الشيخ زكي بني ارشيد: دخلنا على خطوط الحراك الاجتماعي حتى لا يحصل في الاردن ما حصل في بلدان اخرى

الشيخ زكي بني ارشيد: دخلنا على خطوط الحراك الاجتماعي حتى لا يحصل في الاردن ما حصل في بلدان اخرى
أخبار البلد -  

اخبار البلد- قالت الحركة الاسلامية الاردنية انها دخلت على خطوط المشاركة في الحراك الاجتماعي عبر المسيرات التي تشهدها البلاد تحت بعض العناوين المحلية والسياسية بهدف المساهمة الراشدة في حماية الجبهة الداخلية للبلاد من استفحال حالة الانغلاق وحصول تعبيرات سيئة للجميع على المستوى الوطني.
وابلغ رئيس اللجنة السياسية في حزب جبهة العمل الاسلامي المعارص الشيخ زكي بني ارشيد 'القدس العربي' بأن مشاركة الحركة بقية القوى الوطنية المحلية في مظاهر الحراك الاجتماعي يعني ببساطة ان التيار الاسلامي حريص على توفير ملاذات امنة لاحتواء الانغلاق السياسي في ظرف اقتصادي حساس واقليمي حرج للغاية.
واعتبر الشيخ ارشيد ان هذه المشاركة هدفها الوطني العام في المحصلة الحيلولة دون اسقاط سيناريوهات ما حصل في بعض البلدان العربية على الساحة الاردنية، وقال بوضوح: نبادر في العمل من اجل الاصلاح السياسي حتى لا يحصل في بلدنا ما حصل في بعض الساحات وليس لاستغلال ما يحصل على المستوى الاقليمي.
ويفترض ان يشارك الاسلاميون بكثافة بسلسلة من المسيرات الشعبية المتزامنة التي ستنطلق غدا في الكثير والعديد من المحافظات والمدن الاردنية بالتعاون مع فعاليات وطنية ولجان يسارية وعمالية.
وحسب الشيخ ارشيد ستكون الفعالية الاساسية في عمان العاصمة لكن الاسلاميين سيشاركون في اي مكان يتواجدون فيه كما اوضح الشيخ ارشيد الذي يتولى ادارة المطبخ السياسي عمليا الان في الحزب السياسي الاهم في البلاد، مشيرا الى ان الحراك الاجتماعي من اجل قضايا معيشية مثل الاسعار والضرائب والفساد مهم ومؤثر ومطلوب لكن الاهم برأيه الاصلاح السياسي نفسه.
وقبل يومين لفت الشيخ ارشيد الانظار باعلانه عن خطة لجدولة وترشيد المشاركات في الحراك الشعبي. وعندما سألته 'القدس العربي' اوضح بان المقصود بذلك وجود برنامج متكامل لدينا للعمل في كل مكان مع الشركاء وهو برنامج مرحلي وتصعيدي واستراتيجي بنفس الوقت.
واعتبر ارشيد في حديثه بان الحراك الاجتماعي حتى الآن حقق اغراضه عبر الاجراءات التراجعية للحكومة في مجالات التسعير، مشيرا الى ان الانغلاقات السياسية العامة اصبحت اكثر مرونة في ضوء السماح للمسيرات واجراءات الحكومة والحوارات الوطنية العامة التي تجريها مؤسسة القرار لكن ما يبقى الاهم هو الانتقال فورا لدائرة الحوار السياسي المباشر.
واوضح قائلا: البرنامج المرحلي تحقق نسبيا بالحراك الاجتماعي لكن الامر يتطلب من مؤسسة القرار اليوم المبادرة فورا للحوار المباشر الوطني مع الحركة الاسلامية وغيرها من القوى الوطنية بهدف صيانة نتائج البرنامج المرحلي وحماية الجبهة الداخلية والاحتياط من اي عدوى يمكن ان تمس بالاستقرار.
وعبر ارشيد عن امله في انجاز التقاط جيد للرسالة الاجتماعية في وقت مبكر وقال: الاجراءات حتى الان جيدة ومعقولة على طريق احتواء حالة الانغلاق السياسي وما ينقصنا الانتقال لمستوى الحوار المباشر حفاظا على الجميع .
وشدد الشيخ ارشيد على ان المبادرات والمداخلات الرسمية وتحديدا الملكية مؤخرا تعبر عن جهد مقدر وايجابي والحاجة برأينا ملحة الان لعكس الحقائق على الارض وانتقالها لمستوى الوقائع وبسبب عدم وجود الكثير من الوقت المتاح امامنا لابد من الحوار المباشر لاننا في النهاية لسنا عبثيين.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!