الحلواني : كتاب التكليف السامي للبخيت اشتمل على رؤية شاملة للاصلاح السياسي والاقتصادي

الحلواني : كتاب التكليف السامي للبخيت اشتمل على رؤية شاملة للاصلاح السياسي والاقتصادي
أخبار البلد -  

أخبار البلد - قال الدكتور حاتم الحلواني رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان ان كتاب التكليف السامي الذي وجهه جلالة الملك عبدالله الثاني الى رئيس الوزراء المكلف الدكتور معروف البخيت اشتمل على رؤية شاملة للاصلاح السياسي والاقتصادي في الاردن أساسها التوافق الوطني على مرتكزات الاصلاح المطلوبة وخاصة في الجانب السياسي من خلال التوصل الى قانون انتخاب عصري يلبي مطالب كافة الشرائح ويعزز مسيرتنا الديمقراطية ويوسع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار ورسم السياسات التنموية وغيرها وكذلك تفعيل دور جميع مؤسسات الدولة في الجهود المبذولة لدفع مسيرة الوطن الى الامام.

واضاف د. الحلواني ان أهمية ما جاء كتاب التكليف السامي تأتي أيضا من خلال اقتران الشقين السياسي والاقتصادي  ببعضهما البعض ذلك ان الاصلاح السياسي هو مفتاح الاصلاح الاقتصادي والارتقاء بأداء الاقتصاد الوطني وبالتالي تحسين مستويات المعيشة وتخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين ومواجهة مختلف التحديات والتعاطي بفاعلية مع متطلبات المرحلة .

 

وقال ان الامر المهم في الاصلاح السياسي في الاردن يتمثل في اقرار قانون انتخاب يحظى بتوافق وطني الى حد كبير حيث طلب جلالة الملك من الرئيس المكلف وضع آلية حوار وطني شامل ممنهج تشارك فيه جميع أطياف المجتمع ومكوناته  للتوصل الى هذا القانون بشكل يعزز الهوية الوطنية ويسهم في تطوير العمل السياسي الحزبي الجماعي مشيرا الى ان تحقيق هذا الهدف سيكون العامل الاهم في عملية الاصلاح الشاملة في كافة الميادين خاصة الاقتصادية منها .

 

وأشار د. الحلواني  الى ان جلالة الملك أكد ايضا على عدد من الموضوعات الهامة التي من شأنها الاسراع في عمليات الاصلاح وفي مقدمتها تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني وضمان حرية الرأي والتعبير والاستماع الى جميع الاراء حتى يتم وضع خطط وبرامج تحقق مطالب المواطنين وتلبي مطالبهم وعندها يشعر الجميع بحجم المسؤوليات الملقاة على عاتقهم وتحمل أعباء المرحلة.

وقال ان المرحلة الحالية تنطوي على كثير من التحديات التي لايمكن مواجهتها بدون الاصلاحات التي يؤكد عليها جلالة الملك في كل كتب التكليف السامي للحكومات المتعاقبة ومن هنا تم تحديد المهمة الرئيسية للحكومة الجديدة " اتخاذ خطوات عملية وسريعة وملموسة، لإطلاق مسيرة إصلاح سياسي حقيقي تعكس رؤيتنا الإصلاحية التحديثية التطويرية الشاملة لنمضي بها خطوات واثقة على طريق تعزيز الديمقراطية واستكمال مسيرة البناء، التي تفتح آفاق الانجاز واسعة أمام كل أبناء شعبنا الأبي الغالي وتوفر لهم الحياة الآمنة الكريمة التي يستحقونها" وفقا لما ورد في كتاب التكليف لحكومة البخيت.


وأوضح د. الحلواني ان كتاب التكليف حدد ايضا متطلبات أخرى ضرورية لعملية الاصلاح الشامل  الى جانب تنفيذ البرامج الاقتصادية التي تستهدف تحسين مستويات المعيشة ورفع تنافسية الاقتصاد الوطني وتمكينه من مواجهة جميع التحديات ومن ذلك محاربة الفساد بكافة أشكاله من خلال تقوية البنية المؤسسية اللازمة لذلك وعدم التهاون مع القائمين عليه وكل من يقف وراءه .

 

وقال ان تسريع وتيرة الاصلاح السياسي والاقتصادي في الاردن تحظى بدعم تام من قبل جلالة الملك وبالتالي بامكان الحكومة  الجديدة التي ينتظر اعلانها خلال أيام انجاز مهمتها بالاستفادة من هذا الدعم الملكي الكبير وبالتالي انجاز قانون الانتخاب وتحقيق الاصلاحات الاقتصادية المطلوبة وعدم الوقوف عند التحديات التي أشار اليها جلالته وكذلك عدم الالتفات الى محاولات عرقلة مسيرة الاصلاح لمصالح وأجندات خاصة والتخوف ايضا من الاصلاح بحد ذاته في الوقت الذي يتطلب مراجعة ما أنجز في السابق والاعتراف بالاخطاء والعمل على تصويبها .











شريط الأخبار هاجم الجنود بقنابل وأصاب أحدهم.. الكشف عن آخر لحظات الاشتباك مع السنوار الدكتور رمزي الغول رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الإجتماعية بالإتحاد الأردني لشركات التأمين الهيئة العامة للجنة الاجتماعية في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 تأكيد استشهاد السنوار من قبل حماس ما قصة إصبع السنوار المقطوعة والسلك على يده ولماذا جرد من زيه العسكري؟ (فيديو + صور) الملك يبحث مع رئيسة الوزراء الإيطالية سبل خفض التصعيد في المنطقة بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية حول حادثة البحر الميت سيرًا على الأقدام وبارتداء زي عسكري... عملية إطلاق نار جنوبي البحر الميت من قبل أشخاص تحقق إصابات مباشرة لجنديين من جيش الاحتلال وفيات الجمعة 18-10-2024 رحيل رئيس حماس الذي تعهد بتدمير إسرائيل المملكة على موعد مع أمطار غزيرة مرشحو الخلافة بعد السنوار... 3 أسماء هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين