الضمان يخسر 162 مليون دينار بأسهم القطاع الصناعي ....

الضمان يخسر 162 مليون دينار بأسهم القطاع الصناعي ....
أخبار البلد -  

 

مهند عريقات

 

تراجعت القيمة السوقية لمحفظة الضمان الإجتماعي بما يعادل 162 مليون دينار منذ بداية عام 2013 ولغاية شهر أيلول 2013 نتيجة التقلبات في أسعار أسهم الشركات التابعة لقطاع الصناعة، حيث تأثرت محفظة الضمان سلباً بشكل كبير جداً نتيجة تراجع أسعار أسهم قطاع التعدين وبالذات الفوسفات والبوتاس.

وبذلك تكون القيمة السوقية لمحفظة الضمان الإجتماعي قد تراجعت بما يعادل 365.00 مليون دينار منذ بداية العام الحالي نتيجة الآداء الضعيف لبورصة عمان وتراجع المؤشر العام بنسبة 4.5 بالمئة منذ بداية العام، وأيضاً لتراجع آداء بعض الشركات القيادية وتراجع أرباحها نتيجة ارتفاع كلف الإنتاج مما أضعفها وجعلها غير قادرة لمنافسة الأسواق الآخرى.

ويوضح الرسم البياني نسبة التغيير التي طرأت على أسعار أسهم الشركات الموجودة ضمن محفظة الضمان الإجتماعي والتابعة لقطاع الصناعة منذ بداية العام الحالي ولغاية 23 أيلول 2013.

 

 

 

ويبقى الاستثمار في الأوراق الماليه يهدف الى تحقيق عائد في المستقبل اما من خلال الحصول على تدفق نقدي ثابت وبشكل دوري أو من خلال تعظيم الأرباح عن طريق ارتفاع سعر السهم، والمستقبل هو من الغيبيات التي ترتبط بالورقه الماليه نفسها وكلما أضاف المستثمر أسهما متنوعة كلما ارتفعت احتمالات تحقق العائد المستهدف، وتتغير القيمة السوقية للمحافظ الإستثمارية باستمرار نتيجة التقلبات المستمرة بأسعار الأسهم في البورصة.


 

 

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع