الغـلاء يغتال فرحة العيد

الغـلاء يغتال فرحة العيد
أخبار البلد -  

الهم المؤرق الذي اغتال فرحة العيد ، ويشكل المادة الرئيسة لاحاديث المواطنين، والقاسم المشترك بينهم هو الغلاء وارتفاع الاسعار بشكل جنوني ، فكيلو البندورة عشية العيد ، وصل سعره دينارا ، وكذلك الخيار والبطاطا، وارتفعت كرتونة بيض المائدة الى ثلاثة دنانير ومائتين وخمسين فلسا ، أي ان سعر البيض الحبة الواحدة خمسة عشر قرشا ، اما اسعار الفواكه فهي في العلالي ، وفوق طاقة المواطن الذي اصبح غير قادر ان يقترب من نارها ..الخ وفي هذا الصدد لا بد من التأكيد على جملة حقائق اهمها:
ان اغلبية المواد الغذائية التي ارتفعت اسعارها وبشكل غيرمعقول ، هي انتاج محلي، وبفعل التصدير، ما يعني انه لو كان هناك جدية لتم توفير هذه المواد في الاسواق ما يؤدي الى انخفاض اسعارها ، فنحن لسنا ضد التصدير ، ولكننا مع توفير هذه المواد للمواطنين الغلابي بأسعار مقبولة اولا .
ومن ناحية أخرى يبدو ان الحكومة - وللموضوعية ينطبق هذا الكلام أيضا ،على الحكومات التي سبقت- لم تعد تعطي هذا الموضوع الخطير ما يستحق من اهتمام، وقد أصبح الحديث عن ضرورة التصدي لارتفاع الاسعار.. حديثا بلا صدى، بحجة انها لا تتدخل في حركة الاسواق ، وان الاسعار خاضعة للعرض والطلب، وهذه النظرية الاقتصادية لم تعد أمرا مسلما به في بلاد "المسعدين” على حد تعبير زميلنا المرحوم جورج حداد، بل تخضع للنقاش ، والاخذ والرد، وللالغاء اذا ما وصلت سكين الغلاء الى رقاب المستهلكين، وأثرت على مستوى معيشتهم.
ان من تابع كارثة "وول ستريت”عام 2008 ، وتداعيات الكساد العالمي ، وتصريحات كبار المسؤولين في الدول الاوروبية واميركا ، والتي هي بالاساس تعتمد نظرية الاقتصاد الحر، يجد انهم قرروا التدخل لحماية الاقتصاد من نهج المقامرة والمغامرة، كما اثبتت وقائع انهيار بورصة "وول ستريت”.. ما ادى الى ضخ مليارات الدولارات في البنوك والشركات والمؤسات الكبرى لتقوى على النهوض من جديد ، ما يعني ان الحكومات اصبحت شريكا في ادارة هذه المؤسسات العملاقة.
وفي هذا السياق .. فلا بد من الاعتراف بحالة الاحباط ، التي اصابت البعض بعدم جدوى الكتابة في هذا الموضوع ، ما دامت الحكومات مصرة على الالتزام بنظرية حرية الاسواق بكل حذافيرها ، دون التدخل لحماية المواطنين ما ادى الى توسيع رقعة الفقر والبطالة، وشطب الطبقة الوسطي ، والتي هي عماد الامن والاستقرار في المجتمع.
ومن هنا .. فهذا كله يقودنا الى التأشير على حقيقتين وهما:
سيطرة الاحتكار والمحتكرين على الاسواق فهذه الشريحة تتحكم في مفاصل حركة الاستيراد والتصدير ما ادى الى هذا الارتفاع الفاحش في الاسعار.
والحقيقة الثانية هي : تدفق البضائع الاسرائيلية ، وبشكل غير مسبوق في ظل ارتفاع أسعارالانتاج المحلي ، وفي ظل عدم تدخل الحكومة ، ما اسفر عن نشوء طبقة جديدة من التجار المطبعين ... التي تعتمد على تسويق البضائع الاسرائيلية وتصديرها عبر الاردن الى الدول العربية بعد تغيير بطاقة المنشأ، كما يؤكد المعنيون.
والسؤال الذي يطرح نفسه بالحاح من العمل؟؟ اذا كانت الحكومة لا تتدخل لاطفاء نيران الاسعار .. ولا تتدخل في استيراد البضائع والمنتوجات الاسرائيلية ، في الوقت الذي تهود فيه القدس والمسجد الاقصى المبارك ، وفي الوقت يعلن فيه الاتحاد الاوروبي ودول اميركا الحنوبية عن مقاطعة المنتوجات الاسرائيلية ،احتجاجا على استمرار الاستيطان.فمن ينقذ المواطنين من هذه المأساة التي دفعت البعض منهم الى نبش الحاويات ..!!
ولا حول ولا قوة الا بالله.

 
شريط الأخبار حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم