم يعد يجلب اليه من القرى المجاورة، وابو خيرية توقف عن صنع الفلافل، وعواد لم تسعفه محاولات التحسين فأغلق مصفياً حتى آخر سلعة ممكن بيعها، ووزع ما تبقى مجاناً، في حين استمر ابو السعيد بالشراء ولم يعد لديه ما يبيعه سوى ما يشتريه من الخبز الجاف الذي كان يحوله الى اعلاف لاصحاب الدواب والطحين للمخابز الشعبية الى ان بارت تجارته!
كان الناس يأتون الى تلك الدكاكين في آخر أيامها، ويسألون عن احتياجتهم، فلا يسمعون من اصحابها سوى كلمة «لا يوجد»، فكانوا يردون عليهم «سكروها يا عمي!».
رئيس الوزراء تحدث امس عن الاحوال العامة بعاطفة، وليس بسياسة، وقد أجاب عن الامكانيات بالقول إنه لا يوجد لدينا نفط ولا يوجد كذا وكذا ولا أي شيء، تُرى بماذا يمكن الرد عليه؟!
 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة