المقبـرة الكبـرى

المقبـرة الكبـرى
أخبار البلد -  
في غضون اسبوع ابتلع البحر مئات المهاجرين الذين ابحروا من شمال افريقيا وشرق المتوسط في طريقهم الى اوروبا بحثا عن ملاذ آمن وحياة جديدة. اثار وصف رئيس وزراء مالطا لهذه المأساة المتكررة القشعريرة في الابدان حين قال ان البحر الأبيض المتوسط تحول الى مقبرة كبرى للمهاجرين. اما اهالي جزيرة لامبيدوسا الايطالية وهي الأقرب الى شمال افريقيا وتعد بوابة اوروبا الجنوبية فقد هالهم عدد الضحايا عندما انقلب قارب ابحر من ليبيا باتجاه الجزيرة.

مسألة المهاجرين غير القانونيين ستثار في اجتماعات الاتحاد الاوروبي وسيطلب البعض اعادة النظر في قوانين الهجرة بغرض السماح للهاربين بحياتهم من ويلات الحروب واهوال الجوع والضنك باللجوء الى القارة الاوروبية. لكن القضية شديدة الحساسية وسيعارضها الكثيرون خاصة الاحزاب اليمينية والمتطرفة التي تتخوف من خطر المهاجرين على الثقافة والتقاليد والاقتصاديات الاوروبية.
مأساة المهاجرين الذين يأتون من قلب افريقيا ومن شمال القارة وحتى من فلسطين وسوريا ومصر تمثل الفوضى والدمار والفقر والعوز الذي يضرب هذه المناطق لاسباب مختلفة. هؤلاء يبحثون عن أمل وعن حقهم في الحياة وفي العيش الكريم بعد ان فقدوا كل شيء. علينا ان نتخيل حجم الاحباط الذي يدفع بالمهاجرين، جلهم من الشباب، لخوض هذه المغامرة الخطيرة في قوارب غير آمنة للوصول الى شواطئ اوروبا وطلب اللجوء الانساني.
في المقابل فان اوروبا تمر في مرحلة رهاب من المهاجرين، خاصة المسلمين منهم، بعد ان استقرت الصورة النمطية عن الاسلام في اذهان الملايين من الاوروبيين. قليلون يدركون مسؤولية اوروبا التاريخية في بث الفوضى والفساد في مستعمراتها القديمة في افريقيا وبالتالي يطالبون بان تقوم حكوماتهم بدور في تأمين اللجوء الانساني لاتباع هذه المستعمرات. وفي حقيقة الأمر فان اوروبا تحولت في السنوات الأخيرة الى قلعة حصينة واغلقت ابوابها في وجه المهاجرين وفي الوقت الذي تصدرت هذه القضية الاجندة السياسية لحكومات الاتحاد الاوروبي الذي تعاني معظم دوله من ركود اقتصادي وارتفاع في معدلات البطالة والفقر وضغط الانفاق الحكومي.
قضية المهاجرين من افريقيا الى اوروبا ليست قضية اوروبية بحتة. هي تستحق اهتماما دوليا في الوقت الذي تبرز فيه اسباب فشل النظام العالمي الجديد/القديم في انتشال دول كثيرة من هوة الفقر والفساد والفوضى.
ظاهرة غرق المهاجرين في المتوسط ستتكرر طالما ان ظروف الحياة في كثير من دول افريقيا والشرق الأوسط تظل سيئة الى الحد الذي يدفع بمئات البشر الى ركوب البحر وتحدي الموت بحثا عن حياة افضل وبدايات جديدة.

 
شريط الأخبار حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم